النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَلَآ أَقُولُ لَكُمۡ عِندِي خَزَآئِنُ ٱللَّهِ وَلَآ أَعۡلَمُ ٱلۡغَيۡبَ وَلَآ أَقُولُ إِنِّي مَلَكٞ وَلَآ أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزۡدَرِيٓ أَعۡيُنُكُمۡ لَن يُؤۡتِيَهُمُ ٱللَّهُ خَيۡرًاۖ ٱللَّهُ أَعۡلَمُ بِمَا فِيٓ أَنفُسِهِمۡ إِنِّيٓ إِذٗا لَّمِنَ ٱلظَّـٰلِمِينَ} (31)

قوله عز وجل : { وَلاَ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللَّهِ وَلاَ أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلاَ أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ } احتمل هذا القول من نوح عليه السلام وجهين :

أحدهما : أن يكون جواباً لقومه على قولهم : { مَا نَرَاكَ إِلاَّ بَشَراً مِثْلَنَا }

الثاني : أن يكون جواباً لهم على قولهم : { وَمَا نَرَى لَكُمْ عَلَيْنَا مِن فَضْلٍ } فقال الله تعالى له قل : { وَلاَ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِن اللَّهِ } وفيها وجهان :

أحدهما : أنها الرحمة أي ليس بيدي الرحمة فأسوقها إليكم ، قاله ابن عباس .

الثاني : أنها الأموال ، أي ليس بيدي أموال فأعطيكم منها على إيمانكم . { وَلاَ أعْلَمُ الْغَيْبَ } فأخبركم بما في أنفسكم . { وَلاَ أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ } يعني فأباين جنسكم . { وَلاَ أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَنْ يُؤْتِيَهُمُ اللَّهُ خَيْراً } والازدراء الاحتقار . يقال ازدريت عليه إذا عبته ، وزريت عليه إذا حقرته .

وأنشد المبرد :

يباعده الصديق وتزدريه *** حليلته وينهره الصغير .

{ لَنْ يُؤْتِيَهُمُ اللهُ خَيْراً } أي ليس لاحتقاركم لهم يبطل أجرهم أو ينقص ثوابهم ، وكذلك لستم لعلوكم في الدنيا تزدادون على أجوركم .

{ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا فِي أَنْفُسِهِمْ } يعني أنه يجازيهم عليه ويؤاخذهم به . { إِني إذاً لَمِنَ الظَّالِمِينَ } يعني إن قلت هذا الذي تقدم ذكره .