نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{فَلَمَّا رَءَآ أَيۡدِيَهُمۡ لَا تَصِلُ إِلَيۡهِ نَكِرَهُمۡ وَأَوۡجَسَ مِنۡهُمۡ خِيفَةٗۚ قَالُواْ لَا تَخَفۡ إِنَّآ أُرۡسِلۡنَآ إِلَىٰ قَوۡمِ لُوطٖ} (70)

ولما وضع الطعام بين أيديهم لم يلموا به { فلما رأى أيديهم } أي الرسل عقب الوضع سواء{[39687]} { لا تصل إليه } أي إلى{[39688]} العجل الذي وضعه ليأكلوه { نكِرهم } أي اشتدت نكارته لهم{[39689]} وانفعل لذلك ، وهذا يدل على ما قال بعض العلماء : إن نكر أبلغ من أنكر{[39690]} { وأوجس } أي أضمر {[39691]}مخفياً في قلبه{[39692]} { منهم خيفة } أي عظيمة{[39693]} لما رأى من أحوالهم وشاهد من جلالهم ، وأصل الوجوس : الدخول{[39694]} ، والدليل - على أن خوفه كان لعلمه بالتوسم أنهم ملائكة نزلوا لأمر يكرهه من تعذيب من يعز عليه أو نحو هذا - أنهم { قالوا لا تخف } ثم عللوا ذلك بقولهم { إنآ أرسلنآ } أي ممن لا يرد أمره { إلى قوم لوط } فإنهم نفوا الخوف عنه بالإعلام بمن أرسلوا إليه ، لا{[39695]} بكونهم ملائكة ، قالوا ذلك وبشروه{[39696]} بالولد


[39687]:زيد من ظ ومد.
[39688]:زيد من ظ.
[39689]:سقط من مد.
[39690]:في ظ: نكر.
[39691]:في ظ: في قلبه مخيفا.
[39692]:في ظ: في قلبه مخيفا.
[39693]:زيد من ظ ومد.
[39694]:زيد من ظ ومد.
[39695]:سقط من ظ.
[39696]:في ظ: بشرف.