الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{قَالَ قَآئِلٞ مِّنۡهُمۡ لَا تَقۡتُلُواْ يُوسُفَ وَأَلۡقُوهُ فِي غَيَٰبَتِ ٱلۡجُبِّ يَلۡتَقِطۡهُ بَعۡضُ ٱلسَّيَّارَةِ إِن كُنتُمۡ فَٰعِلِينَ} (10)

قوله : { قال قائل منهم لا تقتلوا يوسف }[ 10 ] : نهاهم أحد الإخوة عن القتل ، وأمرهم بطرحه في غيابات{[33668]} الجب . والقائل هذا روبيل كان أكبر القوم ، وهو ابن خالة يوسف ، قال ذلك قتادة ، وابن إسحاق{[33669]} .

وقال مجاهد : كان ( القائل ){[33670]} شمعون{[33671]} ، وقيل : هو يهوذا{[33672]} . وكان{[33673]} يهوذا من أشدهم{[33674]} في العقل ، وهو الذي قال : { فلن{[33675]} أبرح الأرض حتى ياذن لي أبي }[ 80 ] .

ومعنى{[33676]} : { كبيرهم } : أي كبيرهم في العقل ، قاله مقاتل ، وغيره . قال الضحاك : الذي قال { لا تقتلوه }/ هو الذي قال : { فلن أبرح الأرض حتى ياذن لي أبي أو يحكم الله لي }[ 80 ] .

وروي أنه كان ليعقوب صلى الله عليه وسلم ، عشرة من الولد{[33677]} ، من خالة يوسف . وكان له من أم يوسف ولد غير يوسف ، وهو الذي أخذ بالصاع{[33678]} . وروي أنهم كانوا من أربع{[33679]} نسوة .

وروي أنه أول من كان وقع في قلوب إخوة يوسف من يوسف صلى الله عليه وسلم{[33680]} ما وقع أنه رأى قبل{[33681]} رؤيته الكو( ا )كب{[33682]} ، كأنه خرج مع إخوته يحتطبون{[33683]} ، فسجدت حزم{[33684]} إخوته لحزمته ، فأخبرهم بذلك{[33685]} . ذلك عليهم .

قال قتادة : الجب بئر بيت المقدس{[33686]} . والجب : البئر التي ليست بمطوية ، سميت جبا ، لأنها قطعت قطعا ، ولم يحدث فيها غير القطع ، ولا طي ولا غيره{[33687]} . والجب يذكر ويؤنث .

وقرأ{[33688]} الحسن ( تلتقطه ) بالتاء ، لأن بعض السيارة سيارة ، فأتت على المعنى .

ورويت عن مجاهد ، وأبي رجاء ، وقتادة{[33689]} . والمعنى : فأخذه ( بعض مارة الطريق من المسافرين ){[33690]} .

قال ابن عباس : ( التقطه ناس من الأعراب ){[33691]} .

{ إن كنتم فاعلين }[ 10 ] أي : ( إن ){[33692]} كنتم فاعلين ما أقول لكم ){[33693]} .


[33668]:ط: غيابة.
[33669]:انظر هذين القولين في: جامع البيان 15/564-565، 16/206.
[33670]:ساقط من ق.
[33671]:انظر هذا القول في: جامع البيان 15/565.
[33672]:انظر: جامع البيان 15/474 ومعاني الزجاج 3/94.
[33673]:ق: فكان.
[33674]:انظر: معاني الزجاج 3/94.
[33675]:ط: لن.
[33676]:انظر هذا القول في: جامع البيان 16/206.
[33677]:ق: الولدان.
[33678]:ط: في الصاع.
[33679]:ق: أربعة.
[33680]:ساقط من ق.
[33681]:ق: وقبل.
[33682]:ساقط من ق.
[33683]:ق: يخطبون.
[33684]:ق: حزام.
[33685]:ط: مطموس.
[33686]:انظر هذا القول في: جامع البيان 15/566.
[33687]:وهو قول الزجاج في: معانيه 3/94.
[33688]:ق: وقول.
[33689]:وهي أيضا قراءة مجاهد وقتادة وأبي رجاء، انظر: جامع البيان 15/567، وشواذ القرآن 67، والمحرر 9/255.
[33690]:انظر: الهامش السابق.
[33691]:انظر هذا القول في: جامع البيان 15/567.
[33692]:ساقط من ق.
[33693]:انظر هذا التوجيه في: جامع البيان.