التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{وَأَنكِحُواْ ٱلۡأَيَٰمَىٰ مِنكُمۡ وَٱلصَّـٰلِحِينَ مِنۡ عِبَادِكُمۡ وَإِمَآئِكُمۡۚ إِن يَكُونُواْ فُقَرَآءَ يُغۡنِهِمُ ٱللَّهُ مِن فَضۡلِهِۦۗ وَٱللَّهُ وَٰسِعٌ عَلِيمٞ} (32)

{ وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ( 32 ) } .

الأيامى : غير المتزوجين وتشمل الكلمة الذكور والإناث والأبكار والثيبات .

( 2 ) الصالحين : المتبادر أنها هنا بمعنى الصالحين للزواج ، القادرين على القيام بحقوقه .

عبادكم : الرجال من الرقيق .

في الآية حث للمسلمين على تزويج الذين لا أزواج ولا زوجات لهم من الرجال والنساء وعلى تزويج الصالحين للزواج من رقيقهم رجالا كانوا أم نساء .

وفيها وصية ضمنية بأن لا يكون الفقر مانعا من ذلك ، فإذا كانوا فإن الله قادر على إغنائهم من فضله ، وهو ذو الفضل الواسع العليم بمقتضيات الأمور .

تعليق على الآية

{ وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ 32 } . وما فيها من أحكام وتلقين .

والآية تحتوي موضوعا مستقلا عن الفصل السابق كما يبدو . غير أن التناسب الموضوعي غير مفقود ، ولم نطلع على رواية في نزول الآية . وقد أورد المفسرون في سياقها حديثا نبويا عن ابن مسعود قال ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء ){[1508]} وهذا الحديث يجعل بين هذه الآية والفصل السابق صلة تعقيبية على اعتبار أن المتزوجين أبعد عن الافتنان وأقدر على العفة واجتناب مزالق الفاحشة ، وهذا مما استهدفه الفصل السابق كما لا يخفى ، ولفظ الحديث متصل بما جاء في الآيات السابقة . ومن المحتمل أن تكون الآية قد نزلت مع الفصل السابق أو عقبه فوضعت في ترتيبها ، وإلا فيكون ذلك بسبب التناسب الموضوعي . وقد ذهب بعض المفسرين إلى أن الأمر على سبيل الندب والحث والاستحباب{[1509]} . كما ذهب بعضهم إلى أنه على الوجوب على كل قادر{[1510]} ، وأسلوب الآية ينطوي على تلقين قوي بوجوب الزواج بصورة عامة حتى ليشمل الرقيق ، وحتى لينهي عن أن يكون الفقر أو ضيق الرزق عثرة في سبيله أمام الراغبين في الزواج والصالحين له من النساء والرجال بما فيهم العبيد والإماء ، ولاسيما أن أكثر حالات الفقر ليست انعدام القدرة بالمرة ، وإنما هي ضيق رزق مع القدرة على المهر والنفقة في نطاق الاعتدال أو الكفاف والكسب وهذا منطو في مضمون الآية ، ويؤيده أن الآية التالية ذكرت عدم الاستطاعة بالمرة ، وفي كل هذا حكم اجتماعية وأخلاقية وإنسانية رائعة .

والمتبادر أن الأمر موجه بنوع خاص إلى أولياء الفتيات ومالكي الرقيق ؛ لأنهم هم الذين قد يكون المنع من جانبهم . ولعل مما ينطوي فيها إيجاب الاعتدال في المهور وعدم الشطط أمام حالة ضيق الرزق التي هي حالة الجمهور الأعظم من الناس . ولا تخلو في الوقت نفسه من حث جمهور المسلمين على المساعدة على تحقيق ما أمرت به الآية ، وبخاصة الفقرة الأخيرة المشجعة التي جاءت في آخرها .

وهذا وذاك من جملة تلك الحكم البليغة السامية .

ولقد أورد البغوي في سياق هذه الآية حديثا نبويا مشهورا على ألسنة المسلمين جاء فيه ( تناكحوا تكثروا فإني مباه بكم الأمم ) وحديثا آخر ورد في حديث طويل رواه الشيخان والنسائي جاء فيه ( جاء ثلاثة رهط إلى بيوت النبي يسألون عن عبادته ، فلما أخبروه كأنهم تقالوها ، قالوا : وأين نحن من رسول الله فقد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر فقال أحدهم : أما أنا فإني أصلي الليل أبدا ، وقال آخر : أما أنا فأصوم الدهر ولا أفطر ، وقال الآخر : أنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدا ، فجاء رسول الله إليهم فقال : أنتم الذين قلتم كذا وكذا أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له ، ولكني أصوم وأفطر وأصلي وأرقد وأتزوج النساء ، فمن رغب عن سنتي فليس مني ) {[1511]} وأورد ابن كثير حديثا رواه الترمذي والنسائي والحاكم عن النبي صلى الله عليه وسلم جاء فيه ( ثلاثة حق على الله عونهم المكاتب الذي يريد الأداء والناكح الذي يريد العفاف والمجاهد في سبيل الله ) {[1512]} وفي الأحاديث تساوق مع التلقين القرآني في الحث على الزواج وعلى المساعدة فيه كما هو المتبادر .


[1508]:البغوي والخازن وابن كثير والباءة هنا: بمعنى الزواج و النكاح وكلمة (وجاء) بمعنى وقاء والحديث رواه الخمسة (انظر التاج ج 3 2 ص 253 ـ 254)
[1509]:البغوي
[1510]:ابن كثير
[1511]:التاج ج 2 ص 254 وتقالوا: يعني أنهم رأوا ما يفعله النبي صلى الله عليه وسلم قليلا...
[1512]:المصدر نفسه، والمكاتب هو الرقيق الذي يتفق مع مالكه على شراء نفسه بنفسه وهذا مما سيأتي الكلام عنه في آية تأتي بعد هذه الآية.