التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{وَيۡلٞ لِّلۡمُطَفِّفِينَ} (1)

مقدمة السورة:

بيان إجمالي للسورة

هذه السورة مدنية . وقيل : مكية . وآياتها ست وثلاثون . وهي مبدوءة بالتنديد بالمطففين الذي يخسرون الميزان . فإذا كالوا الناس نقصوهم حقهم . وإذا اكتالوا منهم أخذوا حقهم وافيا أو زائد وفي السورة تنديد كذلك بالمجرمين المكذبين الذين كانوا يستهزءون بالمؤمنين . فإذا مر بهم المؤمنون تغامزوا بهم ساخرين متهكمين إلى غير ذلك من المعاني والعبر .

بسم الله الرحمان الرحيم

{ ويل للمطفّفين 1 الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون 2 وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون 3 ألا يظن أولئك انهم مبعوثون 4 ليوم عظيم 5 يوم يقوم الناس لرب العالمين } .

روي عن ابن عباس قال : لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة كانوا من أخبث الناس كيلا فأنزل الله تعالى : { ويل للمطففين } فأحسنوا الكيل بعد ذلك .

وقيل : قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة وبها رجل يقال له أبو جهينة ومعه صاعان يكيل بأحدهما ويكتال بالآخر فأنزل الله هذه الآية{[4777]} والتطفيف من الطفيف وهو القليل والغير التام وطفّ المكوك والإناء وطفافه ما ملأ أصباره أو ما بقي فيه بعد مسح رأسه وطفّف نقص المكيال {[4778]} والمطفف هو المقل حق صاحبه بنقصانه عن الحق في كيل أو وزن . وقد سمي بذلك ، لأنه لا يكاد يسرق من المكيال والميزان إلا الشيء الطفيف الخفيف . والتطفيف معناه نقص المكيال وهو ألا تملأه إلى أصباره ، أي جوانبه . وقد ندّد الله بالمطففين أشد تنديد وتوعدهم بالويل وهو الخسار والهلاك . وهو قوله : { ويل للمطففين } ثم فسّر ذلك بقوله : { الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون } .


[4777]:أسباب النزول للنيسابوري ص 298.
[4778]:القاموس المحيط جـ 3 ص 174.