جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{ثُمَّ بَعَثۡنَٰهُمۡ لِنَعۡلَمَ أَيُّ ٱلۡحِزۡبَيۡنِ أَحۡصَىٰ لِمَا لَبِثُوٓاْ أَمَدٗا} (12)

{ ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ } : أيقظناهم { لِنَعْلَمَ } : ليتعلق علمنا تعلقا حاليا ، أو لنعلم علم المشاهدة { أَيُّ الْحِزْبَيْنِ } المختلفين منهم { أَحْصَى } أضبط { لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا } أي : أضبط أمدا لزمان لبثهم فإنهم لما انتبهوا اختلفوا في ذلك كما قال تعالى : " قال قائل منهم كم لبثتم " الآية ، أو المراد من الحزبين غيرهم ، فقد ذكر أن أهل قريتهم تنازعوا في مدة لبثهم ولصدارة أي لما فيه من معنى الاستفهام علق لنعلم عنه فهو مبتدأ ، وأحصى الذي هو فعل ماض خبره ، وأمدا مفعوله .