المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{ٱهۡدِنَا ٱلصِّرَٰطَ ٱلۡمُسۡتَقِيمَ} (6)

اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ( 6 )

وقوله تعالى : { اهدنا } رغبة لأنها من المربوب إلى الرب ، وهكذا صيغة الأمر كلها ، فإذا كانت من الأعلى فهي أمر ، والهداية في اللغة الإرشاد( {[74]} ) ، لكنها تتصرف على وجوه يعبرعنها المفسرون بغير لفظ الإرشاد ، وكلها إذا تؤملت رجعت إلى الإرشاد ، فالهدى يجيء بمعنى خلق الإيمان في القلب ، ومنه قوله تعالى : { أولئك على هدى من ربهم }( {[75]} ) [ البقرة : 5 ] وقوله تعالى : { والله يدعوا إلى دار السلام ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم }( {[76]} ) [ يونس : 25 ] وقوله تعالى : { إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء }( {[77]} ) [ القصص : 56 ] وقوله تعالى : { فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام }( {[78]} ) [ الأنعام : 125 ] .

قال أبو المعالي : فهذه آية لا يتجه حملها إلا على خلق الإيمان في القلب ، وهو محض الإرشاد .

قال القاضي أبو محمد رحمه الله : وقد جاء الهدى بمعنى الدعاء ، من ذلك قوله تعالى : { ولكل قوم هاد }( {[79]} ) [ الرعد : 7 ] أي داع وقوله تعالى : { وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم }( {[80]} ) [ الشورى : 52 ] وهذا أيضاً يبين فيه الإرشاد ، لأنه ابتداء إرشاد ، أجاب المدعو أو لم يجب ، وقد جاء بمعنى الإلهام ، من ذلك قوله تعالى : { أعطى كل شيء خلقه ثم هدى }( {[81]} ) [ طه : 5 ] .

قال المفسرون : معناه «ألهم الحيوانات كلها إلى منافعها » .

وهذا أيضاً بين فيه معنى الإرشاد ، وقد جاء الهدى بمعنى البيان ، من ذلك قوله تعالى : { وأما ثمود فهديناهم }( {[82]} ) [ فصلت : 17 ] .

قال المفسرون : «معناه بينا لهم » . قال أبو المعالي : معناه دعوناهم ومن ذلك قوله تعالى : { إن علينا للهدى }( {[83]} ) [ الليل : 12 ] أي علينا أن نبين ، وفي هذا كله معنى الإرشاد .

قال أبو المعالي : وقد ترد الهداية والمراد بها إرشاد المؤمنين إلى مسالك الجنان والطرق المفضية إليها ، من ذلك قوله تعالى في صفة المجاهدين : { فلن يضل أعمالهم سيهديهم ويصلح بالهم }( {[84]} ) [ محمد :5 ] ومنه قوله تعالى : { فاهدوهم إلى صراط الجحيم }( {[85]} ) [ الصافات : 23 ] معناه فاسلكوهم إليها .

قال القاضي أبو محمد عبد الحق رضي الله عنه : وهذه الهداية بعينها هي التي تقال في طرق الدنيا ، وهي ضد الضلال وهي الواقعة في قوله تعالى : { اهدنا الصراط المستقيم } على صحيح التأويل ، وذلك بين من لفظ { الصراط } ، والهدى لفظ مؤنث ، وقال اللحياني : «هو مذكر » قال ابن سيده( {[86]} ) : «والهدى اسم من أسماء النهار »( {[87]} ) قال ابن مقبل : [ البسيط ] .

حتى استبنت الهدى والبيد هاجمة . . . يخشعن في الآل غلفاً أو يصلينا( {[88]} )

و { الصراط } في اللغة الطريق الواضح فمن ذلك قول جرير : [ الوافر ] .

أمير المؤمنين على صراط . . . إذ اعوج الموارد مستقيم( {[89]} )

ومنه قول الآخر : فصد عن نهج الصراط الواضح( {[90]} ) .

وحكى النقاش : «الصراط الطريق بلغة الروم » .

قال القاضي أبو محمد : وهذا ضعيف جداً . واختلف القراء في { الصراط } فقرأ ابن كثير وجماعة من العلماء : «السراط » بالسين ، وهذا هو أصل اللفظة .

قال الفارسي : «ورويت عن ابن كثير بالصاد » . وقرأ باقي السبعة غير حمزة بصاد خالصة وهذا بدل السين بالصاد لتناسبها مع الطاء في الإطباق فيحسنان في السمع( {[91]} ) ، وحكاها سيبويه لغة .

قال أبو علي : روي عن أبي عمرو السين والصاد ، والمضارعة بين الصاد والزاي ، رواه عنه العريان بن أبي سفيان . وروى الأصمعي عن أبي عمرو أنه قرأها بزاي خالصة .

قال بعض اللغويين : «ما حكاه الأصمعي من هذه القراءة خطأ منه ، إنما سمع أبا عمرو يقرأ بالمضارعة فتوهمها زاياً ، ولم يكن الأصمعي نحوياً فيؤمن على هذا » .

قال القاضي أبو محمد : وحكى هذا الكلام أبو علي عن أبي بكر بن مجاهد . وقرأ حمزة بين الصاد والزاي . وروي أيضاً عنه أنه إنما يلتزم ذلك في المعرفة دون النكرة .

قال ابن مجاهد : «وهذه القراءة تكلف حرف بين حرفين ، وذلك أصعب على اللسان ، وليس بحرف يبنى عليه الكلام ولا هو من حروف المعجم ، ولست أدفع أنه من كلام فصحاء العرب ، إلا أن الصاد أفصح وأوسع » .

وقرأ الحسن والضحاك : «اهدنا صراطاً مستقيماً »( {[92]} ) دون تعريف وقرأ جعفر بن محمد الصادق : «اهدنا صراطَ المستقيم » بالإضافة وقرأ ثابت البناني : «بصرنا الصراط » .

واختلف المفسرون في المعنى الذي استعير له { الصراط } في هذا الموضع وما المراد به ، فقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : «{ الصراط المستقيم } هنا القرآن » وقال جابر : «هو الإسلام يعني الحنيفية( {[93]} ) . وقال : سعته ما بين السماء والأرض . وقال محمد بن الحنفية : «هو دين الله الذي لا يقبل من العباد غيره » وقال أبو العالية( {[94]} ) : «هو رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحباه أبو بكر وعمر »( {[95]} ) . وذكر ذلك للحسن بن أبي الحسن ، فقال : صدق أبو العالية ونصح .

قال القاضي أبو محمد : ويجتمع من هذه الأقوال كلها أن الدعوة إنما هي في أن يكون الداعي على سنن المنعم عليهم من النبيين ، والصديقين ، والشهداء ، والصالحين في معتقداته ، وفي التزامه لأحكام شرعه ، وذلك هو مقتضى القرآن والإسلام ، وهو حال رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبيه( {[96]} ) ، وهذا الدعاء إنما أمر به المؤمنون وعندهم المعتقدات وعند كل واحد بعض الأعمال ، فمعنى قولهم { اهدنا } فيما هو حاصل عندهم طلب التثبيت والدوام ، وفيما ليس بحاصل إما من جهة الجهل به أو التقصير في المحافظة عليه طلب الإرشاد إليه . وأقول إن كل داع فإنما يريد { الصراط } بكماله في أقواله وأفعاله ومعتقداته ، فيحسن على هذا أن يدعو في الصراط على الكمال من عنده بعضه ولا يتجه أن يراد ب { اهدنا } في هذه الآية اخلق الإيمان في قلوبنا ، لأنها هداية مقيدة إلى صراط ولا أن يراد بها ادعنا ، وسائر وجوه الهداية يتجه ، و { الصراط } نصب على المفعول الثاني ، و { المستقيم } الذي لا عوج فيه ولا انحراف ، والمراد أنه استقام على الحق وإلى غاية الفلاح ، ودخول الجنة ، وإعلال { مستقيم } أن أصله مستقوم نقلت الحركة إلى القاف وانقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها .


[74]:- الهداية تارة تنسب إلى الله تعالى، وتارة إلى رسوله، وتارة إلى القرآن الكريم، ثم هي تارة تثبت، وتارة تنفى عن النبي صلى الله عليه وسلم، فإذا أثبتت فهي بمعنى الدلالة والإرشاد، وإذا نفيت فهي بمعنى التوفيق والإيصال، لأن ذلك من شأن الله تبارك وتعالى وحده، وهي في المعنى راجعة إلى معنى الإرشاد كيفما تصرفت في الكلام.
[75]:- الآية (5) من سورة البقرة.
[76]:- الآية 25 من سورة يونس.
[77]:- من الآية 56 من سورة القصص.
[78]:- من الآية 25 من سورة الأنعام.
[79]:- من الآية7 من سورة الرعد.
[80]:- من الآية 52 من سورة الشورى.
[81]:- من الآية 50 من سورة طه.
[82]:- من الآية 17 من سورة فصلت.
[83]:- الآية 12 من سورة الليل.
[84]:- من الآية 4 والآية 5 من سورة محمد.
[85]:- الآية 23 من سورة الصافات، والكلمة مستعملة على سبيل التهكم والاستهزاء.
[86]:- هو أبو الحسن علي بن إسماعيل المرسي، كان إماما في اللغة، وجمع في ذلك "المحكم" و"المخصص" توفي سنة 458هـ.
[87]:- لأن الناس يهتدون فيه لمعا شهم وجميع مآربهم
[88]:- هو لتميم بن أبي بن مقبل، من بني العجلان، وكان جاهليا إسلاميا، رثى عثمان بن عفان رضي الله عنه.
[89]:- جمع مورد أو مورده وهي مواضع الورود، والطرق الجادة، والمؤدية إلى الماء.
[90]:- البيت غير منسوب، وقد ذكره القرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" 1/128 والطبري في تفسيره 1/57.
[91]:- الصراط بالصاد هي لغة قريش، وبها كتبت في المصحف الإمام –وعامة العرب يجعلونها سينا، والزاي لغة حكاها الأصمعي، وهي لغة عذرة وكعب، وبالإشمام قرأ حمزة وهي لغة قيس، قال ابن مجاهد: وهذه القراءة تكلف حرف بين حرفين، وليس بحرف يبنى عليه الكلام، ولا هو من حروف المعجم، ولست أدفع أنه من كلام فصحاء العرب إلا أن الصاد أفصح، واعلم أن إبدال الصاد سينا على إطلاقه، وإنما يكون مع حروف معلومة وهي: "الحاء، والطاء، والعين، والقاف"، بشرط أن يكون أحد هذه الحروف متأخرا، والصاد أو السين متقدما، نص على ذلك بعض المحققين.
[92]:- أي صراط الدين المستقيم.
[93]:- أخرج ابن جرير، وابن المنذر، والحاكم، وصححه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أنه قال: هو دين الإسلام، وهو أوسع مما بين السماء والأرض.
[94]:- أبو العالية اثنان، والمراد به في هذا المقام رفيع الرياحي.
[95]:- يعني أن الصراط المستقيم هو طريق محمد صلى الله عليه وسلم، وأبي بكر، وعمر وهذا قوي في المعنى، إلا أن تسمية أشخاصهم طريقا فيه تجوز.
[96]:- يعني أن من قال هذه الأقوال واحد، وليس بينها منافاة ولا مخالفة.