نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَمَا ظَلَمۡنَٰهُمۡ وَلَٰكِن ظَلَمُوٓاْ أَنفُسَهُمۡۖ فَمَآ أَغۡنَتۡ عَنۡهُمۡ ءَالِهَتُهُمُ ٱلَّتِي يَدۡعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ مِن شَيۡءٖ لَّمَّا جَآءَ أَمۡرُ رَبِّكَۖ وَمَا زَادُوهُمۡ غَيۡرَ تَتۡبِيبٖ} (101)

ولما كان فيما تقدم في هذه السورة من القصص أشد تهديد وأعظم وعيد لمن له تبصرة ، صرح لغليظي الأكباد بأن الموجب للايقاع بهم إنما هو الظلم ، فقال تعالى عاطفاً على نحو أن يقال : فعلنا بهم وأنبأناك{[40085]} به : { وما ظلمناهم } في شي منه { ولكن ظلموا أنفسهم } واعتمدوا على أندادهم{[40086]} معرضين عن جنابنا آمنين من عذابنا فأخذناهم { فما } أي فتسبب عن اعتمادهم على غيرنا أنه ما { أغنت عنهم } أي بوجه من الوجوه { آلهتهم التي } وصور حالهم الماضية{[40087]} فقال : { يدعون } أي دعوها واستمروا على دعائهم لها إلى حين الأخذ ، وبين خسة رتبتها فقال{[40088]} : { من دون الله } أي الذي له جميع صفات الكمال ؛ وذكر مفعول " اغنت " مغرقاً في النفي فقال : { من شيء } أي وإن قل { لما جاء أمر } أي عذاب { ربك } أي المحسن إليك بتأخير العذاب المستأصل عن أمتك وجعلك نبي الرحمة { وما زادوهم } في أحوالهم التي كانت لهم قبل عبادتهم إياها { غير تتبيب* } أي إهلاك وتخسير ، فإنهم كانوا في عداد {[40089]}من يرجى{[40090]} فلاحه ، فلما تورطوا في عبادتها ونشبوا في غوايتها وبعدوا عن الاستقامة{[40091]} بضلالتها خسروا أنفسهم التي هي رأس المال فكيف لهم بعد ذلك بالأرباح ؛ والقص : إتباع الأثر ، فهو هنا الإخبار بالأمور التي يتلو بعضها بعضاً ؛ والدعاء : طلب الطالب الفعل من غيره ، ونداء الشيء باسمه{[40092]} بحرف النداء ، {[40093]}وكلا الأمرين مرادان{[40094]} ؛ و { من دون {[40095]}الله } : من{[40096]} منزلة أدنى من منزلة عبادة{[40097]} الله لأنه من الأدون ، وهو الأقرب إلى جهة السفل ؛ {[40098]}والتب : الهلك والخسر{[40099]} .


[40085]:في ظ: أتيناك.
[40086]:من ظ ومد، وفي الأصل: إنذارهم.
[40087]:زيد بعده في الأصل وظ: التي، ولم تكن الزيادة في مد فحذفناها.
[40088]:زيد ما بين الحاجزين من ظ ومد.
[40089]:من مد، وفي الأصل: من ترجى، وفي ظ: فلا يرجى.
[40090]:من مد، وفي الأصل: من ترجى، وفي ظ: فلا يرجى.
[40091]:من ظ ومد، وفي الأصل: الاستعانة ـ كذا.
[40092]:زيد من ظ ومد.
[40093]:سقط من ظ.
[40094]:في ظ: مراد.
[40095]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[40096]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[40097]:من ظ ومد، وفي الأصل: عباد.
[40098]:سقط ما بين الرقمين من ظ ومد.
[40099]:سقط ما بين الرقمين من ظ ومد.