قال الله تعالى مجيباً لعيسى عليه السلام : { إني منزلها عليكم } ، يعني : المائدة ، وقرأ أهل المدينة ، وابن عامر ، وعاصم ، ( منزّلها ) بالتشديد ، لأنها نزلت مرات ، والتفعيل يدل على التكرير مرة بعد أخرى ، وقرأ الآخرون بالتخفيف ، لقوله : { أنزل علينا } .
قوله تعالى : { فمن يكفر بعد منكم } ، أي : بعد نزول المائدة .
قوله تعالى : { فإني أعذبه عذابا } ، أي جنس عذاب .
قوله تعالى : { لا أعذبه أحداً من العالمين } ، يعني : عالمي زمانه ، فجحدوا وكفروا بعد نزول المائدة ، فمسخوا قردة وخنازير ، قال عبد الله ابن عمر : إن اشد الناس عذاباً يوم القيامة المنافقون ، ومن كفر من أصحاب المائدة ، وآل فرعون . واختلف العلماء في المائدة ، هل نزلت أم لا ؟ فقال مجاهد ، والحسن : لم تنزل ، لأن الله عز وجل لما أوعدهم على كفرهم بعد نزول المائدة خافوا أن يكفر بعضهم ، فاستعفوا وقالوا : لا نريدها ، فلم تنزل ، وقوله : { إني منزلها عليكم } ، يعني : إن سألتم ، والصحيح الذي عليه الأكثرون : أنها نزلت ، لقوله تعالى : { إني منزلها عليكم } ، ولا خلاف في خبرها ، لتواتر الأخبار فيها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والصحابة ، والتابعين . واختلفوا في صفتها ، فروى خلاس بن عمرو ، عن عمار بن ياسر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنها نزلت خبزاً ولحماً ، وقيل لهم : إنها مقيمة لكم ما لم تخونوا وتخبئوا ، فما مضى يومهم حتى خانوا وخبأوا ، فمسخوا قردة وخنازير . وقال ابن عباس رضي الله عنهما : إن عيسى عليه السلام قال لهم : صوموا ثلاثين يوماً ، ثم سلوا الله ما شئتم يعطكموه ، فصاموا فلما فرغوا قالوا : يا عيسى ، إنا لو عملنا لأحد فقضينا عمله لأطعمنا ، وسألوا الله المائدة ، فأقبلت الملائكة بمائدة يحملونها ، عليها سبعة أرغفة ، وسبعة أحوات ، حتى وضعتها بين أيديهم ، فأكل منها آخر الناس ، كما أكل أولهم . قال كعب الأحبار : نزلت مائدة منكوسة ، تطير بها الملائكة بين السماء والأرض . عليها كل الطعام إلا اللحم . وقال سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : أنزل على المائدة كل شيء إلا الخبز واللحم . قال قتادة : كان عليها ثمر من ثمار الجنة ، وقال عطية العوفي : نزلت من السماء سمكة ، فيها طعم كل شيء . وقال الكلبي : كان عليها خبز ورز ، وبقل . وقال وهب بن منبه : أنزل الله أقرصة من شعير ، وحيتاناً ، وكان قوم يأكلون ثم يخرجون ، ويجيء آخرون فيأكلون ، حتى أكلوا جميعهم وفضل . وعن الكلبي ومقاتل : أنزل الله خبزاً وسمكاً ، وخمسة أرغفة ، فأكلوا ما شاء الله تعالى ، والناس ألف ونيف ، فلما رجعوا إلى قراهم ، ونشروا الحديث ، ضحك منهم من لم يشهد ، قالوا : ويحكم إنما سحر أعينكم ، فمن أراد الله به الخير ثبته على بصيرته ، ومن أراد فتنته رجع إلى كفره ، ومسخوا خنازير ليس فيهم صبي ، ولا امرأة ، فمكثوا بذلك ثلاثة أيام ، ثم هلكوا ، ولم يتوالدوا ، ولم يأكلوا ، ولم يشربوا ، وكذلك كل ممسوخ . وقال قتادة : كانت تنزل عليهم بكرة وعشياً حيث كانت كالمن والسلوى لبني إسرائيل ، وقال عطاء بن أبي رباح عن سلمان الفارسي : لما سأل الحواريون المائدة لبس عيسى عليه السلام صوفاً وبكى ، وقال : { اللهم ربنا أنزل علينا مائدة من السماء } الآية . فنزلت سفرة حمراء بين غمامتين ، غمامة من فوقها وغمامة من تحتها ، وهم ينظرون إليها ، وهي تهوي خافضة ، حتى سقطت بين أيديهم ، فبكى عيسى ، وقال : اللهم اجعلني من الشاكرين ، اللهم اجعلها رحمة ، ولا تجعلها عقوبة ، واليهود ينظرون إلى شيء لم يروا مثله قط ، ولم يجدوا ريحاً أطيب من ريحه ، فقال عيسى عليه السلام : ليقم أحسنكم عملاً ، فيكشف عنها ، ويذكر اسم الله تعالى ، فقال شمعون الصفار رأس الحواريين : أنت أولى بذلك منا ، فقام عيسى عليه السلام فتوضأ ، وصلى صلاة طويلة ، وبكى كثيراً ، ثم كشف المنديل عنها ، وقال : بسم الله خير الرازقين ، فإذا هو سمكة مشوية ، ليس عليها فلوسها ، ولا شوك عليها ، تسيل من الدسم ، وعند رأسها ملح ، وعند ذنبها خل ، وحولها من ألوان البقول ما خلا الكراث ، وإذا خمسة أرغفة على واحد زيتون ، وعلى الثاني عسل ، وعلى الثالث سمن ، وعلى الرابع جبن ، وعلى الخامس قديد . فقال شمعون : يا روح الله ، أمن طعام الدنيا هذا أم من طعام الآخرة ؟ فقال : ليس شيء مم ترون من طعام الدنيا ، ولا من طعام الآخرة ، ولكنه شيء افتعله الله تعالى بالقدرة الغالبة ، كلوا مما سألتم يمددكم ويزدكم من فضله ، فقالوا : يا روح الله ، كن أول من يأكل منها ، فقال عيسى عليه السلام : معاذ الله أن آكل منها ، ولكن يأكل منها من سألها ، فخافوا أن يأكلوا منها ، فدعا لها أهل الفاقة والمرضى ، وأهل البرص والجذام ، والمقعدين والمبتلين ، فقال : كلوا من رزق الله ، ولكم الهناء ، ولغيركم البلاء ، فأكلوا ، وصدر عنها ألف وثلاثمائة رجل وامرأة من فقير ، ومريض ، وزمن ، ومبتلى ، كلهم شبعان ، وإذا السمكة كهيئتها حين نزلت ، ثم طارت المائدة صعداً وهم ينظرون إليها حتى توارت بالحجاب ، فلم يأكل منها زمن ، ولا مريض ، ولا مبتلى ، إلا عوفي ، ولا فقير إلا استغنى ، وندم من لم يأكل منها ، فلبثت أربعين صباحاً تنزل ضحى ، فإذا نزلت اجتمعت الأغنياء والفقراء ، والصغار والكبار ، والرجال والنساء ، ولا تزال منصوبة يؤكل منها ، حتى إذا فاء الفيء طارت صعدا وهم ينظرون إليها في ظلها ، حتى توارت عنهم ، وكانت تنزل غباً ، تنزل يوماً ولا تنزل يوماً ، كناقة ثمود ، فأوحى الله تعالى إلى عيسى عليه السلام : اجعل مائدتي ورزقي للفقراء دون الأغنياء ، فعظم ذلك على الأغنياء حتى شكوا وشككوا الناس فيها ، وقالوا : أترون المائدة حقاً تنزل من السماء ؟ فأوحى الله تعالى إلى عيسى عليه السلام : إني شرطت أن من كفر بعد نزولها عذبته عذاباً لا أعذبه أحداً من العالمين ، فقال عيسى عليه السلام : { أن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم } فمسخ منهم ثلاثمائة وثلاثة وثلاثون رجلا ، باتوا من ليلتهم على فرشهم مع نسائهم فأصبحوا خنازير يسعون في الطرقات والكناسات ، ويأكلون القذرة في الحشوش ، فلما رأى الناس ذلك فزعوا إلى عيسى عليه السلام وبكوا ، فلما أبصرت الخنازير عيسى عليه السلام بكت ، وجعلت تطيف بعيسى عليه السلام ، وجعل عيسى يدعوهم بأسمائهم فيشيرون برؤوسهم ويبكون ، ولا يقدرون على الكلام ، فعاشوا ثلاثة أيام ثم هلكوا .
{ قَالَ اللَّهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ فَمَنْ يَكْفُرْ بَعْدُ مِنْكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَابًا لَا أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِنَ الْعَالَمِينَ } لأنه شاهد الآية الباهرة وكفر عنادا وظلما ، فاستحق العذاب الأليم والعقاب الشديد . واعلم أن الله تعالى وعد أنه سينزلها ، وتوعدهم -إن كفروا- بهذا الوعيد ، ولم يذكر أنه أنزلها ، فيحتمل أنه لم ينزلها بسبب أنهم لم يختاروا ذلك ، ويدل على ذلك ، أنه لم يذكر في الإنجيل الذي بأيدي النصارى ، ولا له وجود . ويحتمل أنها نزلت كما وعد الله ، والله لا يخلف الميعاد ، ويكون عدم ذكرها في الأناجيل التي بأيديهم من الحظ الذي ذكروا به فنسوه .
أو أنه لم يذكر في الإنجيل أصلا ، وإنما ذلك كان متوارثا بينهم ، ينقله الخلف عن السلف ، فاكتفى الله بذلك عن ذكره في الإنجيل ، ويدل على هذا المعنى قوله : { وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ } والله أعلم بحقيقة الحال .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.