التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{وَمَن لَّمۡ يَسۡتَطِعۡ مِنكُمۡ طَوۡلًا أَن يَنكِحَ ٱلۡمُحۡصَنَٰتِ ٱلۡمُؤۡمِنَٰتِ فَمِن مَّا مَلَكَتۡ أَيۡمَٰنُكُم مِّن فَتَيَٰتِكُمُ ٱلۡمُؤۡمِنَٰتِۚ وَٱللَّهُ أَعۡلَمُ بِإِيمَٰنِكُمۚ بَعۡضُكُم مِّنۢ بَعۡضٖۚ فَٱنكِحُوهُنَّ بِإِذۡنِ أَهۡلِهِنَّ وَءَاتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِٱلۡمَعۡرُوفِ مُحۡصَنَٰتٍ غَيۡرَ مُسَٰفِحَٰتٖ وَلَا مُتَّخِذَٰتِ أَخۡدَانٖۚ فَإِذَآ أُحۡصِنَّ فَإِنۡ أَتَيۡنَ بِفَٰحِشَةٖ فَعَلَيۡهِنَّ نِصۡفُ مَا عَلَى ٱلۡمُحۡصَنَٰتِ مِنَ ٱلۡعَذَابِۚ ذَٰلِكَ لِمَنۡ خَشِيَ ٱلۡعَنَتَ مِنكُمۡۚ وَأَن تَصۡبِرُواْ خَيۡرٞ لَّكُمۡۗ وَٱللَّهُ غَفُورٞ رَّحِيمٞ} (25)

( 1 ) طولا : سعة وقدرة مالية أو فضلا من مال . وفسرها بعضهم بالإمكان والقدرة مطلقا ومنها ( يد فلان طائلة ) بمعنى قادرة ماديا ومعنويا .

( 2 ) المحصنات : في المرتين اللتين وردت فيهما الكلمة بمعنى الحرائر .

( 3 ) فتياتكم : إمائكم وكان العرب يسمون الصبيان من عبيدهم فتيانا والبنات فتيات .

( 4 ) محصنات غير مسافحات ولا متخذات أخدان : الجملة على سبيل وصف ما ينبغي أن يكون حالهن بعد الزواج أو القصد من زواجهن ، وهو أن يكن متعففات لا يرتكسن في الزنا ولا في اتخاذ الأخدان . والخدن هو الخليل في السر . والمسافحة هي الزنا إطلاقا مع أي كان .

( 5 ) فإذا أحصن : فإذا تزوجن وصرن محصنات بالزواج

( 6 )فاحشة : هنا بمعنى الزنا

( 7 ) العذاب : هنا بمعنى حد الزنا وعقوبته

( 8 ) العنت : الشدة وهنا كناية عن غلبة الشهوة وحملها صاحبها على الإثم .

25