محاسن التأويل للقاسمي - القاسمي  
{قَالَ ٱللَّهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيۡكُمۡۖ فَمَن يَكۡفُرۡ بَعۡدُ مِنكُمۡ فَإِنِّيٓ أُعَذِّبُهُۥ عَذَابٗا لَّآ أُعَذِّبُهُۥٓ أَحَدٗا مِّنَ ٱلۡعَٰلَمِينَ} (115)

[ 115 ] { قال الله إني منزلها عليكم فمن يكفر بعد منكم فإني أعذبه عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين ( 115 ) } .

{ قال الله إني منزلها عليكم } إجابة لدعوتكم { فمن يكفر } أي : بي وبرسولي { بعد } أي بعد تنزيلها ، المفيد للعلم الضروري بي وبرسولي { منكم } أيها المنعمون بها { فإني أعذبه عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين } أي من عالمي زمانهم . أو من العالمين جميعا .

روى ابن جرير{[3305]} بسنده إلى قتادة قال : كان الحسن يقول : " لما قيل لهم { فمن يكفر بعد منكم } الخ قالوا : لا حاجة لنا فيها ، فلم تنزل " .

وروى منصور{[3306]} بن زاذان عن الحسن أيضا : أنه قال ، في المائدة : " أنها لم تنزل " .

وروى ابن أبي حاتم{[3307]} وابن جرير عن ليث بن أبي سليم عن مجاهد قال : " هو مثل ضربه الله ولم ينزل شيء . أي مثل ضربه الله لخلقه ، نهيا لهم عن مسألة الآيات لأنبيائه " .

قال الحافظ ابن كثير : وهذه أسانيد صحيحة إلى مجاهد والحسن . وقد يتقوى ذلك بأن خبر المائدة لا تعرفه النصارى . وليس هو في كتابهم . ولو كانت قد نزلت ، لكان ذلكما يتوفر الدواعي على نقله . وكان يكون موجودا في كتابهم متواترا . ولا أقل من الآحاد . والله أعلم .

ثم قال : ولكن الجمهور أنها نزلت . وهو الذي اختاره ابن جرير . قال : لأن الله تعالى أخبر بنزولها في قوله تعالى : { إني منزلها عليكم } ووعد الله ووعيده حق وصدق .

وهذا القول هو ، والله أعلم ، الصواب . كما دلت عليه الأخبار والآثار عن السلف وغيرهم . 1ه .

ومن الآثار ما أخرجه الترمذي{[3308]} عن عمار بن ياسر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أنزلت المائدة من السماء خبزا ولحما وأمروا أن لا يخونوا ولا يدخروا لغد . فخانوا وادخروا ورفعوا لغد . فمسخوا قردة وخنازير " . قال الترمذي : وقد روي عن عمار ، من طريق ، موقوفا وهو أصح .

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن شهاب عن ابن عباس ؛ " أن عيسى ابن مريم ، قالوا له : ادع الله أن ينزل علينا مائدة من السماء . قال فنزلت الملائكة بالمائدة يحملونها . عليها سبعة أحوات وسبعة أرغفة . فأكل منها آخر الناس كما أكل منها أولهم " .

وقد ساق ابن كثير آثارا في نزولها لا تخلو عن غرابة ونكارة في سياقها ، كما لا يخفى .

روى الإمام أحمد{[3309]} عن ابن عباس قال : " قالت قريش للنبي صلى الله عليه وسلم : ادع لنا ربك أن يجعل لنا الصفا ذهبا ونؤمن بك . قال : وتفعلون ؟ قالوا : نعم : قال فدعاه ، فأتاه جبريل/ فقال : إن ربك يقرأ عليك السلام ويقول لك : إن شئت أصبح لهم الصفا ذهبا ، فمن كفر بعد ذلك منهم عذبته عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين . وإن شئت فتحت لهم باب التوبة والرحمة . قال : بل باب التوبة والرحمة " .

ورواه الحاكم في ( مستدركه ) وابن مردويه .


[3305]:- الأثر رقم 13020 من التفسير.
[3306]:- الأثر قم 13021 من التفسير.
[3307]:- الأثر رقم 13019 من التفسير.
[3308]:- أخرجه الترمذي في: 44- كتاب التفسير، 5- سورة المائدة، 21- حدثنا الحسن بن قزعة.
[3309]:- أخرجه في المسند بالصفحة رقم 244 من الجزء الأول (طبعة الحلبي) والحديث رقم 2166 (طبعة المعارف).