قوله تعالى : { ولما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون 57 وقالوا ءآلهتنا خير أم هو ماضربوه لك إلا جدلا بل هم قوم خصمون 58 إن هو إلا عبد أنعمنا عليه وجعلناه مثلا لبني إسرائيل 59 ولو نشاء لجعلنا منكم ملائكة في الأرض يخلفون 60 وإنه لعلم للساعة فلا تمترن بها واتبعون هذا صراط مستقيم 61 ولا يصدنكم الشيطان إنه لكم عدو مبين 62 ولما جآء عيسى بالبينات قال قد جئتكم بالحكمة ولأبين لكم بعض الذي تختلفون فيه فاتقوا الله وأطيعون 63 إن الله هو ربي وربكم فاعبدوه هذا صراط مستقيم 64 فاختلف الأحزاب من بينهم فويل للذين ظلموا من عذاب يوم أليم }
ذهب أكثر المفسرين إلى أن هذه الآية نزلت في خصومة ابن الزبعري مع النبي صلى الله عليه وسلم لما نزل قوله تعالى : { إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم } فقال ابن الزبعري : خصمتك ورب الكعبة ، أليست النصارى يعبدون المسيح ، واليهود يعبدون عزيرا ، وبنو مليح يعبدون الملائكة ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " كل من أحب أن يعبد من دون الله فهو مع من عبده فإنهم إنما يعبدون الشيطان ومن أمرهم بعبادته " فأنزل الله عز وجل قوله : { إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون } أي المسيح وعزير ومن عبد معهما من الأحبار والرهبان ، وروي عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لقريش : " يامعشر قريش لا خير في أحد يعبد من دون الله " قالوا : أليس تزعم أن عيسى كان عبدا نبيا وعبدا صالحا ، فإن كان كما تزعم فقد كان يعبد من دون الله فأنزل الله { ولما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون } مريم ، لا تنصرف للتعريف والعجمة . وقيل : للتعريف والتأنيث{[4147]}و { يصدون } ، بكسر الصاد يضجون . نقول : يصدون صديدا {[4148]} والمعنى : ولما ضرب عبد الله بن الزبعري عيسى ابن مريم مثلا وجادل رسول الله بعبادة النصارى إياه { إذا قومك } قريش من هذا المثل { يصدون } أي يرتفع لهم ضجيج وجلبة فرحا وجذلا وضحكا بما ظنوه واهمين سفهاء أن ابن الزبعري قد حج رسول الله صلى الله عليه وسلم { وقالوا ءآلهتنا خير أم هو } .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.