الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{إِذۡ قَالَ ٱلۡحَوَارِيُّونَ يَٰعِيسَى ٱبۡنَ مَرۡيَمَ هَلۡ يَسۡتَطِيعُ رَبُّكَ أَن يُنَزِّلَ عَلَيۡنَا مَآئِدَةٗ مِّنَ ٱلسَّمَآءِۖ قَالَ ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِينَ} (112)

قوله تعالى : " إذ قال الحواريون يا عيسى ابن مريم " على ما تقدم من الإعراب . " هل يستطيع ربك " . قراءة الكسائي وعلي وابن عباس وسعيد بن جبير ومجاهد " هل تستطيع " بالتاء " ربك " بالنصب . وأدغم الكسائي اللام من " هل " في التاء . وقرأ الباقون بالياء ، " ربك " بالرفع ، وهذه القراءة أشكل من الأولى ، فقال السدي : المعنى هل يطيعك ربك إن سألته " أن ينزل " فيستطيع بمعنى يطيع ؛ كما قالوا : استجاب بمعنى أجاب ، وكذلك استطاع بمعنى أطاع . وقيل المعنى : هل يقدر ربك وكان هذا السؤال في ابتداء أمرهم قبل استحكام معرفتهم بالله عز وجل ؛ ولهذا قال عيسى في الجواب عند غلطهم وتجويزهم على الله ما لا يجوز : " اتقوا الله إن كنتم مؤمنين " أي لا تشكوا في قدرة الله تعالى . قلت : وهذا فيه نظر ؛ لأن الحواريين خلصان الأنبياء ودخلاؤهم وأنصارهم كما قال : " من أنصاري إلى الله قال الحواريون نحن أنصار الله{[6147]} " [ الصف : 14 ] . وقال عليه السلام : [ لكل نبي حواري وحواري الزبير ] ومعلوم أن الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جاؤوا بمعرفة الله تعالى وما يجب له وما يجوز وما يستحيل عليه وأن يبلغوا ذلك أممهم ، فكيف يخفى ذلك على من باطنهم واختص بهم حتى يجهلوا قدرة الله تعالى ؟ إلا أنه يجوز أن يقال : إن ذلك صدر ممن كان معهم ، كما قال بعض جهال الأعراب للنبي صلى الله عليه وسلم : اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط{[6148]} ، وكما قال من قال من قوم موسى : " اجعل لنا إلها كما لهم آلهة " [ الأعراف : 138 ] على ما يأتي بيانه في " الأعراف{[6149]} " إن شاء الله تعالى . وقيل : إن القوم لم يشكوا في استطاعة الباري سبحانه ؛ لأنهم كانوا مؤمنين عارفين عالمين ، وإنما هو كقولك للرجل : هل يستطيع فلان أن يأتي وقد علمت أنه يستطيع ، فالمعنى : هل يفعل ذلك ؟ وهل يجيبني إلى ذلك أم لا ؟ وقد كانوا عالمين باستطاعة الله تعالى لذلك ولغيره علم دلالة وخبر ونظر فأرادوا علم معاينة كذلك ، كما قال إبراهيم صلى الله عليه وسلم : " رب أرني كيف تحيي الموتى " [ البقرة : 260 ] على ما تقدم وقد كان إبراهيم علم لذلك علم خبر ونظر ، ولكن أراد المعاينة التي لا يدخلها ريب ولا شبهة ؛ لأن علم النظر والخبر قد تدخله الشبهة والاعتراضات ، وعلم المعاينة لا يدخله شيء من ذلك ، ولذلك قال الحواريون : " وتطمئن قلوبنا " كما قال إبراهيم : " ولكن ليطمئن قلبي{[6150]} " [ البقرة : 260 ] قلت : وهذا تأويل حسن ، وأحسن منه أن ذلك كان من قول من كان مع الحواريين ، على ما يأتي بيانه وقد أدخل ابن العربي المستطيع في أسماء الله تعالى ، وقال : لم يرد به كتاب ولا سنة اسما وقد ورد فعلا ، وذكر قول الحواريين : " هل يستطيع ربك " ورده عليه ابن الحصار في كتاب شرح السنة له وغيره ، قال ابن الحصار : وقوله سبحانه مخبرا عن الحواريين لعيسى : " هل يستطيع ربك " ليس بشك في الاستطاعة ، وإنما هو تلطف في السؤال ، وأدب مع الله تعالى ؛ إذ ليس كل ممكن سبق في علمه وقوعه ولا{[6151]} لكل أحد ، والحواريون هم{[6152]} كانوا خيرة من آمن بعيسى ، فكيف يظن بهم الجهل باقتدار الله تعالى على كله شيء ممكن ؟ ! وأما قراءة " التاء " فقيل المعنى هل تستطيع أن تسأل ربك ، هذا قول عائشة ومجاهد رضي الله عنهما . قالت عائشة رضي الله عنها : كان القوم أعلم بالله عز وجل من أن يقولوا " هل يستطيع ربك " قالت{[6153]} : ولكن " هل تستطيعُ ربَّك " . وروي عنها أيضا أنها قالت : كان الحواريون لا يشكون أن الله يقدر على إنزال مائدة ولكن قالوا : " هل تستطيع ربك " وعن معاذ بن جبل قال : أقرأنا النبي صلى الله عليه وسلم " هل تستطيع ربك " قال معاذ : وسمعت النبي صلى الله عليه وسلم مرارا يقرأ بالتاء " هل تستطيع ربك " وقال الزجاج : المعنى هل تستدعي طاعة ربك فيما تسأله . وقيل : هل تستطيع أن تدعو ربك أو تسأله ، والمعنى متقارب ، ولا بد من محذوف كما قال : " واسأل القرية " {[6154]} [ يوسف : 82 ] وعلى قراءة الياء لا يحتاج إلى حذف . " قال اتقوا الله " أي اتقوا معاصيه وكثرة السؤال ، فإنكم لا تدرون ما يحل بكم عند اقتراح الآيات ؛ إذ كان الله عز وجل إنما يفعل الأصلح لعباده . " إن كنتم مؤمنين " أي إن كنتم مؤمنين به وبما جئت به فقد جاءكم من الآيات ما فيه غنى .


[6147]:راجع ج 18 ص 89.
[6148]:ذات أنواط: شجرة بعينها كانت تعبد في الجاهلية. قال ابن الأثير: كان المشركون ينوطون بها سلاحهم أي يعلقونه بها، ويعكفون حولها.
[6149]:راجع ج 7 ص 273.
[6150]:راجع ج 3 ص 297.
[6151]:في ع: وقوعه لكل. الخ.
[6152]:في هـ : هم هم كانوا.
[6153]:من ب و ج و ك و ع.
[6154]:راجع ج 9 ص 246.