المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{وَرَٰوَدَتۡهُ ٱلَّتِي هُوَ فِي بَيۡتِهَا عَن نَّفۡسِهِۦ وَغَلَّقَتِ ٱلۡأَبۡوَٰبَ وَقَالَتۡ هَيۡتَ لَكَۚ قَالَ مَعَاذَ ٱللَّهِۖ إِنَّهُۥ رَبِّيٓ أَحۡسَنَ مَثۡوَايَۖ إِنَّهُۥ لَا يُفۡلِحُ ٱلظَّـٰلِمُونَ} (23)

«المراودة » الملاطفة في السوق إلى غرض ، وأكثر استعمال هذه اللفظة إنما هو في هذا المعنى الذي هو بين الرجال والنساء ؛ ويشبه أن يكون من راد يرود إذا تقدم لاختبار الأرض والمراعي ، فكان المراود يختبر أبداً بأقواله وتلطفه حال المراود من الإجابة أو الامتناع .

وفي مصحف وكذلك رويت عن الحسن{[6621]} : و { التي هو في بيتها } هي زليخا امرأة العزيز . وقوله { عن نفسه } كناية عن غرض المواقعة . وقوله : { وغلقت } تضعيف مبالغة لا تعدية ، وظاهر هذه النازلة أنها كانت قبل أن ينبأ عليه السلام .

وقرأ ابن كثير وأهل مكة : «هَيْتُ » بفتح الهاء وسكون الياء وضم التاء وقرأ ابن عباس وابن أبي إسحاق وابن محيصن وأبو الأسود وعيسى بفتح الهاء وكسر التاء «هَيتِ » ، وقرأ ابن مسعود والحسن والبصريون «هَيْتَ » بفتح الهاء والتاء وسكون الياء ، ورويت عن ابن عباس وقتادة وأبي عمرو ، قال أبو حاتم : لا يعرف أهل البصرة غيرها وهم أقل الناس غلواً في القراءة ، قال الطبري : وقد رويت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقرأ نافع وابن عامر «هِيْتَ » بكسر الهاء وسكون الياء وفتح التاء - وهي قراءة الأعرج وشيبة وأبي جعفر - وهذه الأربع بمعنى واحد ، واختلف باختلاف اللغات فيها{[6622]} ، ومعناه الدعاء أي تعال وأقبل على هذا الأمر ، قال الحسن : معناها هلمَّ ، ويحسن أن تتصل بها { لك } إذ حلت محل قولها : إقبالاً أو قرباً ، فجرت مجرى سقياً لك ورعياً لك ، ومن هذا قول الشاعر يخاطب علي بن أبي طالب : [ مجزوء الكامل ]

أبلغ أمير المؤمنين*** أخا العراق إذا أتينا

أن العراق وأهله*** عنق إليك فهيت هيتا{[6623]}

ومن ذلك على اللغة الأخرى قول طرفة : [ الخفيف ]

ليس قومي بالأبعدين إذا ما*** قال داع من العشيرة هيت{[6624]}

ومن ذلك أيضاً قول الشاعر : [ الرجز ]

قد رابني أن الكرى قد أسكتا*** ولو غدا يعني بنا لهيتا{[6625]}

أسكت : دخل في سكوت ، و «هيت » معناه : قال : هيت ، كما قالوا : أقف إذا قال : أف أف ، ومنه سبح وكبر ودعدع إذ قال : داع داع .

والتاء على هذه اللغات كلها مبنية فهي في حال الرفع كقبل وبعد ، وفي الكسر على الباب لالتقاء الساكنين ، وفي حال النصب ككيف ونحوها ؛ قال أبو عبيدة : و { هيت } لا تثنى ولا تجمع ، تقول العرب : { هيت لك } ، وهيت لكما ، وهيت لكم .

وقرأ هشام ابن عامر «هِئتُ » ، بكسر الهاء والهمز ، ضم التاء وهي قراءة علي بن أبي طالب ، وأبي وائل ، وأبي رجاء ويحيى ، ورويت عن أبي عمرو ، وهذا يحتمل أن يكون من هاء الرجل يهيء إذا أحسن هيئته - على مثال جاء يجيء{[6626]} - ويحتمل أن يكون بمعنى تهيأت ، كما يقال : فئت وتفيأت بمعنى واحد ، قال الله عز وجل :

{ يتفيؤا ظلاله }{[6627]} وقال : { حتى تفيء إلى أمر الله }{[6628]} .

وقرأ ابن أبي إسحاق - أيضاً - «هِيْت » بتسهيل الهمزة من هذه القراءة المتقدمة . وقرأ ابن عباس - أيضاً - «هيت لك »{[6629]} . وقرأ الحلواني عن هشام «هِئتِ » بكسر الهاء والهمز وفتح التاء قال أبو علي : ظاهر أن هذه القراءة وهم ، لأنه كان ينبغي أن تقول : هئتَ لي ، وسياق الآيات يخالف هذا{[6630]} . وحكى النحاس : أنه يقرأ «هِيْتِ » بكسر الهاء وسكون الياء وكسر التاء . و { معاذَ } نصب على المصدر ومعنى الكلام أعوذ بالله .

ثم قال : { إنه ربي } فيحتمل أن يعود الضمير في { إنه } على الله عز وجل ، ويحتمل أن يريد العزيز سيده ، أي فلا يصلح لي أن أخونه وقد أكرم مثواي وائتمنني ، قال مجاهد ، والسدي { ربي } معناه سيدي ، وقاله ابن إسحاق .

قال القاضي أبو محمد : وإذا حفظ الآدمي لإحسانه فهو عمل زاك ، وأحرى أن يحفظ ربه .

ويحتمل أن يكون الضمير للأمر والشأن ، ثم يبتدىء { ربي أحسن مثواي } .

والضمير في قوله : { إنه لا يفلح } مراد به الأمر والشأن فقط ، وحكى بعض المفسرين : أن يوسف عليه الصلاة والسلام - لما قال : معاذ الله ثم دافع الأمر باحتجاج وملاينة ، امتحنه الله تعالى بالهم بما هم به ، ولو قال لا حول ولا قوة إلا بالله ، ودافع بعنف وتغيير - لم يهم بشيء من المكروه .

وقرأ الجحدري «مثواي » وقرأها كذلك أبو طفيل وروي عن النبي عليه السلام : «فمن تبع هداي »{[6631]} .


[6621]:في بعض النسخ بياض مكان "وقرعت الأبواب"، وفي إحدى النسخ سقطت كلمة "ابن مسعود"، وعلى ما خبرناه من منهج ابن عطية فإن قوله: "وفي مصحف ابن مسعود، إلى "عن الحسن" جاء قبل مكانه الطبيعي، فهو يشرح الجمل والألفاظ بترتيب ورودها في القرآن الكريم، وكان الطبيعي أن يذكر ذلك عند تفسير قوله تعالى: {وغلقت الأبواب}.
[6622]:يريد أن يقول: إن المعنى في هذه القراءات الأربع واحد وهو الدعاء إلى الإقبال، ولكن القراءات اختلفت باختلاف اللغات.
[6623]:البيتان في "مجاز القرآن" لأبي عبيدة، وفي "المحتسب" لابن جني، والرواية فيهما بكسر همزة "إن" في أول البيت الثاني على القطع والاستئناف، أو على أن "أبلغ" بمعنى "قل"، ومعنى "عنق إليك" أنهم مائلون إليك متطلعون لك، ورواية (اللسان): "سلم إليك" بدلا من "عنق إليك"، قال أبو عبيدة: ولفظ "هيت" يكون أيضا للاثنين وللجميع من الذكر والأنثى سواء، إلا أن العدد فيما بعده، تقول: هيت لكما، هيت لكن، ونقل في (اللسان) عن ابن جني أن "هيت" في البيت بمعنى أسرع، قال: وفيه أربع لغات وذكرها كما أوردها ابن عطية هنا.
[6624]:البيت غير موجود في الديوان ولا فيما بين أيدينا من شعر طرفة، والشاهد فيه أن "'هيت" تبنى على الضم عند بعض العرب فتكون مثل قبل وبعد، والشاعر يمدح قومه بالإسراع إلى نجدة من يدعوهم إلى النجدة، إنهم يسرعون إلى الإجابة جماعات جماعات، وقد روى ابن جني في المحتسب بيتا آخر بعد هذا هو قوله: هم يجيبون: واهلم سراعا كالأبابيل لا يغادر بيت
[6625]:البيت في التاج واللسان غير منسوب، قال في اللسان: "وهيت بالرجل وهوت به: صوت به وصاح، ودعاه فقال له: هيت هيت، قال: قد رابني... البيت". لكن الشطر الثاني فيه وفي التاج جاء بلفظ: "لو كان معنيا بها لهيتا". والكري هو الأجير، أو الذي يكريك دابته، وقد شرح ابن عطية "أسكت" و"هيت"، والمعنى: أثار ريبتي أن الأجير قد دخل في السكوت، ولو كان معنيا بالدواب لهيت عليها.
[6626]:قال: قال ابن جني: "وقالوا أيضا: هئت أهاء كخفت أخاف، هذا بمعنى خذ *أفاطم هائي السيف غير مذمم*
[6627]:من الآية (48) من سورة (النحل).
[6628]:من (9) من سورة (الحجرات).
[6629]:علق ابن جني عليها في المحتسب بقوله: "وأما {هيئت لك؛ ففعل صريح كهئت لك، كقولك: أصلحت لك، أي: فدونك وما انتظارك؟ واللام متعلقة بالفعل نفسه
[6630]:حجة أبي علي ومن وافقه أن الفعل عند فتح التاء يجعل التهيؤ من يوسف، ويوسف عليه السلام لم يتهيأ لها، فلا بد من ضم التاء، وقد رد صاحب النشر هذه الحجة بقوله: إن المعنى مع فتح التاء: تهيأ لي أمرك الآن، إذا لم يتيسر لها قبل ذلك أن تخلو إليه، أو المعنى: حسنت هيئتك لي، - على المعنيين- للبيان. والرواية ثابتة عن هشام. (روح المعاني).
[6631]:من قوله تعالى في الآية (123) من سورة (طه): {فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا يضل ولا يشقى}.