ولما أخبر تعالى أن سبب النعمة{[41013]} عليه إحسانه ، أتبعه دليله{[41014]} فقال : { وراودته } أي راجعته الخطاب ودارت{[41015]} عليه بالحيل ، فهو كناية عن المخادعة التي هي{[41016]} لازم معنى راد يرود{[41017]} - إذا جاء وذهب { التي } هي متمكنة منه غاية المكنة{[41018]} بكونه{[41019]} { هو في بيتها } وهو في عنفوان{[41020]} الشباب { عن نفسه } أي مراودة{[41021]} لم تكن لها سبب إلا نفسه ، لأن المراودة لا يمكن أن تتجاورز نفسه إلاّ بعد مخالطتها - كما تقول : كان هذا عن أمره ، وذلك بأن دارت عليه بكل حيلة ونصبت له أشراك الخداع وأقامت حيناً تفتل له{[41022]} في الذروة والغارب ، وذلك لأن مادة " راد " واوية ويائية بجميع تقاليبها السبعة : رود ، ودور ، وورد ، " ودير " وردي ، وريد ، ودري - تدور على الدوران ، وهو الرجوع إلى موضع الابتداء ، ويلزم منه القصد والإتيان والإقبال والإدبار والرفق والمهلة وإعمال الحيلة وحسن النظر ، وربما يكون عن{[41023]} غير قصد فتأتي منه{[41024]} الحيرة فيلزم الفساد والهلاك ، يقال : دار فلان يدور - إذا مشى على هيئة الخلقة{[41025]} ، والدهر دواري - لدورانه باهله بالرفع والحط ، والدوار : شبه دوران{[41026]} في الرأس ، ودارة القمر معروفة ، والدائرة : الحلقة والدار تجمع العرصة والبناء - لدوران بنائها وللدوران فيها وللذهاب منها{[41027]} والرجوع إليها ، والداري{[41028]} : الملاح الذي يلي الشراع ، وهو القلع - لأنه يديره على عمود المركب ، أو لأنه يلزم دار السفينة ؛ والرائد : الذي يرتاد الكلأ ، أي يذهب ويجيء في طلبه - لمّا لم يكن له{[41029]} مقصد من الأرض معين كان كأنه يدور فيها ، والذي{[41030]} لا يكذب أهله{[41031]} ، وكل طالب حاجة{[41032]} - قاله ابن دريد .
وراودت الرجل : أردته{[41033]} على فعل ؛ ورائد الرحى : يدها ، أي العود الذي تدار به ويقبض عليه{[41034]} الطاحن ، والرياد : اختلاف الإبل في المرعى مقبلة ومدبرة ، ورادت{[41035]} المرأة - إذا اختلفت إلى بيوت جاراتها ، وراد وساده - إذا لم يستقر ، والرود : الطلب والذهاب والمجيء ، وامش على رود - بالضم ، أي مهل ، وتصغيره رويد ، والمرود : الذي يكتحل به ، لأنه يدار في العين ، وحديدة تدور{[41036]} في اللجام ، ومحور البكرة من حديد ، والدير : معروف ، ويقال لرجل إذا كان رأس أصحابه : هو رأس الدير - كأنه من إرادة{[41037]} أصحابه به{[41038]} ، وترديت بالرداء وارتديت - كأنه من الإدارة{[41039]} ، والرداء : السيف{[41040]} - لأنه يتقلد به في موضع الردى ، والرديان - محركاً : مشى{[41041]} الحمار بين آريه ومتمعكه{[41042]} ، وراديت فلاناً ، مثل : راودته ، وردت الجارية - إذا رفعت إحدى رجليها وقفزت بواحدة ، لأت مشيها{[41043]} حينئذٍ يشبه الدوران ، والريد{[41044]} - بالكسر : الترب ، لأنه يراودك ، أي يمشي معك من أول زمانك ؛ ومن الإتيان : الورود ، وهو إتيان المورد من ماء وطريق ، والوارد : الصائر إلى الماء للاستقاء منه ، وهو الذي ينزل إلى الماء ليتناول{[41045]} منه ، والورد معروف ، و{[41046]} نور كل شجرة{[41047]} ورد ، لأنه يقصد للشم{[41048]} وغيره ، ويخرج هو منها فهو وارد أي آتٍ ، وهو أيضاً مع ذلك مستدير ، والورد - بالكسر : يوم الحمى إذا أخذت صاحبَها لوقت لأنها تأتيه{[41049]} ، وهو من الدوران أيضاً لأنها تدور في ذلك الوقت بعينه{[41050]} ، وهذا كله يصلح للإقبال ، ومنه : أرنبة واردة ، أي مقبلة على السبلة ، والريد : أنف الجبل - قاله ابن فارس ، وقال ابن دريد : والريد : الحيد{[41051]} الناتىء من الجبل ، والجمع ريود ؛ وفي القاموس : الحيد{[41052]} من الجبل شاخص كأنه جناح ، ويسمى الشجاع{[41053]} الوارد ، لإقباله على كل ما يريده واستعلائه عليه ، والوريدان : عرقان مكتنفا صفحتي العنق مما يلي مقدمة غليظان ، والورد : النصيب من القرآن ، لأنه يقصد بالقراءة ويقبل عليه ويدار عليه ، ودريت الشيء : علمته ، فأنت مقبل عليه وارد{[41054]} إليه ، والدرئة{[41055]} - مهموزة : حلقة يتعلم عليها الطعن والرمي ، والدرية - مهموزة وغير مهموزة : دابة يستتر بها رامي الصيد فيختله ، فهي{[41056]} من الإقبال والخداع ، وإن بنى فلان أدورا مكاناً ، أي اعتمدوا بالغزو والغارة{[41057]} ، والدريّ : شبيه بمدرى{[41058]} الثور وهو قرنه{[41059]} ، لأنه يقصد به الشيء ويقبل به على مراده فيصلحه به ، وما أدري أين ردي{[41060]} ؟ أي{[41061]} أين{[41062]} ذهب ؟ والإرواد{[41063]} : المهلة{[41064]} في الشيء ؛ وامش رويداً : على مهل ، والرادة والريدة : السهلة من الرياح ، فكأنها{[41065]} تأتي{[41066]} على مهل ؛ و{[41067]} من الحيرة والفساد والهلاك : ردي{[41068]} الرجل - إذا هللك ، وأرداه{[41069]} الله ، وتردى في هوة : تهور{[41070]} فيها ، ورديته بالحجارة : رميته ، والرداة{[41071]} : الصخرة ، يكسر بها الشيء ، والمرادي : المرامي ؛ ومن حسن النظر : أرديت على الخمسين : زدت ، لأنه يلزم حسن النظر الزيادة ، وأراد الشيء على غيره ، أي ربا عليه ، وسيأتي بيان المهموز من هذه المادة في سنراود{[41072]} }[ يوسف :61 ] من هذه السورة إن شاء الله تعالى { وغلقت } أي تغليقاً كثيراً { الأبواب } زيادة في المكنة ، قالوا : وكانت سبعة ؛ والإغلاق : إطباق الباب بما يعسر معه فتحه { وقالت هيت } أي تهيأت وتصنعت { لك } خاصة فأقبل إليّ وامتثل أمري ؛ والمادة - على تقدير إصالة التاء وزيادتها بجميع تقاليبها : يائية وواوية مهموزة وغير مهموزة - تدور على إرادة{[41073]} امتثال{[41074]} الأمر : هيت لك - مثلثة{[41075]} الآخر وقد يكسر أوله ، أي{[41076]} هلم ، وهيت تهييتاً : صاح ودعاه ، وهات - بكسر التاء أعطني - قال في القاموس ، والمهاياة مفاعلة منه{[41077]} ، والهيت : الغامض من الأرض ، كأنه يدعو ذا{[41078]} الهمة إلى الوقوف على حقيقته ، والتيه - بالكسر : الكبرياء والصلف ، فالتائه داع بالقوة إلى امتثال أمره ، والمفازة ، فإنها تقهر سالكها ، والضلال من المفازة - تسمية{[41079]} للشي باسم موضعه ، ومنه : تها - بمعنى غفل ، ومنه : مضى تهواء من الليل - بالكسر ، أي طائفة ، لأنها محل الغفلة ، أو لأنها تدعو ساهرها إلى النوم ونائمها إلى الانتباه ، هذا على تقدير إصالة التاء ، وأما على تقدير{[41080]} أنها زائدة فهاءَ بنفسه إلى المعالي : رفعها ، فهو يراه أهلاً لأن يمتثل{[41081]} أمرها ، والهوء : الهمة{[41082]} والأمر الماضي ، والهوء أيضاً : الظن ، ويضم ، وهؤت به : فرحت ، ولا يكون ذلك إلاّ{[41083]} لفعل ما يشتهي ، فكأنه امتثل أمرك ، وهوىء إليه - كفرح : همّ ، وهاء كجاء : لبى ، أي امتثل الأمر ، وهاء - بالكسر : هات ، وهاء - كجاء{[41084]} ، أي هاك ، بمعنى خذ ، والهيئة : حال الشيء وكيفيته الداعية{[41085]} إلى تركه أو لزومه ، وتهايؤوا : توافقوا{[41086]} ، وهاء إليه : اشتاق ، فكأنه دعاه إلى رؤيته ، وتهيأ للشيء : أخذ له هيئته ، فكأنه صار قابلاً للأمر ، أو لأن يمتثل أمره ، وهيأه : أصلحه ، والهيء - بالفتح والكسر : الدعاء إلى الطعام والشراب ودعاء الإبل للشرب ، وإيه - بكسر الهمزة : كلمة{[41087]} استزاده واستنطاق ، و{[41088]} بإسكان الهاء : زجر بمعنى حسبك ، وهأهأ{[41089]} : قهقه في ضحكه ، ولا يكون ذلك إلا بمن امتثل مراده .
ولما قالت ما قالت وفعلت ما فعلت ، مع ما هي عليه من القدرة في نفسها ولها عليه من التسلط وهو عليه من الحسن والشباب ، كان كأنه قيل : إن هذا لموطن لا يكاد ينجو منه أحد ، فماذا كان منه ؟ فقيل : { قال } أي يوسف مستعملاً للحكم بالعلم { معاذ } أي أعوذ{[41090]} من هذا{[41091]} الأمر معاذ { الله } أي ألزم حصن الذي له صفات الكمال وهو محيط بكل شيء علماً وقدرة ، وملجأه الذي ينبغي الاعتصام به واللجاء إليه ؛ ثم علل ذلك بقوله : { إنه } أي الله { ربي } أي موجدي ومدبري والمحسن إليّ في كل أمر ، فأنا أرجو إحسانه في هذا { أحسن مثواي } بأن{[41092]} جعل لي في قلب سيدك مكانة عظيمة حتى خولني في جميع ما يملك{[41093]} وائتمنني على كل ما لديه{[41094]} ، فإن خالفت أمر ربي فخنت مَن جعلني موضعاً للأمانة كنت ظالماً واضعاً للشيء في غير موضعه ، وهذا{[41095]} التقدير - مع كونه أليق بالصالحين المراقبين - أحسن ، لأنه يستلزم نصح العزيز ، ولو أعدنا الضمير على العزيز لم يستلزم التقوى .
ولما كان من المعلوم أن لسان حالها يقول : وإذا كان ظلماً كان ماذا ؟ قال ما تقديره : إني{[41096]} إذن لا أفلح{[41097]} ، وعلله بقوله : { أنه لا يفلح } أي لا يظفر بمراده أصلاً { الظالمون * } أي العريقون{[41098]} في الظلم - وهو وضع الشيء في غير موضعه - الذين{[41099]} صرت{[41100]} في عدادهم على تقدير الفعل ، فيا له من دليل على إحسانه وحكمه وعلمه ، فإنه لما رأى المقام الدحض بادر إلى الاعتصام بمن بيده ملكوت كل شيء ، ثم استحضر إحسانه إليه الموجب للشكر عليه المباعد{[41101]} عن الهفوات ثم مقام الظلم وما يوجب لصاحبه من الحزن بعدم الفلاح .