التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{إِذۡ قَالَ ٱلۡحَوَارِيُّونَ يَٰعِيسَى ٱبۡنَ مَرۡيَمَ هَلۡ يَسۡتَطِيعُ رَبُّكَ أَن يُنَزِّلَ عَلَيۡنَا مَآئِدَةٗ مِّنَ ٱلسَّمَآءِۖ قَالَ ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِينَ} (112)

قوله تعالى : { إذ قال الحواريون يعيسى ابن مريم هل يستطيع ربك أن ينزل علينا مائدة من السماء قال اتقوا الله إن كنتم مؤمنين ( 112 ) قالوا نريد أن نأكل منها وتطمئن قلوبنا ونعلم أن قد صدقتنا ونكون عليها من الشاهدين ( 113 ) قال عيسى ابن مريم اللهم ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدا لأولنا وءاخرنا وءاية منك وارزقنا وأنت خير الرازقين ( 114 ) قال الله إني منزلها عليكم فمن يكفر بعد منكم فإني أعذبه عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين } .

يبين الله مقالة الحواريين لنبيهم عيسى عليه السلام { هل يستطيع ربك أن ينزل علينا مائدة من السماء } وفي سؤال الحواريين مثل هذا السؤال وبمثل هذه الصيغة ما يثير إشكالا يبعث التساؤل والاستغراب . إذ لا يليق بمؤمنين صادقين كالحواريين أن يسألوا عن استطاعة الله إنزال مائدة من السماء . فهم لا يشكون في قدرة الله ويعلمون علم اليقين أن الله يستطيع أن يفعل كل شيء وأن يصنع كل ما يريد . وللخروج من هذا الإشكال يمكن تأويل ذلك من وجهين : أولهما : أن الآية قرئت " هل تستطيع " بالتاء . وهي قراءة علي و ابن عباس وغيرهما فيكون المعنى هل تستطيع سؤال ربك .

ثانيهما : أن ذلك كان من قول من كان مع الحواريين ، ونظير ذلك ما قاله بعض الناس من قوم موسى : { اجعل لنا إلها كما لهم ءالهة } والمائدة بمعنى الخوان بكسر الخاء وضمها . اسم معرب وهو الذي يؤكل عليه . وقيل : المائدة بوزن فاعلة . من ماد يميد إذا تحرك ، فهي تميد بما عليها . وقيل : سميت المائدة بذلك ، لأنها عطية . ماد فلان فلانا يميده ميدا إذا أعطاه وأحسن إليه . وعلى هذا فالمائدة بمعنى : معطية . وقيل : المائدة هي الطعام نفسه وإن لم يكن هناك خوان . ماد أهله إذا أعطاهم ومارهم{[1109]} .

لقد سأل الحواريون نبيهم عيسى أن يسأل ربه إنزال مائدة عليهم تحمل طعاما فيأكلون منه . وذلك لحاجتهم وفقرهم .

قوله : { قال اتقوا الله إن كنتم مؤمنين } أي خافوا الله أن ينزل بكم نقمته وعذابه على قولكم هذا لما يحتمله من شك منكم في قدرة الله على إنزال المائدة { إن كنتم مؤمنين } أي بكمال قدرة الله وبصدق الله وبصدق نبوة نبيهم ومرشدهم عيسى عليه الصلاة والسلام . وقد جاءكم من البينات والدلائل المعجزة ما فيه كفاية وغنى .


[1109]:- لسان العرب ج 3 ص 411 والمصباح المنير ج 1 ص 198.