قال الله تعالى : سأُنزل المائدة عليكم من السماء ، فأيّ امرئ منكم يكفر بعد ذلك فسوف أعاقبه عقاباً لا أعاقِب بمثله أحدا من الناس . . فلقد كفر بعد ما شاهد دليل الإيمان الذي اقترحه .
وبين لنا هذا الحوار بين المسيح والحواريّين ، ذلك الفرق الكبير بين الحواريّين وأصحابِ سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم . فلقد شاهد الحواريون كذلك من المعجزات التي أظهرها الله على يد رسولهم ، ومع ذلك فهاهم يطلبون معجزة جديدة لتطمئن نفوسهم . أما أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام فإنهم لم يطلبوا أية معجزة بعد إسلامهم . . لقد اطمأنت قلوبهم منذ خالطتها بشاشة الإيمان ، وصدّقوا رسولهم ، ومضوا في سبيل الله يعملون في نشر الإسلام ، ولم يطلبوا على ذلك دليلا .
ولقد تكلم المفسرون كثيراً في موضوع المائدة ، هل نزلت فعلاً أم ورد ذلك لضرب المثل ، كما تكلم بعضهم في ألوان طعامها ، وأطلقوا لخيالهم العنان في كل ذلك . ونحن لا نرى فائدة في ذكر كل ذلك ، بل نضرب عنه صفحا ، ولكنّنا نشير إلى أنه قد ورد عن الحسن البصري ، ومجاهد المفسّر الكبير وقَتادة أحد كبار المحدّثين أنها لم تنزل . وقالوا في تأويل قوله تعالى { إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ . . . } إلى آخر الآية . إن الحواريّين لمّا سمعوا هذا الوعيد قالوا : إننا نستغفر الله ولا نريدها .
هذا وقد استدل بعض الكاتبين على عدم نزولها بأن قال : إن النصارى لا يعرفونها وليس لها ذكر في كتبهم . ونحن نقول : إن كتب النصارى التي بين أيديهم كتب ناقصة ، فليست هي كل ما جاء به عيسى . أما الأناجيل الأربعة المتداولة فلا تعدو كونها تراجم سيرةٍ لحياة المسيح كتبها أُناس مجهولين بعد المسيح بمدة طويلة .
وقد كتبت هذه الأناجيل من الذاكرة ، وهي ليست إلا قصصاً منقّحاً للأناجيل التي بلغ عددها فوق الخمسين إنجيلا . وقد قرر مجمع نيقية المنعقد في سنة 325 ميلادية برئاسة الإمبراطور قسطنطين البيزنطي اعتماد هذه الأناجيل الأربعة ، وإعدام ما عداها . فالأمر انتقائي وافق هوى نفس الحاكم . ويعلّمنا التاريخ في مثل هذه الحال أن الحاكم لا ينتقي إلا ما يتفق ومصلحته في السيطرة والحكم ، دون النظر إلى الصدق أو غيره .
وقد ذكر القرآن الكريم هذه الحقيقة ، ولا يلزم أن يكون كل ما قصّه الله تعالى في القرآن قد قصّه في غيره من الكتب المتقدمة ، فليس الأمر تجميل طبعات الكتاب الواحد ، كما لا يلزم أن يكون أصحاب الأناجيل المارون عدم ذكرهم لقصة المائدة دليلا على عدم ورودها .
يقول الأستاذ الإمام الشيخ محمد عبده فيما يختص بنسبة القصص القرآني عامة إلى كتب العهد القديم : «وإذا ورد في كتب أهل المِلل أو المؤرخين ما يخالف بعض هذه القصص ، فعلينا أن نجزم بأن ما أوحاه الله إلى نبيه ونُقل إلينا بالتواتر هو الحق ، وخَبَره الصادق ، وما خالفه هو الباطل ، وناقله مخطئ أو كاذب ، فلا نعدّه شُبهة على القرآن ، ولا نكلف أنفسنا الجواب عنه . فإن حال التاريخ قبل الإسلام كانت مشتبهة الأعلام ، حالكة الظلام ، فلا رواية يوثق بها في معرفة رجال سندِها . وقد انتقل العالَم بعد نزول القرآن من حال إلى حال ، فكان بداية تاريخ جديد للبشر ، كان يجب عليهم لو أنصفوا أن يؤرخوا به أجمعين » .
هذا ونحن نؤمن بما قصه القرآن الكريم من أن الحوارين قد سألوا عيسى أن يُنزل عليهم الله المائدة ، فسأل عيسى ربه ذلك ، وأجاب الله سؤاله على كيفيةٍ أقنعتهم .
لا يفوتنا هنا أن نشير إلى أنه قد ورد في الأناجيل خبر يشبه خبر المائدة . ففي إنجيل متّى ، نهاية الإصحاح الخامس عشر : «وأما يسوع فدعا تلاميذه ، وقال إني أُشفق على الجميع ، لأن لهم الآن ثلاثة أيام يمشون معي ، وليس لهم ما يأكلون ، ولست أريد أن أصرفهم صائمين لئلا يخوروا في الطريق ، فقال له تلاميذه : من أين لنا في البرية خُبز بهذا المقدار حتى يُشبع جمعاً هذا عدده ؟ فقال لهم يسوع : كم عندكم من الخبز ؟ فقالوا : سبعة وقليل من صغار السمك . فأمر الجموع أن يتكئوا على الأرض ، وأخذ السبع خبزات والسمك وشكَر وكسَر . وأعطى تلاميذه . والتلاميذ أعطوا الجمع . فأكل الجمع وشبعوا . ثم رفعوا ما فضُل من الكِسر سبع سلال مملوءة ، والآكلون كانوا أربعة آلاف ما عدا النساء والأولاد » . فإذا سلّمنا جَدَلاً ، بصحة هذا الخبر وأمثاله مما ورد في الأناجيل التي كتبت بعد المسيح بأجيال ، فإن خبر المائدة أحق بالتسليم وأصوب . ولماذا لا يكون هذا الخبر نفسه هو حديث المائدة ، لكنّه جاء محرَّفاً لأنه كُتب من الذاكرة بعد سنين عديدة ! !
القراءات : وقرأ نافع وعاصم وابن عامر «إني منزلها » بالتشديد . والباقون «منزلها » .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.