التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{فِي بُيُوتٍ أَذِنَ ٱللَّهُ أَن تُرۡفَعَ وَيُذۡكَرَ فِيهَا ٱسۡمُهُۥ يُسَبِّحُ لَهُۥ فِيهَا بِٱلۡغُدُوِّ وَٱلۡأٓصَالِ} (36)

{ فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ ( 36 ) رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ ( 37 ) لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ ( 38 ) } .

تعليق على الآية

{ في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والأصال 36 }

والآيتين التاليتين لها وما ورد في صدد فضل المساجد وآدابها .

قال بعض المفسرين : إن { في } متعلقة بمحذوف تقديره ( سبحوا ) أي سبحوا الله في بيوت أذن الله أن ترفع{[1519]} وهذا يجعل الآيات فصلا جديدا متصلا بما بعده غير أن معظم المفسرين قالوا : إنها متعلقة بالمشكاة التي مثل الله نوره في الآية السابقة بنورها . على اعتبار أن مشاكي بيوت العبادة أكبر المشاكي ونورها أقوى الأنوار{[1520]} . ونحن نرجح هذا على القول الأول ؛ لأنه متسق مع معنى الآيات ومداها . وبذلك تكون هذه الآيات بمثابة استطراد وانتقال لتقرر أن نور الله قوي هاد كنور المشكاة الكبيرة ذات النور الساطع التي تكون في بيوت العبادة التي أمر الله برفع أركانها وتكريمها بذكر اسمه والتي يسبح له فيها عباده المهتدون بنوره الذين لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكره وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة ، حاسبين حساب اليوم الآخر الذي تضطرب فيه القلوب وتزيغ الأبصار . ولسوف يجزيهم الله جزاء يتكافأ مع أحسن أعمالهم ويزيدهم من فضله أيضا . وهو الواسع الفضل إذا أعطى أحدا فإنه يعطيه بدون حساب .

والمعنى مستقيم بهذا الشرح كما هو واضح ، ومع أن ذكر بيوت الله جاء إتماما لمدى تمثيل نور الله بالمشكاة فالمتبادر أن ذكر عباد الله قد جاء بمثابة استطراد ، وليس هذا غريبا في النظم القرآني ، وقد تضمن الاستطراد في الوقت نفسه تنويها ببيوت العبادة وإيجاب تكريمها وتطهيرها . وبعباد الله المخلصين واهتدائهم بنور الله وما يسره لهم هذا النور من السير في الطريق القويم الذي نجحوا به وسعدوا .

ومن تحصيل الحاصل أن يقال : إن نص الآيات وروحها يلهمان أن المقصود من البيوت هي التي يذكر فيها اسم الله عز وجل ويعبد دون غيره ودون ما شائبة واختصاص أو تأويل أو غموض . وهذه الأوصاف عدت بعد البعثة المحمدية منحصرة في مساجد المسلمين التي يذكر فيها ويعبد رب العالمين جميعا ، المتصف بجميع صفات الكمال الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد .

هذا ويحسن أن ننبه على أمر في هذا المقام ، وهو أن ما احتوته الآيات من التنويه بعباد الله الذين لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله لا ينفي أن يؤخذ على أنه تنويه بالذين هم منقطعون لذكر الله ولا يتعاطون تجارة ولا بيعا . ولا على أنه تنديد بالمشتغلين بالتجارة والبيع وأمور الدنيا . ففي العبارة القرآنية نفسها ما يفيد أن التنديد يكون لمن يشغله ذلك عن واجباته نحو الله والناس وحسب ، وأنه لا يتوجه إلى من يشتغل بأمور الدنيا دون أن يشغله ذلك عن هذه الواجبات . وفي القرآن آيات كثيرة مرت أمثلة منها مكية ومدنية فيها تسويغ لابتغاء فضل الله وحث على السعي في مناكب الأرض . مما هو بديهي وفيه قوام الحياة . ومتسق مع مقاصد القرآن . وفي آية سورة الجمعة هذه { فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون 10 } تفسير صريح للمراد من هذا الشرح والتنبيه .

ولقد أورد المفسرون في سياق الآيات أحاديث عديدة في فضل بناء المساجد وآدابها منها ما ورد في الكتب الخمسة . فمن ذلك حديث رواه الخمسة إلا أبا داود عن عثمان ابن عفان قال ( سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من بنى مسجدا يبتغي به وجه الله بنى الله له مثله في الجنة وفي رواية بيتا في الجنة ) {[1521]} وحديث رواه أبو داود والترمذي عن عائشة قالت ( أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بناء المساجد في الدور وأن تنظف وتطيب ) {[1522]} .

وروى الشيخان وأبو داود عن أنس ( أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى نخامة في القبلة فحكها بيده ورؤي منه كراهية وقال : إن أحدكم إذا قام في صلاته فإنما يناجي ربه فلا يبزقن في قبلته ثم أخذ طرف ردائه فبزق فيه ورد بعضه على بعض وقال يفعل هكذا ) {[1523]} وروى مسلم عن أبي هريرة ( أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من سمع رجلا ينشد ضالة في المسجد فليقل : لا ردها الله عليك فإن المساجد لم تبن لهذا ) {[1524]} وروى الخمسة عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من أكل البصل والثوم والكراث فلا يقربن مسجدا ، وفي رواية : فلا يقربن مساجدنا ، حتى يذهب ريحها ) {[1525]} وروى الترمذي والنسائي ( أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن تناشد الأشعار في المسجد وعن البيع والشراء فيه ، وأن يتحلق الناس يوم الجمعة قبل الصلاة ) {[1526]} وروى أبو داود عن ابن عباس عن النبي صلى لله عليه وسلم قال ( ما أمرت بتشييد المساجد ) وروى البخاري وأبو داود عن ابن عباس ( لتزخرفنها كما زخرفت اليهود والنصارى ) {[1527]} وروى مسلم والنسائي عن جندب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد إني أنهاكم عن ذلك ) {[1528]} وروى الترمذي عن ابن عمر قال : ( إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يصلي في سبع مواطن في المزبلة والمجزرة والمقبرة وقارعة الطريق وفي الحمام ومعاطن الإبل وفوق ظهر بيت الله الحرام ) {[1529]} .

وروى أبو داود والترمذي والحاكم وصححه عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( الأرض كلها مسجد إلا الحمام والمقبرة ) {[1530]} وروى الخمسة إلا أبا داود عن أبي هريرة حديثا عن النبي جاء فيه ( وجعلت لي الأرض طهورا ومسجدا ) {[1531]} .

وروى الشيخان وأبو داود عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا تمنعوا إماء الله مساجد الله . وزاد ولكن يخرجن وهن تفلات ) {[1532]} وروى الخمسة عن عباد ابن تميم عن عمه ( أنه رأى رسول الله مستلقيا في المسجد واضعا إحدى رجليه على الأخرى ) {[1533]} وروى الثلاثة عن أبي هريرة قال ( بعث الله خيلا قبل نجد فجاءت برجل من بني حنيفة يقال له : ثمامة ابن أثال فربطوه بسارية من سواري المسجد ) {[1534]} وروى ابن ماجه عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا تتخذ المساجد طريقا ولا يشهر فيها سلاح ولا ينبض فيها بقوس ولا ينثر فيها نبل ولا يضرب فيها حد ولا تتخذ سوقا ) {[1535]} وروى الشيخان عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نزلا كلما غدا أو راح ) {[1536]} وروى الخمسة إلا أبا داود عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثا عن سبعة يظلهم الله في ظله منهم ( رجل قلبه معلق في المساجد ) {[1537]} وروى مسلم والنسائي والترمذي عن أبي هريرة كذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من تطهر في بيته ثم مشى إلى بيت من بيوت الله ليقضي فريضة من فرائض الله كانت خطوتاه إحداهما تحط خطيئة والأخرى ترفع درجة ) {[1538]} .

وليس ما أوردناه هو كل ما هناك من أحاديث في المساجد فاكتفينا بما تقدم .

وهناك أحاديث كثيرة تفيد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستقبل الوفود في مسجده ويتناظر معهم ويتبادل معهم العهود ، ويراجعه الناس في مسجده بمشاكلهم المتنوعة ويقضي بينهم ، ويعقد لقواده الرايات . ولقد أصيب سعد ابن معاذ بسهم في واقعة الخندق فضرب النبي عليه خيمة في مسجده يعوده من قريب{[1539]} وجعل له امرأة تعالجه . هذا فضلا عن مجالسه الوعظية التي كان يتحلق فيها حوله أصحابه يسمعونه منه ويسألونه ؛ حيث يفيد كل هذا ما كان مسجد رسول الله يتسع له من نشاط ديني ودنيوي معا . وفي سورة المائدة هذه الآية { يا أيها الذين آمنوا شهادة بينكم إذا حضر أحدكم الموت حين الوصية اثنان ذوا عدل منكم أو آخران من غيركم إن أنتم ضربتم في الأرض فأصابتكم مصيبة الموت تحبسونهما من بعد الصلاة فيقسمان بالله إن ارتبتم لا نشتري به ثمنا ولو كان ذا قربى ولا نكتم شهادة الله إنا إذا لمن الآثمين 106 } حيث ينطوي فيها صورة مجلس قضائي عقده رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسجده ، ولقد سار خلفاء النبي والراشدون على هذا . فكان المسجد دار خلافة ونشاط سياسي وديني معا . وإذا كان أولو أمر المسلمين أخذوا يتخذون دورا غير المسجد للحكم فإن المساجد كانت وظلت منه الصدر الإسلامي مكان علم وتعليم لطلاب العلم بالإضافة إلى كونها مكان وعظ ودرس علم لسواد المسلمين وبالتالي ظلت تتسع لشؤون عامة غير الصلاة أيضا .


[1519]:انظر الزمخشري والنسفي
[1520]:انظر الطبري والنيسابوري والبغوي والخازن وابن كثير. والزمخشري والنسفي قد أوردا القول الثاني أيضا.
[1521]:التاج ج 1 ص 205 و 213
[1522]:المصدر نفسه، وحديث عائشة يفيد أنه يحسن بالمسلم أن يكون في بيته ركن خاص يكون بمثابة مسجد له ويعنى بنظافته وتطييبه.
[1523]:التاج ج 1 ص 205 و 213
[1524]:المصدر نفسه ص 215 و 219
[1525]:المصدر نفسه
[1526]:المصدر نفسه
[1527]:المصدر نفسه
[1528]:المصدر نفسه، وننبه على أن النهي هو عن أن يكون مكان ما قبرا لصالح أو نبي ثم يتخذ مسجدا وفرق بين هذا وبين أن يكون المكان في الأصل مسجدا ثم يدفن في طرف منه صالح أو نبي وقبر النبي وصاحبيه من هذا الباب لا من الأول.
[1529]:المصدر نفسه ص 220
[1530]:التاج ج 1 ص 219
[1531]:التاج ج 1 ص 205 وكلمة مسجد في هذا الحديث تعني مكان سجود؛ حيث يجوز المسلم أن يصلي في أي مكان طاهر.
[1532]:المصدر نفسه ص 211 ومعنى تفلات: أي غير متعطرات.
[1533]:المصدر نفسه ص 214
[1534]:المصدر نفسه
[1535]:من تفسير ابن كثير
[1536]:التاج ج 1 ص 206 و 207
[1537]:المصدر نفسه
[1538]:المصدر نفسه
[1539]:انظر التاج ج 4 ص 377