التفسير الصحيح لبشير ياسين - بشير ياسين  
{وَذَرِ ٱلَّذِينَ ٱتَّخَذُواْ دِينَهُمۡ لَعِبٗا وَلَهۡوٗا وَغَرَّتۡهُمُ ٱلۡحَيَوٰةُ ٱلدُّنۡيَاۚ وَذَكِّرۡ بِهِۦٓ أَن تُبۡسَلَ نَفۡسُۢ بِمَا كَسَبَتۡ لَيۡسَ لَهَا مِن دُونِ ٱللَّهِ وَلِيّٞ وَلَا شَفِيعٞ وَإِن تَعۡدِلۡ كُلَّ عَدۡلٖ لَّا يُؤۡخَذۡ مِنۡهَآۗ أُوْلَـٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ أُبۡسِلُواْ بِمَا كَسَبُواْۖ لَهُمۡ شَرَابٞ مِّنۡ حَمِيمٖ وَعَذَابٌ أَلِيمُۢ بِمَا كَانُواْ يَكۡفُرُونَ} (70)

قوله تعالى : ( و ذر الذين اتخذوا دينهم لعبا و لهوا )

أخرج عبد الرزاق بسنده الصحيح عن قتادة ( و ذر الذين اتخذوا دينهم لعبا و لهوا ) قال نسخها قوله ( اقتلوا المشركين حيث وجدتموهم ) .

قوله تعالى ( و ذكر به أن تبسل نفس بما كسبت )

أخرج آدم بن أبي إياس بسنده الصحيح عن مجاهد في قول الله تعالى ذكره : ( أن تُبسل ) ، قال : أن تسلم النفس .

أخرج الطبري بسنده الصحيح عن علي ابن أبي طلحة عن ابن عباس : ( وذكر به أن تبسل نفس بما كسبت ) ، يقول : تفضح .

قوله تعالى ( وإن تعدل كل عدل لا يؤخذ منها أولئك الذين أبسلوا )

أخرج عبد الرزاق بسنده الصحيح عن قتادة : ( وإن تعدل كل عدل لا يؤخذ منها ) ، قال : لو جاءت بملء الأرض ذهبا لم يقبل منها .

انظر سورة البقرة آية رقم( 48 ) لبيان عدل : أي فداء .

أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس : ( أولئك الذين أبسلوا ) ، قال : فضحوا .

قوله تعالى ( حميم )

قال ابن أبي حاتم : حدثنا أبو سعيد الأشج ثنا أبو نعيم عن سفيان عن منصور عن إبراهيم و أبي رزين : ( حميم ) قالا : ما يسيل من صديدهم .

وأبو رزين هو مسعود بن مالك الأسدي تابعي ، ورجاله ثقات وسنده صحيح .

قوله تعالى ( عذاب أليم )

أخرج ابن أبي حاتم بسنده الجيد عن أبي العالية قوله : ( عذاب أليم ) قال : الأليم الموجع .