{ وَالْمُطَلَّقَاتُ } : المدخول بهن من ذوات الأقراء ، { يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ } ، يحملنها {[417]} على الانتظار ، خبر معناه الأمر للتأكيد ، { ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ } ، أي : أطهار أو حيض ، ثم يجوز لهن أن يتزوجن ، ونصبه على الظرفية ، أي : مدتها ، أو المفعولية أي : مضيها ، وقد أخرج الأئمة الأربعة من هذا العموم الأمة إذا طلقت ، فإنها تعتد بقرأين ، { وَلاَ يَحِلُّ لَهُنَّ أَن يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ } ، من حبل {[418]} أو حيض {[419]} ، { إِن كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ } ، هذا تغليظ وتأكيد لا تقييد ، { وَبُعُولَتُهُنَّ } : أزواجهن جمع بعل والتاء لتأنيت الجمع ، { أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ } : إلى النكاح والرجعة ، { فِي ذَلِكَ } : في زمان التربص وهو العدة ، وكان الرجل يرجع إلى امرأته وإن طلقها مائة إلى أن نزلت " الطلاق مرتان " {[420]} فصار قسمين بائنة ورجعية ، فليس الضمير أخص من المرجوع {[421]} إليه ، { إِنْ أَرَادُواْ إِصْلاَحاً } : بالرجعة لا إضراراً وهو تقييد للأحقية {[422]} ، { وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ } ، أي : لهن على الرجال من الحق مثل ما للرجال عليهن { بِالْمَعْرُوفِ } : بالوجه الذي لا ينكر في الشرع والمراد بالمماثلة مماثلة الواجب الواجب في الحسنة لا في جنس الفعل ، { وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ } : زيادة {[423]} في الحق وفضل فيه ، أو شرف وفضل في الدنيا والآخرة ، { وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكُيمٌ } ، يأمر كما أراد بمقتضى حكمته .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.