جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَوَصَّيۡنَا ٱلۡإِنسَٰنَ بِوَٰلِدَيۡهِ حُسۡنٗاۖ وَإِن جَٰهَدَاكَ لِتُشۡرِكَ بِي مَا لَيۡسَ لَكَ بِهِۦ عِلۡمٞ فَلَا تُطِعۡهُمَآۚ إِلَيَّ مَرۡجِعُكُمۡ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ} (8)

{ وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ } بإيتاء أو بإيلاء والديه { حُسْنًا } أي : فعلا ذا حسن أو للمبالغة جعل الفعل حسنا لفرط حسنه ، قيل تقديره : وصيناه بتعهد{[3896]} الوالدين افعل بهما حسنا ، وعلى هذا يحسن الوقف على بوالديه { وَإِن جَاهَدَاكَ } أي : وقلنا إن جاهداك { لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ } بإلاهيته { عِلْمٌ } فإن ما لا يعلم صحته لا يتبع سيما إن علم بطلانه { فَلَا تُطِعْهُمَا } في ذلك فلا طاعة في معصية { إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ } مرجع الكل المؤمن والمشرك والبار والعاق { فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ } بالجزاء عليه ، نزلت{[3897]} في سعد بن أبي وقاص حلفت أمه ، إنها لا تأكل ولا تشرب حتى تموت إن لم يرجع ابنها{[3898]}( * ) من الإسلام


[3896]:من جملة ما فتناه /12 وجيز.
[3897]:رواه مسلم /12 وجيز.
[3898]:(*) في الأصل (ابنه).