نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَن تُغۡنِيَ عَنۡهُمۡ أَمۡوَٰلُهُمۡ وَلَآ أَوۡلَٰدُهُم مِّنَ ٱللَّهِ شَيۡـٔٗاۖ وَأُوْلَـٰٓئِكَ هُمۡ وَقُودُ ٱلنَّارِ} (10)

ولما تحقق أن يوم الجمع كائن لا محالة تحقق أن من نتائجه تحقيقاً لعزته سبحانه وتعالى وانتقامه من الكفرة قوله تعالى : { إن الذين كفروا } أي الذين يظنون لسترهم{[15099]} ما دلت عليه مرأى عقولهم أنهم يمتنعون من أمر الله لأنهم يفعلون في عصيانه وعداوة أوليائه فعل من يريد المغالبة{[15100]} { لن تغني عنهم أموالهم } أي وإن كثرت ، وقدمها لأن بها قوام ما بعدها وتمام لذاته{[15101]} ، وأكد بإعادة{[15102]} النافي ليفيد النفي عن{[15103]} كل حالة{[15104]} وعن المجموع فيكون أصرح في المرام{[15105]} { ولا أولادهم } وإن جلت وعظمت { من الله } أي الملك الأعظم { شيئاً } أي من إغناء مبتدئاً من جهة الله ، وإذا كانت تلك الجهة عارية عما يغني كان كل ما يأتيهم من قبله سبحانه وتعالى من بأس واقعاً بهم لا مانع له ، فمهما أراد بهم كان من خذلان في الدنيا وبعث بعد الموت وحشر بعد{[15106]} البعث وعذاب في الآخرة ، فأولئك المعرضون{[15107]} منه لكل بلاء { وأولئك هم وقود النار * } وفي ذلك أعظم{[15108]} تنبيه على أن الزائغين الذين خالفوا{[15109]} الراسخين فوقفت{[15110]} بهم نعمه المقتضيه لتصديقه عن تصديقه{[15111]} ليست مغنية{[15112]} عنهم تلك النعم شيئاً ، وأنهم مغلوبون لا محالة في الدنيا ومحشورون{[15113]} في الآخرة إلى جهنم .

ولما كانت هذه السورة سورة التوحيد كان الأليق بخطابها أن يكون الدعاء فيه إلى الزهد أتم من الدعاء في غيرها ، والإشارة فيه إلى ذلك أكثر من الإشارة في غيره ، فكانت هذه الآية قاطعة للقلوب النيرة{[15114]} بما أشارت إليه من فتنة الأموال و{[15115]}الأولاد الموجبة للهلاك{[15116]} . قال الحرالي : ولما كان من مضمون ترجمة سورة البقرة إطلاع النبي صلى الله عليه وسلم على سر التقدير الذي صرف عن الجواب فيه وإظهار{[15117]} سره موسى كليم الله وعيسى كلمة الله عليهما الصلاة والسلام كان مما أظهره الله سبحانه وتعالى لعامة أمة محمد صلى الله عليه وسلم إعلاء لها على كل أمة{[15118]} ، واختصاصاً لها بما{[15119]} علا اختصاص نبيها صلى الله عليه وسلم حتى قال قائلهم : أخبرهم أني بريء منهم وأنهم براء مني لقوم لم يظهروا{[15120]} على سر القدر ، وقال : والذي يحلف{[15121]} به عبد الله بن عمر : لو أن لأحدهم مثل أحد ذهباً فأنفقه ما قبل منه حتى يؤمن بالقدر ، فأفهم الله سبحانه وتعالى علماء هذه الأمة أن أعمالها لا تقبل إلا على معرفة سر التقدير لتكون{[15122]} قلوبها{[15123]} بريئة من أعمال ظواهرها ، كما قيل في أثارة{[15124]} من العلم : من لم يختم عمله بالعلم لم يعمل ، ومن لم يختم علمه بالجهل لم يعلم فختم العامل عمله بالعلم أن يعلم أنه لا عمل له ، وأن المجرى على يديه أمر مقدر قدره الله تعالى عليه وأقامه{[15125]} فيه لما خلقه{[15126]} له من حكمته من وصفه من خير أو شر ومن تمام كلمته في رحمته أو عقوبته ليظهر{[15127]} بذلك حكمة الحكيم ، ولا حجة للعبد على ربه ولا حجة للصنعة على صانعها ولله سبحانه وتعالى الحجة البالغة ؛ وكذلك{[15128]} العالم متى لم ينطو سره على أنه لا يعلم وإنما العلم عند الله سبحانه وتعالى لم يثبت له علم ، فذلك{[15129]} ختم العمل{[15130]} بالعمل وختم العلم بالجهل ، فكما أطلعه سبحانه وتعالى في فاتحة سورة البقرة على سر تقديره في خلقه أظهره في فاتحة سورة آل عمران على علن قيوميته الذي هو شاهده في وحي ربه ، كما هو بصير{[15131]} بسر القدر في تفرق أفعال خلقه ، فكان منزل سورة البقرة قوام الأفعال ، ومنزل سورة آل عمران قوام التنزيل والإنزال ، فكان علن{[15132]} القيومية قوام التنزيل{[15133]} للكتاب{[15134]} الجامع الأول ، والتنزيل قوام إنزال الكتب ، وإنزال الكتاب الجامع لتفسير الكتب قوام تفصيل الآيات المحكمات والمتشابهات ، والإحكام والتشابه{[15135]} إقامة الهدى والفتنة ، والهدى والفتنة إقامة متصرف الحواس الظاهرة والباطنة ، والأحوال وما دونها من الأفعال على وجه جمع يكون{[15136]} قواماً لما تفصل من مجمله وتكثر من وحدته وتفرق من اجتماعه ، ولعلو{[15137]} مضمون هذه السورة لم يقع فيها توجه الخطاب بها لصنف{[15138]} الناس{[15139]} ، واختص خطابها بالذين آمنوا في علو من معاني الإيمان لما ذكر من شرف سن الإيمان على سن الناس في تنامي{[15140]} أسنان{[15141]} القلوب ، وكان خطاب{[15142]} سورة البقرة بمقتضى رتبة العقل الذي به يقع أول الإصغاء والاستماع ، كما ظهر في آيات الاعتبار فيها في قوله سبحانه وتعالى : إن في خلق السماوات والأرض }[ البقرة : 164 ] إلى قوله :{ لقوم يعقلون{[15143]} }[ البقرة : 164 ] فكان خطاب سورة آل عمران إقبالاً على أولي الألباب الذين لهم{[15144]} لب العقل ، بما ظهر في أولها وخاتمتها في قوله :{ وما يذكر إلا أولوا الألباب }[ آل عمران : 7 ] وفي خاتمتها في آيات اعتبارها في قوله سبحانه وتعالى{ إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب{[15145]} }[ آل عمران :190 ] فبالعقل يقع الاعتبار لمنزل الكتاب وباللب يكون التذكر ، إيلاء إلى الذي نزل الكتاب ، وبالجملة فمثاني هذه السورة من تفاصيل آياتها وجمل{[15146]} جوامعها مما{[15147]} هو أعلق بطيب{[15148]} الإيمان واعتبار اللب ، كما أن منزل سورة البقرة أعلق بما هو من أمر الأعمال وإقامة{[15149]} معالم الإسلام بما ظهر في هذه السورة من علن أمر الله ، وبما افتتحت به من{[15150]} اسم الله الأعظم الذي جميع الأسماء أسماء له لإحاطته{[15151]} واختصاصها بوجه ما ، فكان فيها علن{[15152]} التوحيد و{[15153]}كماله وقوام تنزيل{[15154]} الأمر وتطور{[15155]} الخلق في جميع متنزلها ومثانيها{[15156]} ، وظهر فيها تفصيل وجوه الحكم العلية التي تضمن جملة ذكرها الآية الجامعة في سورة البقرة في قوله سبحانه وتعالى{ يؤتي الحكمة من يشاء{[15157]} }[ البقرة : 269 ] فكان من جملة بناء الحكمة ما هو السبب في ظهور الكفر من الذين كفروا بما غلب عليهم من الفتنة بأموالهم وأولادهم حتى ألهتهم عن ذكر الله ، فانتهوا فيه إلى حد الكفر الذي نبه عليه { الذين آمنوا } في قوله سبحانه وتعالى{ يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله{[15158]} }[ المنافقون : 9 ] انتهى .


[15099]:في ظ: لشرهم.
[15100]:من ظ، وفي الأصل: الغالبة.
[15101]:في ظ: لذته.
[15102]:من ظ، وفي الأصل: باعادته.
[15103]:من ظ، وفي الأصل: على.
[15104]:في ظ: على حباله.
[15105]:: المراد. في
[15106]:و إلى هنا انتهت السقطة من مد.
[15107]:في مد: المفرضون.
[15108]:زيد من مد.
[15109]:من مد، وفي الأصل وظ: قابلوا.
[15110]:ن مد، وفي الأصل وظ: فوقعت.
[15111]:يد من ظ ومد.
[15112]:من مد، وفي الأصل: مضيه، وفي ظ: مغيبة.
[15113]:في الأصل وظ: محشرون.
[15114]:من ظ ومد، وفي الأصل: الغيرة.
[15115]:ن ظ ومد، وفي الأصل: إلى.
[15116]:من ظ ومد، وفي الأصل: للحلال.
[15117]:من مد، وفي الأصل: وأظهر.
[15118]:في ظ : أحد.
[15119]:من ظ و مد، وفي الأصل: بها.
[15120]:من مد، وفي الأصل و ظ: لم يظهر.
[15121]:خلف. من ظ ومد، وفي الأصل:
[15122]:: ليكون. من ظ ومد، وفي الأصل
[15123]:في ظ: قلوبنا.
[15124]:: أثاره. من ظ ومد، وفي الأصل
[15125]:: وإقامة، وسقط من ظ . من ظ ومد، وفي الأصل
[15126]:في مد: خلق.
[15127]:في ظ ومد: لتظهر.
[15128]:في ظ: لذلك.
[15129]:: فلذلك. من ظ ومد، وفي الأصل
[15130]:: العلم. من ظ ومد، وفي الأصل
[15131]:في ظ: يصير.
[15132]:من مد، وفي ظ: على.
[15133]:ما بين الحاجزين زيد من ظ ومد.
[15134]:من ظ ومد، وفي الأصل: الكتاب.
[15135]:المتشابه. : من ظ ومد، وفي الأصل
[15136]:سقط من ظ.
[15137]:بعلو. : من ظ ومد، وفي الأصل
[15138]:من مد وظ، وموضعه بياض في الأصل.
[15139]:في ظ: الكتاب.
[15140]:يتامى. : من ظ ومد، وفي الأصل
[15141]:ما بين الحاجزين زيد من ظ ومد.
[15142]:ختام. : من ظ ومد، وفي الأصل
[15143]:سورة 2 آية 164.
[15144]:زيد من ظ ومد.
[15145]:سورة 3 آية 190.
[15146]:وحمل. : من ظ ومد، وفي الأصل
[15147]:في ظ: بما.
[15148]:في مد: بقلب.
[15149]:في ظ: أقامت.
[15150]:زيد من ظ.
[15151]:في ظ: لاحاطة.
[15152]:على. : من ظ ومد، وفي الأصل
[15153]:زيدت الواو من ظ ومد.
[15154]:تنزيله. : من ظ ومد، وفي الأصل
[15155]:بطور. : من ظ ومد، وفي الأصل
[15156]:منابتها، وفي ظ: مشانيها ـ كذا. : من ظ ومد، وفي الأصل
[15157]:سورة 2 آية 269.
[15158]:سورة 63 آية 9.