نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{۞فَلَمَّآ أَحَسَّ عِيسَىٰ مِنۡهُمُ ٱلۡكُفۡرَ قَالَ مَنۡ أَنصَارِيٓ إِلَى ٱللَّهِۖ قَالَ ٱلۡحَوَارِيُّونَ نَحۡنُ أَنصَارُ ٱللَّهِ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ وَٱشۡهَدۡ بِأَنَّا مُسۡلِمُونَ} (52)

ولما ختم سبحانه وتعالى هذه البشارة{[17325]} بالآية القاطعة القويمة الجامعة ، وكان قوله : في{[17326]} أول السورة { يصوركم في الأرحام كيف يشاء } وقوله هنا { يخلق ما يشاء } مغنياً عن ذكر حملها ، طواه وأرشد السياق حتماً إلى{[17327]} أن التقدير : فصدق الله فيما قال لها ، فحملت به من غير ذكر فولدته - على ما قال سبحانه وتعالى - وجيهاً وكلم الناس في المهد وبعده ، وعلمه{[17328]} الكتاب والحكمة وأرسله إلى بني إسرائيل ، فأتم لهم الدلائل ونفى الشبه على ما أمره به{[17329]} الذي أرسله سبحانه وتعالى وعلموا أنه{[17330]} ناسخ لا مقرر ، فتابعه قوم وخالفه آخرون فغطوا جميع الآيات وأعرضوا عن{[17331]} الهدى والبينات ، ونصبوا له الأشراك والحبائل وبغوه{[17332]} الدواهي والغوائل ، فضلوا على علم وظهر منهم الكفر البين واعوجوا عن الصراط المستقيم عطف{[17333]} عليه قوله مسلياً{[17334]} لهذا النبي الكريم صلى الله عليه وسلم : { فلما أحس } قال الحرالي : من الإحساس وهو منال{[17335]} الأمر بادراً{[17336]} إلى العلم والشعور الوجداني{[17337]} - انتهى . { عيسى منهم الكفر } أي علمه علم من شاهد الشيء بالحس ورأى مكرهم على ذلك يتزايد{[17338]} وعنادهم{[17339]} يتكاثر بعد أن علم كفرهم علماً لا مرية{[17340]} فيه ، فاستغاث بالأنصار وعلم أن منجنون{[17341]} الحرب قد دار ، فعزم على إلحاقهم دار البوار { قال من أنصاري } .

ولما كان المقصود ثبات{[17342]} الأنصار معه إلى أن يتم أمره عبر عن ذلك بصلة دلت على تضمين{[17343]} هذه الكلمة كلمة توافق الصلة فقال : { إلى } أي سائرين أو واصلين معي بنصرهم إلى { الله } أي الملك الأعظم { قال الحواريون } قال الحرالي : جمع حواري وهو المستخلص نفسه في نصرة{[17344]} من تحق نصرته بما كان من إيثاره على نفسه بصفاء وإخلاص لا كدر فيه ولا شوب{[17345]} - انتهى .

وهو مصروف لأن ياءه عارضة { نحن أنصار الله } أي الذي أرسلك{[17346]} وأقدرك على ما تأتي به{[17347]} من الآيات ، فهو المحيط بكل شيء عزة وعلماً ، ثم صححوا النصرة وحققوا بأن عللوا بقولهم : { آمنا بالله } أي على ما له من صفات الكمال ، ثم أكدوا ذلك بقولهم مخاطبين لعيسى عليه الصلاة والسلام رسولهم أكمل{[17348]} الخلق إذ ذاك : { واشهد بأنا مسلمون * } أي منقادون لجميع ما تأمرنا به{[17349]} كما{[17350]} هو حق{[17351]} من آمن لتكون شهادتك علينا أجدر لثباتنا{[17352]} ولتشهد{[17353]} لنا{[17354]} بها يوم القيامة .


[17325]:سقط من ظ.
[17326]:زيد من مد.
[17327]:من ظ ومد، وفي الأصل: أي.
[17328]:في ظ: علم.
[17329]:في ظ: وعلموا سبحنانه أنه الذي أرسله.
[17330]:من ظ ومد، وفي الأصل: عنه.
[17331]:في ظ: ونفوه.
[17332]:زيد من ظ ومد.
[17333]:من ظ ومد، وفي الأصل: سليا.
[17334]:في ظ: مثال.
[17335]:من مد، وفي الأصل: بادر، وفي ظ: نادرا.
[17336]:في ظ: الوحداني.
[17337]:من مد، وفي الأصل وظ: تترايد.
[17338]:في ظ: غناوهم.
[17339]:من مد، وفي الأصل: مرته، وفي ظ: مزية.
[17340]:من مد، وفي الأصل: مرته، وفي ظ: مزية.
[17341]:من مد، وفي الأصل: متحنون، وفي ظ: محنون ـ كذا، وفي لسان العرب: المنجنون : الدولاب التي يستقى عليها، ابن سيده وغيره: المنجنون أداة السانية التي تدور ـ الخ.
[17342]:في ظ: بنات.
[17343]:من ظ، وفي الأصل ومد: تضمير.
[17344]:من مد، وفي الأصل وظ: نصره.
[17345]:في ظ: يسوب.
[17346]:في مد: أن سلك.
[17347]:من مد، وفي الأصل: يأتي، وفي ظ: ناتى.
[17348]:في ظ: كمل.
[17349]:زيد من مد.
[17350]:من ظ ومد، وفي الأصل: وفق.
[17351]:من ظ ومد، وفي الأصل: وفق.
[17352]:في ظ: لثباتها.
[17353]:من ظ ومد، وفي الأصل: لنشهد.
[17354]:زيد من ظ ومد.