التفسير الصحيح لبشير ياسين - بشير ياسين  
{وَإِذَا طَلَّقۡتُمُ ٱلنِّسَآءَ فَبَلَغۡنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمۡسِكُوهُنَّ بِمَعۡرُوفٍ أَوۡ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعۡرُوفٖۚ وَلَا تُمۡسِكُوهُنَّ ضِرَارٗا لِّتَعۡتَدُواْۚ وَمَن يَفۡعَلۡ ذَٰلِكَ فَقَدۡ ظَلَمَ نَفۡسَهُۥۚ وَلَا تَتَّخِذُوٓاْ ءَايَٰتِ ٱللَّهِ هُزُوٗاۚ وَٱذۡكُرُواْ نِعۡمَتَ ٱللَّهِ عَلَيۡكُمۡ وَمَآ أَنزَلَ عَلَيۡكُم مِّنَ ٱلۡكِتَٰبِ وَٱلۡحِكۡمَةِ يَعِظُكُم بِهِۦۚ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّ ٱللَّهَ بِكُلِّ شَيۡءٍ عَلِيمٞ} (231)

قوله تعالى{ وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف او سرحوهن بمعروف ولا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا ومن يفعل ذلك فقد ظلم نفسه }

قال الشيخ الشنقيطي : ظاهر قوله تعالى في هذه الآية الكريمة{ فبلغن أجلهن }انقضاء عدتهن بالفعل ، ولكنه بين في موضع آخر انه لا رجعة إلا في زمن العدة خاصة ، وذلك في قوله تعالى{ وبعولتهن أحق بردهن في ذلك } ، لأن الإشارة في قوله{ ذلك }راجعة إلى زمن العدة المعبر عنه بثلاثة قروء في قوله تعالى{ والمطلقات يتربصن }الآية . فاتضح من تلك الآية أن معنى{ فبلغن أجلهن }أي : قاربن انقضاء العدة ، وأشرفن على بلوغ أجلها .

أخرج ابن أبي حاتم بسنده الحسن عن مقاتل بن حيان قوله{ وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن }يعني ثلاثة قروء ، يعني ثلاث حيض{ فأمسكوهن بمعروف }يقول : فأمسكوهن من قبل ان تغتسل من حيضتها الثالثة بطاعة الله{ أو سرحوهن بمعروف }بطاعة الله إذا اغتسلت من حيضتها الثالثة .

أخرج الطبري وابن أبي حاتم بسند صحيح عن مجاهد{ وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو سرحوهن بمعروف . ولا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا }قال : كان الرجل يطلق المراة ثم يراجعها ثم يطلقها ثم يراجعها يضارها فنهاهم الله عن ذلك .

قال الشيخ الشنقيطي : قوله تعالى{ ولا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا }الآية صرح تعالى في هذه الآية الكريمة بالنهي عن إمساك المراة مضارة لها ، لأجل الاعتداء عليها بأخذه ما أعطاها ، لأنها إذا طال عليها الإضرار افتدت منه ، ابتغاء السلامة من ضرره . وصرح في موضع آخر بأنها إذا أتت بفاحشة مبينة جاز له عضلها ، حتى تفتدى منه وذلك في قوله تعالى{ ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن إلا ان يأتين بفاحشة مبينة } .

أخرج عبد الرزاق بسنده الصحيح عن قتادة في قوله تعالى{ ولا تمسكوهن ضرارا }قال : هو الرجل يطلق امرأته فإذا بقي من عدتها يسير راجعها يضارها بذلك ويطول عليها فنهاهم الله تعالى عن ذلك فأمرهم أن يمسكوهن بمعروف او يسرحوهن بمعروف .

وفي قوله تعالى{ ولا تتخذوا آيات الله هزوا }

أخرج أبو داود( السنن-الطلاق ، ب الطلاق على الهزل2/259 )والترمذي( السنن-الطلاق ، ب في الجد والهزل في الطلاق 3/381 )وابن ماجة( السنن-الطلاق ، ب من طلق او نكح او رجع لاعبا ح 2039 ) عن أبي هريرة مرفوعا به : " ثلاثة جدهن جد وهزلهن جد النكاح والطلاق والرجعة " .

وحسنه الترمذي ، وكذا حسنه ابن حجر( التلخيص الحبير 3/210 ) ، والسيوطي في ( الجامع الصغير3/300 ح3451 ) ، والألباني في ( صحيح الجامع ح 3027 ) ، وصحح إسناده الحاكم ووافقه الذهبي( المستدرك2/197 ) .

قوله تعالى{ واذكروا نعمت الله عليكم }

أخرج ابن أبي حاتم بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قوله{ نعمة الله }يقول : عافية الله .

أخرج مسلم( الصحيح-الزهد- ح9 ص2255 ) عن أبي هريرة مرفوعا : " انظروا إلى من أسفل منكم ولا تنظروا إلى من هو فوقكم فهو أجدر ان لا تزدروا نعمة الله " .

قوله تعالى{ وما أنزل عليكم من الكتاب والحكمة يعظكم به واتقوا الله }

أخرج ابن أبي حاتم بسنده الحسن عن مقاتل بن حيان قوله{ وما أنزل عليكم من الكتاب والحكمة }يعني بالحكمة : الحلال والحرام وما سن النبي صلى الله عليه وسلم{ يعظكم به واتقوا الله }في امره ونهيه .