تزدري أعينكم : يقال : زري على فلان زراية أي : عابه واستهزأ به .
31 { وَلاَ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللّهِ وَلاَ أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلاَ أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ . . . } الآية .
هنا تظهر طبيعة الرسالة ، يوضحها ويبينها هذا الرسول المكافح المجاهد ؛ فهو من أولى العزم من الرسل ، كان قوم نوح يرون أن الرسول ينبغي أن يتميز على قومه بالمال ينفق منه على أتباعه ، أو بمعرفة الغيب ؛ ليؤكد صلته بالله ، أو بكونه ملكا من جنس الملائكة ؛ لكن حكمة الله تعالى أرادت أن يكون الرسل بشرا ، من جنس أقوامهم ، يتمتعون بالصفاء والنقاء ، وقوة اليقين وسلامة الباطن وحسن التلقي ، وحسن التأني للأمور ؛ فهو إنسان متميز يصلح للاصطفاء والاختيار ، وتبليغ الرسالة ومناقشة المعترضين .
إنه قائد بين قومه ، ورسول في مسيرة التوجيه والتعليم والبناء ، وقد كان الرسل هامات فارعة ، وقيادات مرموقة في مسيرة الإصلاح والتوجيه ، وهم منارات مضيئة تتلقى وحي السماء ، وتترجم هذا التوجيه إلى سلوك عملي بين البشر .
من أجل هذا ؛ كان الرسل بشرا يوحى إليهم ، فلا يتميزون بالقدرة على الخوارق ، أو تملك كنوز المال ، أو معرفة الغيب . وهنا يشرح نوح ذلك فيقول :
{ وَلاَ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللّهِ } . فلا أملك خزائن الرزق التي يحتاج إليها عباد الله للإنفاق منها ، أتصرف فيها بغير وسائل الأسباب المسخرة لسائر الناس ، فأنفق على نفسي ، وعلى من تبعني ؛ بالتصرف فيها بخوارق العادات ، بل أنا وغيري في الكسب سواء .
{ ولا أعلم الغيب } . لا أعرف الغيوب التي اختص الله سبحانه وتعالى بمعرفتها .
وقريب من ذلك ما أمر الله به محمدا صلى الله عليه وسلم ، حيث قال : { قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَاْ إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ } . ( الأعراف : 188 ) .
{ ولا أقول إني ملك } . بل أنا بشر مثلكم آكل كما تأكلون ، وأشرب كما تشربون ، وأمرض كما تمرضون ، وتعتريني عوارض البشر مثل : الحزن والمصائب ، والنصر والخير والنجاح ؛ وبهذا أشكر الله على النعماء ، وأصبر على البأساء . وأرضى بأسباب القضاء ، وأكون قدوة عملية للناس .
فالبشرية من مقتضيات النبوة ، وليست مانعا منها قال تعالى : { وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَّجَعَلْنَاهُ رَجُلاً وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِم مَّا يَلْبِسُونَ } . ( الأنعام : 9 ) .
{ وَلاَ أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَن يُؤْتِيَهُمُ اللّهُ خَيْرًا . . . }
لقد أخبرهم صادقا : بأنه لا يملك خزائن رزق الله ، ولا يعلم الغيب ، وليس ملاكا كاذبا بل هو بشر .
ويستمر فيصحح مفهومهم بالنسبة لمؤمني الفقراء ؛ فهم يرون أنهم أراذل الناس من العمال والصناع الذين تحتقرهم العين لأول وهلة ، ونوح يرى أن هؤلاء الفقراء الضعفاء ، قد طهروا أنفسهم بالإيمان ؛ فهم أهل لعناية الله وخيره ؛ قال تعالى : { ونفس وما سواها * فألهمها فجورها وتقواها * قد أفلح من زكاها * وقد خاب من دساها } . ( الشمس : 7 10 ) .
إن عدالة الله تأبى أن يظلم مؤمنا عمل صالحا ؛ بل يكافئ المؤمن بالجزاء العادل والثواب الأوفى ؛ قال تعالى : { إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا } . ( الكهف : 30 ) .
{ اللّهُ أَعْلَمُ بِمَا فِي أَنفُسِهِمْ إِنِّي إِذًا لَّمِنَ الظَّالِمِينَ } .
الله أعلم بما في أنفسهم من صدق أو كذب ، ومن إيمان وإخلاص ، أو كفر ورياء ؛ فهو سبحانه يعلم السر وأخفى ، وسيكافئهم بحسب ما في قلوبهم .
{ إني إذا لمن الظالمين } . إذا قضيت على سرائرهم بخلاف ما أبدته لي ألسنتهم على غير علم مني بما في نفوسهم فأكون ظالما لهم بهضم حقوقهم .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.