جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{أَمَّنۡ هُوَ قَٰنِتٌ ءَانَآءَ ٱلَّيۡلِ سَاجِدٗا وَقَآئِمٗا يَحۡذَرُ ٱلۡأٓخِرَةَ وَيَرۡجُواْ رَحۡمَةَ رَبِّهِۦۗ قُلۡ هَلۡ يَسۡتَوِي ٱلَّذِينَ يَعۡلَمُونَ وَٱلَّذِينَ لَا يَعۡلَمُونَۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُواْ ٱلۡأَلۡبَٰبِ} (9)

{ أمّن هو قانت } : قائم بالطاعات ، { آناء } : ساعات { الليل ساجدا وقائما } ، حالان من ضمير قانت ، { يحذر الآخرة } ، جملة حالية ، { ويرجو رحمة ربه } ، أم متصلة تقديره أهذا الذي نسى خير أم من هو قانت ؟ ! أو منقطعة ، أي : بل أمن هو قانت كغيره ، { قل هل يستوي الذين يعلمون } ، وهم القانتون ، وفي هذه أدلة واضحة على أن غير العامل كأنه ليس بعالم ، { والذين لا يعلمون } ، وقيل هذا على سبيل التشبيه ، أي : كما لا يستوي العالمون والجاهلون ، كذلك لا يستوي القانتون والعاصون ، { إنما يتذكر } : يتعظ بوعظ الله تعالى ، { أولوا الألباب } .