نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{قَالَ قَآئِلٞ مِّنۡهُمۡ لَا تَقۡتُلُواْ يُوسُفَ وَأَلۡقُوهُ فِي غَيَٰبَتِ ٱلۡجُبِّ يَلۡتَقِطۡهُ بَعۡضُ ٱلسَّيَّارَةِ إِن كُنتُمۡ فَٰعِلِينَ} (10)

فكأنه{[40640]} قيل : إن هذا لمن أعجب العجب من مطلق الأقارب فضلاً عن الإخوة ، فماذا قالوا عند سماعه ؟ فقيل : { قال } ولما كان السياق لأن الأمر كله لله ، فهو ينجي من يشاء بما يشاء ، لم يتعلق القصد ببيان الذي كانت على يده النجاة ، فقال مبهماً إشعاراً بأنه يجب قول النصح من أيّ قائل كان ، وأن الإنسان لا يحقر نفسه في بذل النصح على أيّ حال كان : { قائل } ثم عينه بعض التعيين فقال : { منهم } أي إخوة يوسف عليه الصلاة والسلام { لا تقتلوا يوسف } لا بأيديكم ولا بالإلقاء{[40641]} في المهالك ، فإن القتل أكبر الكبائر بعد الشرك ، وكأنه لم يكن في ناحيتهم تلك غير جب واحد فعرفه فقال : { وألقوه } وكأنه كان فيه ماء ومكان يمكن الاستقرار فيه ولا ماء به ، فأراده بقوله : { في غيابت الجب } أي غوره الغائب عن الأعين ، فإن ذلك كافٍ في المقصود ، وإنكم إن تفعلوا { يلتقطْهُ بعض السيارة } جمع سيار{[40642]} ، وهو المبالغ في السير ، هذا { إن كنتم } ولا بد { فاعلين * }{[40643]} ما أردتم{[40644]} من تغييبه عن أبيه ليخلو لكم وجهه ؛ والجب : البئر التي لم تطو ، لأنه قطع عنها ترابها حتى بلغ الماء ، وعن أبي عمرو{[40645]} : إن هذا كان قبل أن يكونوا أنبياء{[40646]} ،


[40640]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: وكأنه.
[40641]:من م ومد، وف الأصل: بالقاكم، وفي ظ: بإلقاء.
[40642]:من ظ و م والبحر 5/284، وفي الأصل ومد: سيارة.
[40643]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[40644]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[40645]:ابن العلاء- راجع معالم التنزيل بهامش لباب التأويل 3/217.
[40646]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: نبيا.