نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تُحَرِّمُواْ طَيِّبَٰتِ مَآ أَحَلَّ ٱللَّهُ لَكُمۡ وَلَا تَعۡتَدُوٓاْۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُحِبُّ ٱلۡمُعۡتَدِينَ} (87)

ولما مدح سبحانه الرهبان ، وكان ذلك داعياً إلى الترهب{[27346]} ، وكانت الرهبانية حسنة{[27347]} بالذات قبيحة بالعرض ، شريفة في{[27348]} المبدأ دنية{[27349]} في المآل ، فإنها مبنية على الشدة والاجتهاد في الطاعات والتورع عن أكثر المباحات ، والإنسان مبني على الضعف مطبوع على النقائص ، فيدعوه طبعه ويساعده ضعفه إلى عدم الوفاء بما عاقد عليه ، ويسرع بما له من صفة العجلة إليه ، فيقع في الخيانة كما قال تعالى :

{ فما رعوها حق رعايتها{[27350]} }[ الحديد : 27 ] عقب ذلك بالنهي عنها في هذا الدين والإخبار عنه{[27351]} بأنه بناه على التوسط رحمة منه لأهله ولطفاً بهم تشريفاً لنبيهم صلى الله عليه وسلم ، ونهاهم عن الإفراط فيه والتفريط فقال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا } أي وجد منهم الإقرار بذلك { لا تحرموا } أي تمنعوا أنفسكم بنذر أو يمين أو غيرهما تصديقاً لما أقررتم به ، ورغبهم في امتثال أمره بأن جعله موافقاً لطباعهم ملائماً لشهواتهم فقال : { طيبات ما } أي المطيبات وهي اللذائذ التي{[27352]} { أحل الله } وذكر هذا الاسم الأعظم مرغب في ذلك ، فإن الإقبال على المنحة يكون على مقدار المعطي ، وأكد ذلك بقوله : { لكم } أي وأما هو سبحانه فهو منزه عن الأغراض ، لا ضر{[27353]} يلحقه ولا نفع ، لأن له الغنى المطلق{[27354]} .

ولما أطلق لهم ذلك ، حثهم على الاقتصاد ، وحذرهم من مجاوزة الحد إفراطاً وتفريطاً فقال : { ولا تعتدوا } فدل بصيغة الافتعال على أن الفطرة الأولى مبنية على العدل ، فعدولها عنه لا يكون إلا{[27355]} بتكلف ، ثم علل ذلك بقوله مؤكداً لاستبعاد{[27356]} أن ينهى عن الإمعان في العبادة : { إن الله } أي وهو الملك الأعظم { لا يحب المعتدين * } أي لا يفعل فعل المحب من الإكرام للمفرطين في الورع بحيث يحرمون ما أحللت ، ولا للمفرطين فيه الذين يحللون ما حرمت ، أي يفعلون فعل المحرم من المنع وفعل المحلل من التناول ، وما ذكر من سبب نزول الآية واضح في ذلك ؛ روى الواحدي في أسباب النزول بسنده{[27357]} عن ابن عباس رضي الله عنهما " أن رجلاً أتى{[27358]} رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال{[27359]} : يا رسول الله{[27360]} ! إني إذا أكلت من هذا اللحم انتشرت إلى النساء{[27361]} وإني حرمت عليّ اللحم ، فنزلت : { لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم } ونزلت :{ وكلوا مما رزقكم الله }[ المائدة : 88 ] " . وأخرجه الترمذي في التفسير من جامعه وقال : حسن غريب ، ورواه{[27362]} خالد الحذاء{[27363]} عن عكرمة مرسلاً . وقال الواحدي : وتبعه عليه البغوي : قال المفسرون : " جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر الناس ووصف القيامة ولم يزدهم على التخويف فرق الناس وبكوا ، فاجتمع عشرة من الصحابة رضي الله عنهم في بيت عثمان بن مظعون الجمحي ، وهم أبو بكر الصديق وعلي بن أبي طالب وعبد الله بن مسعود وعبد الله بن عمرو{[27364]} وأبو ذر الغفاري وسالم مولى أبي حذيفة والمقداد بن الأسود وسلمان الفارسي ومعقل بن مقرن ، واتفقوا على أن يصوموا النهار ويقوموا الليل ولا يناموا على الفرش ولا يأكلوا اللحم ولا الودك{[27365]} ولا يقربوا النساء والطيب{[27366]} ويلبسوا المسوح ويرفضوا{[27367]} الدنيا{[27368]} ويسيحوا في الأرض{[27369]} ويترهبوا ويجبّوا{[27370]} المذاكير ؛ فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لهم : " ألم أنبأ{[27371]} أنكم اتفقتم على كذا وكذا ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ! وما أردنا{[27372]} إلا الخير ، فقال : إني لم أومر{[27373]} بذلك ، إن لأنفسكم عليكم حقاً ، فصوموا وأفطروا . {[27374]} وقوموا وناموا ، فإني أقوم وأنام ، وأصوم وأفطر{[27375]} ، وآكل{[27376]} اللحم والدسم ، ومن رغب عن سنتي فليس مني ؛ ثم جمع الناس فخطبهم فقال : ما بال أقوام حرموا النساء والطعام والطيب والنوم وشهوات الدنيا ! أما{[27377]} ! إني لست آمركم أن تكونوا قسيسين ورهباناً ، فإنه ليس في ديني ترك اللحم{[27378]} والنساء ولا اتخاذ الصوامع ، وإن سياحة أمتي الصوم ، ورهبانيتهم{[27379]} الجهاد ، و{[27380]} اعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وحجوا واعتمروا وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وصوموا رمضان ، فإنما هلك من كان قبلكم بالتشديد ، شددوا فشدد الله عليهم ، فأولئك بقاياهم في الديارات والصوامع " ، فأنزل الله تعالى هذه الآية{[27381]} ، فقالوا : يا رسول الله ! فكيف نصنع بأيماننا التي{[27382]} حلفنا عليها{[27383]} ؟ وكانوا حلفوا على ما عليه اتفقوا ، فأنزل الله عز وجل قوله تعالى{ لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم }[ المائدة : 89 ، والبقرة : 225 ] ، ولا تعارض بين الخبرين لإمكان الجمع بأن يكون الرجل لما{[27384]} سمع تذكير النبي صلى الله عليه وسلم سأل{[27385]} ، ولو لم يجمع صح أن يكون كل منهما سبباً ، فالشيء الواحد قد يكون له أسباب جمة ، بعضها أقرب من بعض ، فمن الأحاديث الواردة في ذلك ما روى البغوي بسنده من طريق ابن المبارك في كتاب الزهد عن سعد بن مسعود " أن عثمان بن مظعون رضي الله عنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ائذن لنا{[27386]} {[27387]} في الاختصاء{[27388]} ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليس منا من خصي ولا اختصى ، إن خصاء{[27389]} أمتي الصيام ، فقال : يا رسول الله ! ائذن لنا في السياحة ، فقال : إن سياحة أمتي الجهاد في سبيل الله . فقال : يا رسول الله ! ائذن لنا في الترهب{[27390]} ، فقال : إن ترهب أمتي الجلوس في المساجد انتظاراً لصلاة "

وللشيخين والترمذي والنسائي والدارمي عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه{[27391]} أيضاً قال : " أراد عثمان بن مظعون{[27392]} أن{[27393]} يتبتل فنهاه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولو أذن له - وفي رواية : ولو أجاز له - التبتل لاختصينا{[27394]} " وللدارمي عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه{[27395]} أيضاً قال : " لما كان من أمر عثمان بن مظعون رضي الله عنه{[27396]} الذي كان ممن{[27397]} ترك النساء بعث إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا عثمان ! إني لم أومر بالرهبانية ، أرغبت عن سنتي ؟ قال : لا يا رسول الله ! قال : إن من سنتي أن أصلي وأنام{[27398]} وأصوم وأطعم وأنكح وأطلق ، فمن رغب عن سنتي فليس مني ، يا عثمان ! إن لأهلك عليك حقاً ، ولعينك عليك حقاً ، قال سعد : فوالله لقد كان أجمع رجال من المؤمنين{[27399]} على أن{[27400]} رسول الله صلى الله عليه وسلم إن هو أقر عثمان على ما هو عليه أن{[27401]} نختصي فنتبتل " وقال شيخنا{[27402]} ابن حجر{[27403]} في تخريج أحاديث الكشاف : وروى الطبراني من طريق ابن جريج عن مجاهد قال : " أراد رجال منهم عثمان بن مظعون وعبد الله بن عمرو أن يتبتلوا ويخصوا أنفسهم ويلبسوا المسوح{[27404]} " ومن طريق ابن جريج عن عكرمة " أن عثمان بن مظعون وعلي بن أبي طالب وابن مسعود والمقداد بن الأسود وسالماً{[27405]} مولى أبي حذيفة{[27406]} في{[27407]} جماعة رضي الله عنهم{[27408]} تبتلوا فجلسوا في البيوت ، واعتزلوا النساء{[27409]} ولبسوا المسوح ، وحرموا طيبات الطعام واللباس{[27410]} ، وهموا بالاختصاء ، وأجمعوا{[27411]} لقيام الليل وصيام النهار ، فنزلت : { يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم } - الآية ، فبعث إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :إن لأنفسكم عليكم حقاً{[27412]} ، فصوموا وأفطروا وصلوا وناموا ، فليس منا من ترك سنتنا{[27413]} " وللترمذي عن سمرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التبتل{[27414]} .

وقرأ قتادة : { ولقد أرسلنا رسلاً من قبلك وجعلنا لهم أزواجاً وذرية{[27415]} } وللنسائي عن عائشة رضي الله عنها نحوه وأشار إليه الترمذي . وللطبراني في الأوسط عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بالباءة وينهى عن التبتل نهياً شديداً . {[27416]} ويقول{[27417]} : " تزوجوا الودود الولود ، فإني مكاثر بكم الأمم{[27418]} يوم القيامة " ومنها ما روى الشيخان عن عبد الله رضي الله عنه أنه قال : " كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس لنا شيء - وفي رواية : نساء ، وفي رواية : كنا{[27419]} ونحن{[27420]} شباب - فقلنا : يا رسول الله ! ألا نستخصي{[27421]} ؟ فنهانا عن ذلك ، ثم رخص لنا

أن ننكح المرأة بالثوب ، ثم قرأ علينا عبد الله{[27422]} : { يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم } " الآية .

ومنها ما روى البخاري وغيره عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : " قلت : يا رسول الله ! إني رجل شاب{[27423]} ، وإني أخاف على نفسي العنت ولا أجد ما أتزوج به النساء - قال النسائي{[27424]} : {[27425]} أفاختصي{[27426]} - فسكت عني ، ثم قلت مثل ذلك ، {[27427]} فسكت عني ، ثم قلت مثل ذلك{[27428]} فسكت عني ، ثم قلت مثل ذلك{[27429]} فقال النبي صلى الله عليه وسلم :يا أبا هريرة ! جف القلم بما أنت لاق ، فاختص{[27430]} على ذلك أو ذر- وقال النسائي : أو دع " ومنها ما روى الشيخان وغيرهما عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : " جاء{[27431]} ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن يسألون عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم -{[27432]} وفي رواية مسلم والنسائي أن نفراً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم{[27433]} سألوا أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عن عمله في السر - فلما أخبروا كأنهم تقالوها{[27434]} فقالوا : وأين نحن من النبي صلى الله عليه وسلم ، قد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، فقال أحدهم : أما أنا فإني أصلي الليل أبداً ، وقال آخر : أنا أصوم الدهر{[27435]} ولا أفطر ، وقال آخر : وأنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبداً ؛ وفي رواية : وقال بعضهم لا آكل اللحم ، وقال بعضهم : لا أنام على فراش ؛ فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه وقال : ما بال أقوام قالوا كذا وكذا ! و{[27436]} في رواية : فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم فقال : أنتم الذين قلتم كذا وكذا ! أما{[27437]} والله إني{[27438]} لأخشاكم لله وأتقاكم له ! لكني أصوم وأفطر وأصلي{[27439]} وأرقد وأتزوج النساء ، فمن رغب عن سنتي فليس مني " والمبهمون{[27440]} في الحديث - قال شيخنا في مقدمة شرحه للبخاري - هم ابن مسعود وأبو هريرة وعثمان بن مظعون ، وسيأتي مفرّقاً ما يشير إلى ذلك ، يعني ما قدمته أنا ، قال : وقيل : هم{[27441]} سعد{[27442]} بن أبي وقاص وعثمان بن{[27443]} مظعون وعلي بن أبي طالب ، وفي مصنف عبد الرزاق من طريق سعيد بن{[27444]} المسيب أن منهم علياً وعبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهم ، وقال شيخنا في تخريج أحاديث الكشاف : إن هذا{[27445]} أصلُ ما رواه الواحدي عن المفسرين ، وللشيخين والترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما نهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به{[27446]} فافعلوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين{[27447]} من قبلكم كثرة{[27448]} سؤالهم واختلافهم على{[27449]} أنبيائهم " ، {[27450]} وفي رواية : " ذروني ما تركتكم ، فإنما أهلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم{[27451]} " ولأبي داود عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

" لا تشددوا على أنفسكم فيشدد الله عليكم " وللإمام أحمد في المسند عن أنس{[27452]} رضي الله عنه والحاكم في علوم الحديث في فن{[27453]} الغريب - وهذا لفظه - عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن هذا الدين متين ، فأوغل فيه برفق ، ولا تبغض{[27454]} عبادة الله{[27455]} إليك ، فإن المنبت لا أرضاً قطع{[27456]} ولا ظهراً أبقى{[27457]} " المتين{[27458]} : الصلب الشديد ، والإيغال : المبالغة ، والمنبت - بنون وموحدة وفوقانية مشددة هو الذي{[27459]} انقطع ظهره{[27460]} ، وروى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الدين يسر{[27461]} ، ولن يشادّ{[27462]} الدين أحد{[27463]} إلا غلبه ، فسددوا وقاربوا وأبشروا ؛ وفي بعض الروايات : و{[27464]} القصد القصد تبلغوا " ولمسلم وابن ماجه - وهذا لفظه - عن حنظلة الكاتب التميمي الأسيدي{[27465]} رضي الله عنه قال : " كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرنا الجنة والنار حتى كانا رأي العين{[27466]} ، فقمت إلى أهلي وولدي{[27467]} فضحكت ولعبت{[27468]} ، قال{[27469]} : فذكرت الذي كنا{[27470]} فيه ، فخرجت فلقيت{[27471]} أبا بكر رضي الله عنه فقلت{[27472]} : نافقت نافقت ! فقال أبو بكر : إنا لنفعله ، فذهب حنظلة فذكره للنبي صلى الله عليه وسلم فقال :يا حنظلة ! لو كنتم كما تكونون عندي لصافحتكم الملائكة على فرشكم أو على طرقكم ، يا حنظلة ! ساعة وساعة " ولفظ مسلم من طرق{[27473]} جمعت متفرقها{[27474]} عن حنظلة - وكان من كتاب النبي صلى الله عليه وسلم - قال : " لقيني أبو بكر رضي الله عنه فقال : كيف أنت يا حنظلة ؟ قلت : نافق حنظلة ! قال : سبحان الله ! ما تقول{[27475]} ؟ قلت : نكون{[27476]} عند رسول الله صلى الله عليه وسلم{[27477]} يذكرنا بالنار والجنة كانا رأي عين ، فإذا خرجنا من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم{[27478]} عافسنا{[27479]} الأزواج والأولاد والضيعات ، نسينا كثيراً ، قال أبو بكر رضي الله عنه : فوالله{[27480]} إنا لنلقى مثل هذا ، فانطلقت أنا وأبو بكر حتى دخلنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، {[27481]} قلت : نافق حنظلة يا رسول الله ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم{[27482]} : " وما ذاك " ؟ قلت :{[27483]} يا رسول الله{[27484]} ! نكون عندك تذكرنا بالنار والجنة كانا رأي{[27485]} عين ، فإذا خرجنا من عندك عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات ، نسينا كثيراً ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " والذي نفسي بيده ! أن{[27486]} لو تدومون على ما تكونون عندي{[27487]} وفي الذكر لصافحتكم الملائكة على فرشكم وفي طرقكم ، ولكن يا حنظلة{[27488]} ساعة وساعة وساعة - ثلاث مرات " " وفي رواية : قال : " كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فوعظنا فذكرنا النار - وفي رواية : الجنة والنار - ثم جئت إلى البيت فضاحكت الصبيان ولاعبت المرأة ، فخرجت فلقيت أبا بكر فذكرت ذلك له فقال : وأنا قد فعلت مثل ما تذكر ، فلقينا{[27489]} رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت : يا رسول الله ! نافق حنظلة ! فقال : مه ؟ فحدثته بالحديث ، فقال أبو بكر : وأنا قد فعلت مثل ما فعل ، فقال : يا حنظلة ! ساعة وساعة{[27490]} ، فلو كانت تكون{[27491]} قلوبكم كما تكون{[27492]} عند الذكر لصافحتكم الملائكة حتى تسلم عليكم في الطرق "

ومن هنا تبين لك مناسبة أول المجادلة لآخر الحديد التي كاع{[27493]} في معرفتها الأفاضل ، وكع{[27494]} عن تطلبها{[27495]} لغموضها الأكابر{[27496]} الأماثل ، وسيأتي إن شاء الله تعالى بيان ذلك وإيضاح ما فيه من لطيف المسالك ، ومن هذه الآية وقع الالتفات إلى قوله تعالى :{ أحلت لكم بهيمة الأنعام }[ الأنعام : 1 ] وقوله تعالى :

{ قل أحل لكم الطيبات }[ المائدة : 4 ] وما{[27497]} أحسن تصديرها بيا أيها الذين آمنوا - كما صدر أول السورة به ، وقد مضى بيان{[27498]} جميع ما مضى في الوفاء بالعقود ، فكان كأنه تعالى قال : أوفوا بالعقود ، فلا تتهاونوا بها فتنقضوها ، ولا تبالغوا فيها فتكونوا معتدين فتضعفوا ، فإنه لن يشاد الدين أحد إلا غلبه ، بل سددوا وقاربوا ، والقصد القصد تبلغوا ، وقال ابن الزبير بعد قوله :{ ومن الذين قالوا إنا نصارى أخذنا ميثاقهم }[ المائدة : 14 ] ثم فصل للمؤمنين أفعال الفريقين - أي اليهود والنصارى - ليتبين{[27499]} لهم فيما نقضوا ، ثم بين تفاوتهم في البعد عن الاستجابة فقال تعالى :{ لتجدن أشد الناس عداوة{[27500]} }[ المائدة : 82 ] . ثم نصح عباده وبين لهم أبواباً منها دخول الامتحان ، وهي سبب في كل الابتلاء ، فقال : { لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم ولا تعتدوا } [ المائدة : 87 ] فإنكم إن فعلتم ذلك كنتم شارعين لأنفسكم و{[27501]} ظالمين - انتهى . و { ما أحل } شامل لكل ما كانوا أرادوا أن يتورعوا عنه من المآكل والملابس والمناكح والنوم وغير ذلك .


[27346]:في ظ: الترغيب.
[27347]:في ظ: حسنت.
[27348]:في ظ: المدانية- كذا.
[27349]:في ظ: المدانية- كذا.
[27350]:سورة 57 آية 27.
[27351]:زيد من ظ.
[27352]:سقط من ظ.
[27353]:في ظ: ضرر.
[27354]:سقط من ظ.
[27355]:في ظ: لا.
[27356]:في الأصل: للاستبعاد، وفي ظ: الاستبعاد.
[27357]:من ظ، وفي الأصل: بسند.
[27358]:زيد في ظ: إلى، وليست الزيادة في رواية الترمذي.
[27359]:سقط من ظ.
[27360]:زيد من جامع الترمذي.
[27361]:زيد بعده في الجامع: وأخذتني شهوتي.
[27362]:في ظ: الخالد الحذاعي- كذا.
[27363]:في ظ: الخالد الحذاعي- كذا.
[27364]:في ظ، وما في الأصل هو الصواب كما ورد في بعض الأحاديث: أراد رجال منهم عثمان بن مظعون وعبد الله بن عمرو أن يتبتّلوا.
[27365]:هو الدسم من اللحم والشحم.
[27366]:في ظ: لبس المنسوج وترفضوا- كذا.
[27367]:في ظ: لبس المنسوج وترفضوا- كذا.
[27368]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27369]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27370]:أي يقطعوا.
[27371]:من ظ، وفي الأصل: ألم انبأه.
[27372]:في ظ: ما أردت.
[27373]:من ظ، وفي الأصل: لم آمر.
[27374]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27375]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27376]:في ظ: كلوا.
[27377]:في ظ: أو ما.
[27378]:سقط من ظ.
[27379]:في ظ: رهبانيتها.
[27380]:سقط من ظ.
[27381]:من ظ، وفي الأصل: الآيات.
[27382]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27383]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27384]:زيد من ظ.
[27385]:سقط من ظ.
[27386]:زيد من ظ وكتاب الزهد- رقم الحديث 845.
[27387]:في كتاب الزهد: بالاختصاء.
[27388]:في كتاب الزهد: بالاختصاء.
[27389]:في ظ: خصى، وفي كتاب الزهد: إخصاء.
[27390]:في ظ: الرهب.
[27391]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27392]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27393]:زيد من صحيح مسلم- النكاح.
[27394]:من ظ والصحيح، وفي الأصل: اختصينا.
[27395]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27396]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27397]:من مسند الدارمي- كتاب النكاح، وفي الأصل و ظ: من.
[27398]:زيد بعده في ظ: وأصلي، وليست الزيادة في الدارمي.
[27399]:في الدارمي: المسلمين.
[27400]:سقط من ظ.
[27401]:زيد من الدارمي.
[27402]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27403]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27404]:سيقت هذه الرواية في الدر المنثور للسيوطي وزيد فيه: فنزلت: " يا أيها الذين أمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم"- والآية التي بعدها.
[27405]:في ظ: سالم.
[27406]:في ظ: حديجة- كذا.
[27407]:موضعه في الدر المنثور: وقدامة.
[27408]:موضعه في الدر المنثور: وقدامة.
[27409]:زيد من ظ والدر المنثور.
[27410]:زيد في الدر المنثور: إلا ما يأكل ويلبس السياحة من بني إسرائيل.
[27411]:من الدر المنثور، وفي الأصل و ظ: اجتمعوا.
[27412]:زيد في الدر المنثور: ولأعينكم حقا وإن لأهلكم حقا.
[27413]:زيد في الدر المنثور: فقالوا: اللهم صدقنا وأتبعنا ما أنزلت مع الرسول.
[27414]:زيد في الجامع بعده: وزاد زيد بن أخزم في حديثه.
[27415]:سورة 13 آية 38.
[27416]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27417]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27418]:من ظ، وفي الأصل: الأنبياء.
[27419]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27420]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27421]:في ظ: ألا نختصى.
[27422]:سقط من صحيح البخاري وثبت في صحيح مسلم.
[27423]:من ظ وصحيح البخاري، وفي الأصل: شباب.
[27424]:سقط من ظ.
[27425]:من سنن النسائي، وفي الأصل و ظ: فاختصى، وليست هذه الزيادة في صحيح البخاري.
[27426]:من سنن النسائي، وفي الأصل و ظ: فاختصى، وليست هذه الزيادة في صحيح البخاري.
[27427]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27428]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27429]:زيد من صحيح البخاري.
[27430]:في ظ: فاختصى.
[27431]:سقط من ظ.
[27432]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27433]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27434]:أي عدوها قليلة.
[27435]:سقط من ظ.
[27436]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27437]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27438]:سقط من ظ.
[27439]:تقدم في ظ على " أصوم وأفطر".
[27440]:في ظ: الفهمون.
[27441]:في ظ: إنهم.
[27442]:سقط من ظ.
[27443]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27444]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27445]:زيد من ظ.
[27446]:سقط من ظ.
[27447]:في ظ: الذي.
[27448]:تكرر في الأصل.
[27449]:في ظ "و".
[27450]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27451]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27452]:وقع في ظ: ابن عباس- خطأ.
[27453]:زيد من ظ..
[27454]:في ظ: لا ينقص- كذا.
[27455]:زيد من ظ.
[27456]:في ظ: ولا أظهر لا نفى- كذا.
[27457]:في ظ: ولا أظهر لا نفى- كذا.
[27458]:زيد بعده في ظ: الشديد.
[27459]:في ظ: يقطع ظهر.
[27460]:في ظ: يقطع ظهر.
[27461]:من صحيح البخاري- كتاب الإيمان، وفي الأصل: يسير، وفي ظ: يشرون- كذا.
[27462]:في ظ: لم يشادد.
[27463]:زيد من الصحيح.
[27464]:سقط من ظ.
[27465]:وقع في ظ: الأسدي.
[27466]:من ظ وسنن ابن ماجه- كتاب الزهد، وفي الأصل: عين.
[27467]:زيد من السنن.
[27468]:في ظ: لعنت- كذا.
[27469]:زيد من ظ.
[27470]:من ظ والسنن، وفي الأصل: كان.
[27471]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27472]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27473]:في ظ: جمعة متفرقة.
[27474]:في ظ: جمعة متفرقة.
[27475]:في ظ: يقول.
[27476]:في ظ: يكون.
[27477]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27478]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27479]:أي حاولنا ومارسنا واشتغلنا.
[27480]:زيد من ظ والصحيح لمسلم- كتاب التوبة.
[27481]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27482]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27483]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27484]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27485]:تكرر في الأصل.
[27486]:زيد من ظ والصحيح لمسلم- كتاب التوبة.
[27487]:العبارة من هنا إلى " ثلاث مرات" ساقطة من ظ.
[27488]:زيد من الصحيح.
[27489]:زيد من الصحيح.
[27490]:سقط من ظ.
[27491]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27492]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[27493]:أي هاب وجبن.
[27494]:أي ضعف.
[27495]:في ظ: طلبها.
[27496]:في ظ: أكابر.
[27497]:في ظ: من.
[27498]:زيد بعده في الأصل: ان، ولم تكن الزيادة في ظ فحذفناها.
[27499]:في ظ: ليبين- كذا.
[27500]:سقط من ظ.
[27501]:سقط من ظ.