{ وَأَنْكِحُواْ الأَيَامَى مِنْكُمْ } أي زوّجوا أيها المؤمنون مَن لا زوج له من أحرار رجالكم ونسائكم { وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمائِكُمْ } وقرأ الحسن : من عبيدكم ، والأيامى جمع الأيّم وهو مَن لا زوج له من رجل وامرأة يقال : رجل أيّم وامرأة أيّم وأيّمة ، والفعل منه أمت المرأة تأيم أيمة أيوماً ، وتأيّمت تأيّماً ، قال الشاعر :
ألم تر أنّ الله أظهر دينه *** وسعد بباب القادسيّة معصم
فأبنا وقد آمت نساء كثيرة *** ونسوة سعد ليس منهن أيّم
وقال آخر :فإن تنكحي أنكحْ وإنْ تتأيمّي *** وإنْ كنت أفتى منكم أتأيّم
وفسّر بعض الفقهاء الآية على الحتم والإيجاب فأوجب النكاح على من استطاعه ، وتأوّلها الباقون على الندب والاستحباب وهو الصحيح المشهور والذي عليه الجمهور .
قال الشافعي رضي الله عنه : واجب للرجل والمرأة أن يتزوّجا إذا تاقت أنفسهما إليه لأنَّ الله جلَّ ثناؤه وتقدّست أسماؤه أمر به ورَضيه وندب إليه ، وبلغنا أنّ النبّي صلى الله عليه وسلم قال : " تناكحوا تكثروا فإنّي أُباهي بكم الأُمم حتى بالسقط " .
وقال صلى الله عليه وسلم : " مَن أحبّ فطرتي فليستنَّ بسنّتي وهي النكاح ، وقال : إنَّ الرجل ليُرفع بدعاء ولده من بعده " .
قال ( الشافعي ) : ومن لم تُتق نفسه إلى ذلك فأحبّ إلىّ أن يتخلّى لعبادة الله عزَّ وجل " .
وذكر الله سبحانه القواعد من النساء وذكر عبداً أكرمه فقال عزَّ من قائل " وَسَيِّداً وَحَصُوراً " [ آل عمران : 39 ] والحصور : الذي لا يأتي النساء . ولم يندبهم إلى النكاح ، فدلَّ أنّ المندوب إليه من يحتاج إليه .
باب ذكر بعض ما ورد من الأخبار في الترغيب في النكاح
أخبرنا أحمد بن أُبي قال : أخبرنا عبد الله بن إسحاق الجرجاني قال : حدّثنا أبو حامد محمد بن هارون الحضرمي قال : حدّثنا محمد بن يحيى الأزدي قال : حدّثنا محمد بن عبد الله الأنصاري قال : أخبرنا أشعث عن الحسن عن سمرة أنّ النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التبتّل .
وأخبرني الحسين بن محمد بن الحسين الحديثي قال : حدّثنا محمد بن علي بن الحسن الصوفي قال : حدّثنا محمد بن صالح بن ذريح قال : حدّثنا جبارة بن المغلّس قال : حدّثنا جندل عن ابن جريح عن أبي المغلّس عن أبي نجيح السلمي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " مَن كان له ما يتزوّج فلم يتزوج فليس منّا " .
وأخبرني الحسين بن محمد قال : حدّثنا مخلد بن جعفر الباقرحي قال : حدّثنا أحمد بن يعقوب المقرى ابن أخي عوف قال : حدّثنا جبارة بن المغلس قال : حدّثنا مندل عن يحيى بن عبد الرَّحْمن عن أبيه عن جده قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم
" مَن أدرك له ولد وعنده ما يزوّجه فلم يزوّجه فأحدث فالإثم بينهما " .
وأخبرني الحسين قال : حدّثنا عبد الله بن عبد الرَّحْمن الدقّاق قال : حدّثنا محمد بن عبد العزيز قال : حدّثنا أبو يوسف الصيدلاني قال : حدّثنا خالد بن إسماعيل عن عبيد الله عن صالح مولى التومة قال : قال أبو هريرة : لو لم يبق من الدنيا إلاّ يوم واحد للَقيت الله بزوجة ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " شراركم عزّابكم " .
وبإسناده عن صالح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا تزوّج أحدكم عجّ شيطانه ياويله : عصم ابن آدم منّي بثلثي دينه " .
وأخبرني الحسن بن محمد قال : حدّثنا الفضل بن الفضل الكندي قال : حدّثنا أبو زكريا يحيى بن علي بن خلف القطان قال : حدّثنا الحسين بن محمد قال : حدّثنا محمد بن ربيعة الكلابي قال : حدّثنا محمد بن ثابت العقيلي عن هارون بن رئاب عن أبي نجيح السلمي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مسكين مسكين رجل ليست له امرأة ، مسكينة امرأة ليس لها زوج " .
قالوا : يا رسول الله وان كانت غنيّة من المال ؟
قال : " وإن كانت غنيّة من المال " .
وأخبرني الحسين قال : حدّثنا الفضل بن الفضل الكندي قال : حدّثنا عبد الله بن أحمد بن موسى قال : حدّثنا هشام بن عمار قال : حدّثنا حماد بن عبد الرَّحْمن قال : حدّثنا خالد بن الزبرقان عن سليمان بن حبيب عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أربع لعنهم الله من فوق عرشه وأمّنت عليه ملائكته : الذي يحصر نفسه عن النساء فلا يتزوج ولا يتسرّى لئلاّ يولد له ، والرجل يتشبّه بالنساء وقد خلقه الله ذكراً ، والمرأة تتشبّه بالرجال وقد خلقها الله أُنثى ، ومضلّل المساكين " .
قال خالد : يعني الذي يهزأ بهم يقول للمسكين : هلّم أعطك ، فإذا جاء يقول : ليس معي شيء ، ويقول للمكفوف : اتّق الدابّة وليس بين يديه شيء ، والرجل يُسئل عن دار القوم فيجهله .
وأخبرني أبو عبد الله بن فنجويه قال : حدّثنا أبو حذيفة أحمد بن محمد بن علي قال : حدّثنا محمد بن عبد الله بن عبد السلام البيروتي قال : حدّثني أحمد بن سعيد بن يعقوب قال : أخبرنا بقية ابن الوليد قال : حدّثني معاوية بن يحيى عن سليمان بن موسى عن مكحول عن عفيف ابن الحارث عن عطيّة بن بشر المازني قال : أتى عكاف بن وادعة الهلالي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " يا عكاف ألك زوجة ؟ قال : لا يا رسول الله ، قال : ولا جارية ؟ قال : لا . قال : وانت صحيح موسر ؟ قال : نعم والحمد لله . قال : فإنّك إذاً بين إخوان الشياطين إمّا أن تكون من رهبان النصارى ، وإمّا أن تكون مؤمناً فاصنع كما نصنع فإنّ من سنّتنا النكاح ، شراركم عزّابكم وأراذل موتاكم عزّابكم ، ما للشيطان في نفسه سلاح أبلغ من النساء ألا إنّ المتزوّجين هم المطهّرون المبرّؤون من الخنا ، ويحك يا عكاف إنّهن صواحب داود وصواحب أيّوب وصواحب يوسف عليهم السلام وصواحب كرسُف .
قالوا : يا رسول الله ومن كرسُف ؟
قال : رجل كان يعبد الله سبحانه على ساحل من سواحل البحر ثلاثين عاماً ، يصوم النهار ويقوم الليل ، لا يفتر من صيام ولا قيام ، فكفر بالله العظيم من سبب امرأة عشقها وترك ما كان عليه من عبادة ربّه عزَّ وجل فتداركه الله سبحانه بما سلف منه ، ويحك يا عكاف تزوّج فإنّك من المذنبين .
قال : زوّجني من شئت قبل أن أبرح .
قال : فإنّي قد زوّجتك على اسم الله كريمة بنت كلثوم الحميري " " .
وأخبرني ابن فنجويه قال : حدّثنا محمد بن المظفر البزاز قال : حدّثنا أبو عبد الله محمد ابن موسى بن النعمان بمصر قال : حدَّثنا علي بن عبد الرَّحْمن بن المغيرة قال : حدّثنا أبو صالح كاتب الليث قال : حدّثنا أبو يحيى بن قيس عن عبد الله بن مسعود أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا أتى على أُمّتي مائة وثمانون سنة فقد حلّت العزبة والعزلة والترهّب على رؤوس الجبال " .
فصل فيمن يستحبّ ويختار من النساء
أخبرني أبو عبد الله الحسين بن محمد بن عبد الله الثقفي بقراءتي عليه في داري قال : حدّثنا موسى بن محمد بن علي بن عبد الله قال : حدّثنا أحمد بن محمد بن عبد العزيز بن الجعد قال : حدّثنا عبد الله بن عمر القواريري قال : حدّثنا عمر بن الوليد قال : سمعت معاوية بن يحيى يحدّث عن يزيد بن جابر عن جبير بن نفير عن عياض بن غنم الأشعري قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا عياض لا تزوّجنّ عجوزاً ولا عاقراً فإنّي مكاثر " .
وأخبرني الحسن بن محمد قال : حدّثنا برهان بن علي الصوفي قال : حدّثنا أبو بكر مردك ابن أحمد البردعي قال : حدّثنا محمد بن عبد العزيز قال : حدّثنا إسحاق بن بشر الكاهلي قال : حدّثني عبد الله بن إدريس المدني عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جدّه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تزوّجوا الأبكار فإنّهنّ أعذب أفواهاً ، وأفتح أرحاماً ، وأثبت مودةّ " .
وبإسناده قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا اراد أحدكم أن يتزوّج المرأة فليسأل عن شعرها كما يسأل عن وجهها فإنَّ الشعر أحد الجمالين " .
وبه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تزوّجوا الزرق فإن فيهنّ يُمناً " .
وأخبرني الحسين بن محمد قال : حدّثنا موسى بن محمد بن علي بن عبد الله قال : حدّثنا عبد الله بن محمد بن وهب قال : حدّثنا عبدان بن عبد الله بن عبد الحكم قال : حدّثنا عبد الله ابن صالح قال : حدّثنا محمد بن سليمان بن أبي كريمة قال : حدّثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أعظم نساء أُمّتي بركة أصبحهنّ وجهاً وأقلّهنّ مهراً " .
فصل في الآداب الواردة في النكاح والزفاف
أخبرنا أبو عمرو الفراتي قال : أخبرنا أبو موسى قال : أخبرنا أبو علي الشيباني قال : حدّثنا محمد بن رافع قال : حدّثنا يزيد بن هارون قال : أخبرنا عيسى بن ميمون عن القاسم بن محمد عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال : " اعلنوا النكاح واجعلوه في المساجد واضربوا عليها بالدفاف وليولم أحدكم ولو بشاة " .
وأخبرنا أبو عبد الله بن فنجويه قال : حدّثنا أحمد بن جعفر بن حمدان وعبد الله بن يوسف قالا : حدّثنا يوسف بن أحمد بن كركان القرماسيني قال : حدّثنا أبو الزنباع روح بن الفرج قال : حدّثنا أبو سلمة البصري العتكى القاسم بن عمر قال : حدّثنا بشر بن إبراهيم الأنصاري عن الأوزاعي عن مكحول عن عروة عن عائشة رضي الله عنها قالت : حدَّثني معاذ بن جبل قال : شهدت ملاك رجل من الأنصار مع النبي صلى الله عليه وسلم فخطب النبي صلى الله عليه وسلم وأملك الأنصاري ثمَّ قال : " على الألفة والخير والطير الميمون دَفّفوا على رأس صاحبكم ، وأقبلت السلال فيها الفاكهة والسكّر فنُهب عليهم فأمسك القوم فلم ينتهبوا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أزين الحلم ألا تنتهبون ، فقالوا : يا رسول الله أنّك نهيتنا عن النهبة يوم كذا وكذا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنّما نهيتكم عن نهبة العساكر ولم أنهكم عن نهبة الولائم ثم قال : ألا فانتهبوا " .
قال معاذ بن جبل : فوالله لقد رأيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يجُرّرنا ونُجرّره في ذلك النهاب .
وأخبرني الحسين بن محمد قال : حدّثنا عبد الله بن يوسف بن أحمد بن مالك قال : حدَّثنا أبو العباس عبد الله بن أحمد بن حشيش البغدادي قال : حدّثنا عثمان بن معبد قال : حدّثنا عبد الله بن إبراهيم عن سفيان بن عامر العامري عن صافية مولاتهم عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مَسُّوا بالإملاك فإنّه أفضل في اليمن وأعظم في البركة " .
وأخبرني الحسين قال : حدّثنا طفران بن الحسين قال : حدّثنا أبو بكر بن أبي داود السجستاني قال : حدّثنا أحمد بن يوسف بن سالم الازدي السلمي قال : حدّثنا حفص بن عبد الله عن إبراهيم بن طهمان عن محمد بن إسحاق عن محمد بن إبراهيم عن إسحاق بن سهل بن أبي حنتمة عن أبيه
" عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : كانت عندي جارية من الأنصار في حجري فزوّجتها فدخل النبي صلى الله عليه وسلم فلم يسمع غناء فقال : " يا عائشة ألا تغنّون عليها ، فانَّ هذا الحىّ من الأنصار يحبّون الغناء " " .
وأخبرني الحسين قال : حدّثنا عبد الله بن يوسف قال : حدّثنا أبو بكر محمد بن ظهير بن ثمامة البزّار قال : حدّثنا أبو موسى بن المثّنى الزمر قال : حدّثنا حفص بن غياث عن ليث عن عطاء أنّ " النبي صلى الله عليه وسلم مرَّ عليه بعروس فقال : " لو كان مع هذا لهو " " .
وأخبرني ابن فنجويه قال : حدّثنا ابن أبي قال : حدّثنا محمد بن علي بن سالم الهمذاني قال : حدّثنا الحسن بن الحسين الرازي الهسنخاني قال : حدّثنا سعيد بن منصور قال : حدّثنا مسكين بن ميمون قال : حدّثني عروة بن رويم قال : بينا عبد الرَّحْمن بن قرط ينعسّ بحمص إذ مرّت عروس وقد أوقدوا النيران ، فضربهم بدرّية حتى تفرقوا عنها ، فلمّا أصبح قعد على منبره وقال : إنّ أبا جندلة نكح فصنع جفنات من طعام فرحم الله أبا جندلة وصلّى على آبائه ، ولعن الله أصحاب عروسكم أوقدوا النيران وتشبّهوا بأهل الشرك والله مطفئ نورهم يوم القيامة . { إِن يَكُونُواْ فُقَرَآءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ } .
أخبرني ابن فنجويه قال : حدّثنا علي بن أحمد بن نصرويه قال : حدّثنا عبد الله بن محمد بن وهب قال : حدّثني أبو زرعة قال : حدّثنا إبراهيم بن موسى الفرّاء قال : أخبرنا مسلم بن خالد عن سعيد بن أبي صالح عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " التمسوا الرزق بالنكاح " .
وأخبرني ابن فنجويه قال : حدّثنا محمد بن الحسن بن بشر قال : حدّثنا أبو يوسف محمد ابن سفيان بن موسى الصفّار بالمصّيصة قال : حدّثنا أبو عبد الله أحمد بن ناصح قال : حدّثنا عبد العزيز الدراوردي عن ابن عجلان " أنَّ رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فشكا إليه الحاجة فقال : " عليك بالباءة " ، وشكى رجل الى أبي بكر رضي الله عنه بعد النبي صلى الله عليه وسلم فشكا إليه الحاجة فقال : عليك بالباءة ، وجاء رجل الى عمر رضي الله عنه بعد أبي بكر فشكا إليه الحاجة فقال : عليك بالباءة ، كلّ يريد قوله سبحانه { إِن يَكُونُواْ فُقَرَآءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ } . قال ابن عجلان : وقال أبو بكر وعمر رضي الله عنه : ابتغوا الغنى في النكاح .