النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{۞وَلَمَّا ضُرِبَ ٱبۡنُ مَرۡيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوۡمُكَ مِنۡهُ يَصِدُّونَ} (57)

قوله عز وجل : { وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً } الآية . فيه أربعة أقاويل :

أحدها : ما رواه ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يَا مَعْشَرَ قُرَيشٍ إِنَّهُ لَيسَ أَحَدٌ يُعْبَدُ مِن دُونِ اللَّهِ فِيهِ خَيْرٌ " ، فقالوا : ألست تزعم أن عيسى كان نبياً وعبداً صالحاً ؟ فقد كان يعبد من دون الله ، فنزلت .

الثاني : ما حكاه مجاهد أن قريشاَ قالت : إن محمداً يريد أن نعبده كما عبد قوم عيسى عيسى ، فنزلت .

الثالث : ما حكاه قتادة أن الله لما ذكر نزول عيسى في القرآن قالت قريش : يا محمد ما أردت إلى ذكر عيسى ؟ فنزلت هذه الآية .

الرابع : ما ذكره ابن عيسى أنه لما ذكر الله خلق عيسى من غير ذكر كآدم أكبرته قريش ، فنزلت هذه الآية ، وضربه مثلاً أن خلقه من أنثى بغير ذكر كما خلق آدم من غير أنثى ولا ذكر ولذلك غلت فيه النصارى حين اتخذته إلهاً .

{ . . . يَصِدُّونَ } فيه قراءتان :

إحداهما : بكسر الصاد .

والثانية : بضمها ، فاختلف أهل التفسير في اختلافهما على قولين :

أحدهما : معناه واحد وإن اختلف لفظهما في الصيغة مثل يشد{[2519]} ويشُد وينِم وينُم ، فعلى هذا في تأويل ذلك أربعة أوجه :

أحدها : يضجون ، قاله ابن عباس وعكرمة والضحاك .

الثاني : يضحكون قاله قتادة .

الثالث : يجزعون ، حكاه عبد الرحمن بن أبي حاتم .

الرابع : يعرضون ، قاله إبراهيم .

والقول الثاني : معناهما مختلف ، وفيه ثلاثة أوجه :

أحدها : أنها بالضم يعدلون ، وبالكسر يتفرقون ، قاله الحسن .

الثاني : أنه بالضم يعتزلون ، وبالكسر يضجون ، قاله الأخفش .

الثالث : أنه بالضم من الصدود ، وبالكسر من الضجيج ، قاله قطرب .


[2519]:يشد بكسر الشين وبضمها وكذلك ينم.