جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَلَآ أَقُولُ لَكُمۡ عِندِي خَزَآئِنُ ٱللَّهِ وَلَآ أَعۡلَمُ ٱلۡغَيۡبَ وَلَآ أَقُولُ إِنِّي مَلَكٞ وَلَآ أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزۡدَرِيٓ أَعۡيُنُكُمۡ لَن يُؤۡتِيَهُمُ ٱللَّهُ خَيۡرًاۖ ٱللَّهُ أَعۡلَمُ بِمَا فِيٓ أَنفُسِهِمۡ إِنِّيٓ إِذٗا لَّمِنَ ٱلظَّـٰلِمِينَ} (31)

{ وَلاَ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللّه } جواب لقولهم " ما نرى لكم علينا من فضل " ، { وَلاَ أَعْلَم {[2269]}الْغَيْبَ } حتى تسألوني عن وقت العذاب وغيره وتكذبوني ، أو حتى أعلم هؤلاء اتبعوني من غير بصيرة وعقد قلب ، { وَلاَ أَقُولُ } لكم ، { إِنِّي{[2270]} مَلَكٌ } جواب لقولهم : " ما نراك إلا بشرا مثلنا " ، { وَلاَ أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي } تستصغر وتحقرهم ، { أَعْيُنُكُمْ } لفقرهم والإسناد إلى الأعين لأنهم استرذلوهم بما عاينوا من رثاثتهم لا لأن فيهم عيبا معنويا ، { لَن يُؤْتِيَهُمُ اللّهُ خَيْرًا اللّهُ } أي : لا أحكم على المؤمنين أنه ليس لهم عند الله ثواب ونعمة ، { الله أَعْلَمُ بِمَا فِي أَنفُسِهِمْ } فإن كان باطنهم موافقا للظاهر فلهم الأجر ، { إِنِّي إِذًا لَّمِنَ الظَّالِمِينَ } إن طردتهم ، أو قلت شيئا من ذلك .


[2269]:الأولى أن يكون و لا أعلم عطفا على عندي خزائن لا على أقوال فتأمل /12.
[2270]:وقد استدل بهذا من قال: إن الملائكة أفضل من الأنبياء والأدلة في هذه المسألة مختلفة وليس لطالب الحق إلى تحقيقها حاجة فليست هي مما كلفنا الله بعمله /12 فتح.