قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانةً من دونكم } . الآية قال ابن عباس رضي الله عنهما ، كان رجال من المسلمين يواصلون اليهود لما بينهم من القرابة ، والصداقة ، والحلف ، والجوار ، والرضاع ، فأنزل الله تعالى هذه الآية ينهاهم عن مباطنتهم خوف الفتنة عليهم . وقال مجاهد : نزلت في قوم من المؤمنين كانوا يصافون المنافقين ن فنهاهم الله تعالى عن ذلك ، فقال : { يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانةً من دونكم } . أي أولياء وأصفياء من غير أهل ملتكم ، وبطانة الرجل خاصته ، تشبيهاً ببطانة الثوب التي تلي بطنه ، لأنهم يستبطنون أمره ويطلعون منه على مالا يطلع عليه غيرهم . ثم بين العلة في النهي عن مباطنتهم فقال :
قوله تعالى : { لا يألونكم خبالاً } . أي : لا يقصرون ولا يتركون جهدهم فيما يورثكم الشر والفساد ، والخبال : الشر والفساد ، ونصب خبالاً على المفعول الثاني لأن يألو يتعدى إلى مفعولين ، وقيل : بنزع الخافض ، أي بالخبال ، كما يقال : أوجعته ضرباً .
قوله تعالى : { ودوا ما عنتم } . أي : يودون ما يشق عليكم ، من الضر والشر والهلاك . والعنت : المشقة .
قوله تعالى : { قد بدت البغضاء } . أي : البغض ، معناه ظهرت أمارة العداوة .
قوله تعالى : { من أفواههم } . بالشتيمة والوقيعة في المسلمين ، وقيل : بإطلاع المشركين على أسرار المسلمين .
قوله تعالى : { وما تخفي صدورهم } . من العداوة والغيظ .
ثم قال تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ * هَا أَنْتُمْ أُولَاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلَا يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الْأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ * إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ }
ينهى تعالى عباده المؤمنين أن يتخذوا بطانة من المنافقين من أهل الكتاب وغيرهم يظهرونهم على سرائرهم أو يولونهم بعض الأعمال الإسلامية وذلك أنهم هم الأعداء الذين امتلأت قلوبهم من العداوة والبغضاء فظهرت على أفواههم { وما تخفي صدورهم أكبر } مما يسمع منهم فلهذا { لا يألونكم خبالا } أي : لا يقصرون في حصول الضرر عليكم والمشقة وعمل الأسباب التي فيها ضرركم ومساعدة الأعداء عليكم قال الله للمؤمنين { قد بينا لكم الآيات } أي : التي فيها مصالحكم الدينية والدنيوية { لعلكم تعقلون } فتعرفونها وتفرقون بين الصديق والعدو ، فليس كل أحد يجعل بطانة ، وإنما العاقل من إذا ابتلي بمخالطة العدو أن تكون مخالطة في ظاهره ولا يطلعه من باطنه على شيء ولو تملق له وأقسم أنه من أوليائه .
{ يَأَيّهَا الّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتّخِذُواْ بِطَانَةً مّن دُونِكُمْ لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدّواْ مَا عَنِتّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَآءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيّنّا لَكُمُ الاَيَاتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ }
يعني بذلك تعالى ذكره : يا أيها الذين صدّقوا الله ورسوله ، وأقرّوا بما جاءهم به نبيهم من عند ربهم ، { لا تَتّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ } يقول : لا تتخذوا أولياء وأصدقاء لأنفسكم من دونكم ، يقول : من دون أهل دينكم وملتكم ، يعني من غير المؤمنين . وإنما جعل البطانة مثلاً لخليل الرجل فشبهه بما ولي بطنه من ثيابه لحلوله منه في اطلاعه على أسراره ، وما يطويه عن أباعده وكثير من أقاربه ، محلّ ما ولي جسده من ثيابه ، فنهى الله المؤمنين به أن يتخذوا من الكفار به أخلاء وأصفياء ثم عرّفهم ما هم عليه لهم منطوون من الغشّ والخيانة ، وبغيهم إياهم الغوائل ، فحذّرهم بذلك منهم عن مخالّتهم ، فقال تعالى ذكره : { لا يَألُونَكُم خَبالاّ } يعني لا يستطيعُونَكُمْ شرّا ، من أَلَوْتُ آلُو ألُوّا ، يقال : ما ألا فلان كذا ، أي ما استطاع ، كما قال الشاعر :
جَهْراءُ لا تأْلُو إذا هِيَ أظْهَرَتْ *** بَصَرا وَلا مِنْ عَيْلَةٍ تُغْنِيني
يعني لا تستطيع عند الظهر إبصارا .
وإنما يعني جلّ ذكره بقوله : { لا يَأْلُونَكُمْ خَبالاً } البطانة التي نهى المؤمنين عن اتخاذها من دونهم ، فقال : إن هذه البطانة لا تترككم طاقتها خبالاً : أي لا تدع جهدها فيما أورثكم الخبال . وأصل الخبال والخبال : الفساد ، ثم يستعمل في معان كثيرة ، يدلّ على ذلك الخبر عن النبيّ صلى الله عليه وسلم : «مَنْ أُصِيبَ بَخْبلٍ أو جِرَاحٍ » .
وأما قوله : { وَدّوا ما عَنِتّمْ } فإنه يعني : ودّوا عنتكم ، يقول : يتمنون لكم العنت والشرّ في دينكم وما يسوءكم ولا يسرّكم . وذكر أن هذه الاَية نزلت في قوم من المسلمين كانوا يخالطون حلفاءهم من اليهود وأهل النفاق منهم ، ويصافونهم المودة بالأسباب التي كانت بينهم في جاهليتهم قبل الإسلام ، فنهاهم الله عن ذلك وأن يستنصحوهم في شيء من أمورهم . ذكر من قال ذلك :
حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، عن محمد بن إسحاق ، قال : قال محمد بن أبي محمد ، عن عكرمة ، أو عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : كان رجال من المسلمين يواصلون رجالاً من اليهود لما كان بينهم من الجوار والحلف في الجاهلية ، فأنزل الله عزّ وجلّ فيهم ، فنهاهم عن مباطنتهم تخوّف الفتنة عليهم منهم : { يا أيّها الّذِينَ آمَنُوا لا تَتّخِذُوا بِطانَةً مِنْ دُونِكُمْ } إلى قوله : { وَتُؤمِنُونَ بالكِتابِ كُلّه } .
حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قول الله عزّ وجلّ : { يا أيّها الّذِينَ آمَنُوا لا تَتّخِذُوا بِطانَةً مِنْ دُونِكُمْ لا يَأْلُونَكُمْ خبَالاً } في المنافقين من أهل المدينة ، نهى الله عزّ وجلّ المؤمنين أن يتولوهم .
حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : { يا أيّها الّذِينَ آمَنُوا لا تَتّخِذُوا بِطانَةً مِنْ دُونِكُمْ لا يَألُونَكُمْ خَبالاً وَدّوا ما عَنِتمْ } نهى الله عزّ وجلّ المؤمنين أن يستدخلوا المنافقين أو يؤاخوهم ، أي يتولوهم من دون المؤمنين .
حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : { لا تَتّخِذُوا بِطانَةً مِنْ دُونِكُمْ } هم المنافقون .
حدثت عن عمار . قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع ، قوله : { يا أيّها الّذِينَ آمَنُوا لا تَتّخِذُوا بِطانَةً مِنْ دُونِكُم لا يأْلونَكُمْ خَبالاً } يقول : لا تستدخلوا المنافقين ، تتولوهم دون المؤمنين .
حدثنا أبو كريب ويعقوب بن إبراهيم ، قالا : حدثنا هشيم ، قال : أخبرنا العوام بن حوشب ، عن الأزهر بن راشد ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لا تَسْتَضِيئُوا بِنارِ أهْلِ الشّرْكِ ، وَلا تَنْقُشُوا فِي خَوَاتِيمِكُمْ عَرَبِيّا » قال : فلم ندر ما ذلك حتى أتوا الحسن فسألوه ، فقال : نعم ، أما قوله : «لا تَنْقُشُوا في خَوَاتِيمِكُمْ عَرَبيّا » ، فإنه يقول : لا تنقشوا في خواتيمكم «محمد »¹ وأما قوله : «ولا تَسْتَيضِئُوا بَنارِ أهْل الشّرْكِ » ، فإنه يعني به المشركين ، يقول : لا تستشيروهم في شيء من أموركم . قال : قال الحسن : وتصديق ذلك في كتاب الله ، ثم تلا هذه الاَية : { يا أيها الّذِينَ آمَنُوا لا تَتّخِذُوا بِطانَةً مِنْ دُونِكُمْ } .
حدثنا محمد بن الحسين ، قال : حدثنا أحمد بن المفضل ، قال : حدثنا أسباط ، عن السديّ : { يا أيّها الّذِينَ آمَنُوا لا تَتّخِذُوا بِطانَةً مِنْ دُونِكُمْ } أما البطانة : فهم المنافقون .
حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، قوله : { يا أيّها الّذِينَ آمَنُوا لا تَتّخِذُوا بِطانَةً مِنْ دُونِكُمْ } . . . الاَية ، قال : لا يستدخل المؤمن المنافق دون أخيه .
حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد في قوله : { يا أيّها الّذِينَ آمَنوا لا تَتّخِذُوا بِطانَةً مِنْ دُونِكُمْ } . . . الاَية ، قال : هؤلاء المنافقون ، وقرأ قوله : { قَدْ بَدَتِ البَغْضَاءُ مِنْ أفْوَاهِهِمْ } . . . الاَية .
واختلفوا في تأويل قوله { وَدّوا ما عَنِتّمْ } فقال بعضهم معناه : ودّوا ما ضللتم عن دينكم . ذكر من قال ذلك :
حدثنا محمد بن الحسين ، قال : حدثنا أحمد ، قال : حدثنا أسباط ، عن السديّ : { وَدّوا ما عَنِتّمْ } يقول : ما ضللتم .
حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج : { وَدّوا ما عَنِتّمْ } يقول في دينكم ، يعني : أنهم يودّون أن تعنتوا في دينكم .
فإن قال لنا قائل : وكيف قيل : { وَدّوا ما عَنِتّمْ } فجاء بالخبر عن البطانة بلفظ الماضي في محل الحال والقطع بعد تمام الخبر ، والحالات التي لا تكون إلا بصور الأسماء والأفعال المستقبلة دون الماضية منها ؟ قيل : ليس الأمر في ذلك على ما ظننت من أن قوله : { وَدّوا ما عَنِتّمّ } حال من البطانة ، وإنما هو خبر عنهم ثان ، منقطع عن الأوّل غير متصل به . وإنما تأويل الكلام : يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة صفتهم كذا صفتهم كذا . فالخبر عن الصفة الثانية غير متصل بالصفة الأولى ، وإن كانتا جميعا من صفة شخص واحد .
وقد زعم بعض أهل العربية أن قوله : { وَدّوا ما عَنِتّمْ } من صلة البطانة ، وقد وصلت بقوله : { لا يَألُونَكُمْ خَبالاً } فلا وجه لصلة أخرى بعد تمام البطانة بصلته ، ولكن القول في ذلك كما بينا قبل من أن قوله : { وَدّوا ما عَنِتّمْ } خبر مبتدأ عن البطانة غير الخبر الأوّل ، وغير حال من البطانة ولا قطع منها .
القول في تأويل قوله تعالى : { قَدْ بَدَتِ البَغْضَاءُ مِنْ أفْوَاهِهِمْ } .
يعني بذلك جلّ ثناؤه : قد بدت بغضاء هؤلاء الذين نهيتكم أيها المؤمنون أن تتخذوهم بطانة من دونكم لكم بأفواههم ، يعني بألسنتهم . والذي بدا لهم منهم بألسنتهم إقامتهم على كفرهم ، وعدواتهم من خالف ما هم عليه مقيمون من الضلالة ، فذلك من أوكد الأسباب من معاداتهم أهل الإيمان ، لأن ذلك عداوة على الدين ، والعداوة على الدين ، العداوة التي لا زوال لها إلا بانتقال أحد المتعاديين إلى ملة الاَخر منهما ، وذلك انتقال من هدى إلا ضلالة كانت عند المنتقل إليها ضلالة قبل ذلك ، فكان في إبدائهم ذلك للمؤمنين ومقامهم عليه أبين الدلالة لأهل الإيمان على ما هم عليه من البغضاء والعداوة .
وقد قال بعضهم : معنى قوله : { قَدْ بَدَتِ البَغْضَاءُ مِنْ أفْوَاهِهِمْ } قد بدت بغضاؤهم لأهل الإيمان إلى أوليائهم من المنافقين وأهل الكفر بإطلاع بعضهم بعضا على ذلك .
وزعم قائلو هذه المقالة أن الذين عنوا بهذه الاَية : أهل النفاق ، دون من كان مصرّحا بالكفر من اليهود وأهل الشرك . ذكر من قال ذلك .
حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : { قَدْ بَدَتِ البَغْضَاءُ مِنْ أفْوَاهِهِمْ } يقول : قد بدت البغضاء من أفواه المنافقين إلى إخوانهم من الكفار ، من غِشّهم للإسلام وأهله وبغضهم إياهم .
حدثت عن عمار ، قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع : { قَدْ بَدَتِ البَغْضَاءُ مِنْ أفْوَاهِهِمْ } يقول : من أفواه المنافقين .
وهذا القول الذي ذكرناه عن قتادة قول لا معنى له ، وذلك أن الله تعالى ذكره إنما نهى المؤمنين أن يتخذوا بطانة ممن قد عرفوه بالغشّ للإسلام وأهله ، والبغضاء إما بأدلة ظاهرة دالة على أن ذلك من صفتهم ، وإما بإظهار الموصوفين بذلك العداوة والشنآن والمناصبة لهم . فأما من لم يثبتوه معرفة أنه الذي نهاهم الله عزّ وجلّ عن مخالته ومباطنته ، فغير جائز أن يكونوا نهوا عن مخالته ومصادقته إلا بعد تعريفهم إياهم ، إما بأعيانهم وأسمائهم ، وإما بصفات قد عرفوهم بها . وإذ كان ذلك كذلك ، وكان إبداء المنافقين بألسنتهم ما في قلوبهم من بغضاء المؤمنين إلى إخوانهم من الكفار ، غير مدرك به المؤمنون معرفة ما هم عليه لهم مع إظهارهم الإيمان بألسنتهم لهم والتودّد إليهم ، كان بينا أن الذي نهى الله المؤمنون عن اتخاذهم لأنفسهم بطانة دونهم ، هم الذين قد ظهرت لهم بغضاؤهم بألسنتهم على ما وصفهم الله عزّ وجلّ به ، فعرفهم المؤمنون بالصفة التي نعتهم الله بها ، وأنهم هم الذين وصفهم تعالى ذكره بأنهم أصحاب النار هم فيها خالدون ممن كان له ذمة وعهد من رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه من أهل الكتاب ، لأنهم لو كانوا المنافقين لكان الأمر فيهم على ما قد بينا ، ولو كانوا الكفار ممن قد ناصب المؤمنين الحرب ، لم يكن المؤمنون متخذيهم لأنفسهم بطانة من دون المؤمنين مع اختلاف بلادهم وافتراق أمصارهم ، ولكنهم الذين كانوا بين أظهر المؤمنين من أهل الكتاب أيام رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ممن كان له من رسول الله صلى الله عليه وسلم عهد وعقد من يهود بني إسرائيل . والبغضاء : مصدر ، وقد ذكر أنها في قراءة عبد الله بن مسعود : «قد بدا البغضاء من أفواههم » ، على وجه التذكير ، وإنما جاز ذلك بالتذكير ولفظه لفظ المؤنث ، لأن المصادر تأنيثها ليس بالتأنيث اللازم ، فيجوز تذكير ما خرج منها على لفظ المؤنث وتأنيثه ، كما قال عزّ وجلّ : { وأخَذَ الّذِينَ ظَلَمُوا الصّيْحَةُ } وكما قال : { فقدْ جاءَكُمْ بَيّنَةٌ مِنْ رَبّكُمْ } وفي موضع آخر : { وأخَذَتِ الّذِينَ ظَلَمُوا الصّيْحَةُ } { وَجاءَتْكُمْ بَيّنَةٌ مِنْ رَبّكُمْ } . وقال : { مِنْ أفْوَاهِهِمْ } وإنما بدا ما بدا من البغضاء بألسنتهم ، لأن المعنيّ به الكلام الذي ظهر للمؤمنين منهم من أفواههم ، فقال : قد بدت البغضاء من أفواههم بألسنتهم .
القول في تأويل قوله تعالى : { وَما تُخْفِي صُدُورُهُمْ أكْبَرُ } .
يعني تعالى ذكره بذلك : والذي تخفي صدورهم ، يعني صدور هؤلاء الذين نهاهم عن اتخاذهم بطانة فتخفيه عنكم أيها المؤمنون أكبر ، يقول : أكبر مما قد بدا لكم بألسنتهم من أفواههم من البغضاء وأعظم . كما :
حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : { وَما تُخْفِي صُدُورُهُمْ أكْبَرُ } يقول : وما تخفي صدورهم أكبر مما قد أبدوا بألسنتهم .
حُدثت عن عمار ، عن ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع ، قوله : { وَما تُخْفِي صُدُورُهُمْ أكْبَرُ } يقول : ما تكنّ صدورهم أكبر مما قد أبدوا بألسنتهم .
القول في تأويل قوله تعالى : { قَدْ بَيّنَا لَكُمُ الاَياتِ إنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ } .
يعني بذلك جلّ ثناؤه : قد بينا لكم أيها المؤمنون الاَيات ، يعني بالاَيات : العبر ، قد بينا لكم من أمر هؤلاء اليهود الذين نهيناكم أن تتخذوهم بطانة من دون المؤمنين ما تعتبرون وتتعظون به من أمرهم ، { إنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ } يعني : إن كنتم تعقلون عن الله مواعظه وأمره ونهيه ، وتعرفون مواقع نفع ذلك منكم ومبلغ عائدته عليكم .