جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَلَمَّا دَخَلُواْ مِنۡ حَيۡثُ أَمَرَهُمۡ أَبُوهُم مَّا كَانَ يُغۡنِي عَنۡهُم مِّنَ ٱللَّهِ مِن شَيۡءٍ إِلَّا حَاجَةٗ فِي نَفۡسِ يَعۡقُوبَ قَضَىٰهَاۚ وَإِنَّهُۥ لَذُو عِلۡمٖ لِّمَا عَلَّمۡنَٰهُ وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَعۡلَمُونَ} (68)

{ وَلَمَّا دَخَلُواْ مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُم } أي : من أبواب متفرقة في البلد ، { مَّا كَانَ يُغْنِي } : يدفع دخولهم متفرقين ، { عَنْهُم مِّنَ اللّهِ } : من قضائه عليهم ، { مِن شَيْءٍ إِلاَّ حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا } استثناء منقطع أي : لكن حاجة أي : شفقة في قضاها أي : أظهرها ووصى بها ، أو معناه ما دفع عنهم بسبب دخولهم كذلك إلا إصابة العين وهي الحاجة التي{[2432]} في نفس يعقوب ، { وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ } : لذو يقين أو لذو عمل ، { لِّمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ } أن يعقوب لذو علم فإن المشركين لا يعلمون ما ألهم الله أولياءه .


[2432]:على الاستثناء متصل أي: ما دفع عنهم إلا العين لكن وصل إليهم مصائب/12 منه.