بحر العلوم لعلي بن يحيى السمرقندي - السمرقندي  
{وَإِذَا طَلَّقۡتُمُ ٱلنِّسَآءَ فَبَلَغۡنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمۡسِكُوهُنَّ بِمَعۡرُوفٍ أَوۡ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعۡرُوفٖۚ وَلَا تُمۡسِكُوهُنَّ ضِرَارٗا لِّتَعۡتَدُواْۚ وَمَن يَفۡعَلۡ ذَٰلِكَ فَقَدۡ ظَلَمَ نَفۡسَهُۥۚ وَلَا تَتَّخِذُوٓاْ ءَايَٰتِ ٱللَّهِ هُزُوٗاۚ وَٱذۡكُرُواْ نِعۡمَتَ ٱللَّهِ عَلَيۡكُمۡ وَمَآ أَنزَلَ عَلَيۡكُم مِّنَ ٱلۡكِتَٰبِ وَٱلۡحِكۡمَةِ يَعِظُكُم بِهِۦۚ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّ ٱللَّهَ بِكُلِّ شَيۡءٍ عَلِيمٞ} (231)

ثم قال : { وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النساء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ } ، أي مضى عليهن ثلاث حيض قبل أن يغتسلن ، وقبل أن يخرجن من العدة ؛ { فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ } ، يعني يراجعها ويمسكها بالإحسان . قوله : { أَوْ سَرّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ } ؛ أو لا يراجعها ويتركها حتى تخرج من العدة . { وَلاَ تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا } ؛ والضرار في ذلك أن يدعها حتى إذا حاضت ثلاث حيض ، وأرادت أن تغتسل ، راجعها ثم طلقها ؛ يريد بذلك أن يطول عليها عدتها . فنهى الله عن ذلك فقال تعالى : { وَلاَ تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا } . { لّتَعْتَدُواْ } ، أي لتظلموهن . { وَمَن يَفْعَلْ ذلك } الإضرار ، { فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ } ، يقول : أضر بنفسه بمعصيته في الإضرار . وقال الزجاج : { فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ } ، يعني عرَّض نفسه للعذاب ، لأن إتيان ما نهى الله عنه ، تعرض لعذاب الله ، لأن أصل الظلم وضع الشيء في غير موضعه .

ثم قال : { وَلاَ تَتَّخِذُواْ آيات الله هُزُوًا } ، يعني القرآن لعباً . ويقال إنهم كانوا يطلقون ولا يعدون ذلك طلاقاً ، ويجعلونه لعباً ، فنزل : { وَلاَ تَتَّخِذُواْ آيات الله هُزُوًا } . قرأ عاصم في رواية حفص : { هُزُواً } بغير همز ، وكذلك قوله : { وَلَمْ يَكُنْ لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ } [ الصمد : 4 ] والباقون : بالهمز . وهما لغتان ، ومعناهما واحد . ثم قال تعالى : { واذكروا نِعْمَةَ الله عَلَيْكُمْ } ، يقول : احفظوا نعمة الله عليكم بالإسلام . { وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُم مّنَ الكتاب والحكمة } ، يقول : احفظوا ما ينزل الله عليكم في القرآن من المواعظ { والحكمة } يعني الفقه في القرآن { يَعِظُكُمْ بِهِ } ، يقول : ينهاكم عن الضرار .

{ واتقوا الله } في الضرار ، { واعلموا أَنَّ الله بِكُلّ شَىْء عَلِيمٌ } من أعمالكم فيجازيكم به .