جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَمِنَ ٱلَّذِينَ قَالُوٓاْ إِنَّا نَصَٰرَىٰٓ أَخَذۡنَا مِيثَٰقَهُمۡ فَنَسُواْ حَظّٗا مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِۦ فَأَغۡرَيۡنَا بَيۡنَهُمُ ٱلۡعَدَاوَةَ وَٱلۡبَغۡضَآءَ إِلَىٰ يَوۡمِ ٱلۡقِيَٰمَةِۚ وَسَوۡفَ يُنَبِّئُهُمُ ٱللَّهُ بِمَا كَانُواْ يَصۡنَعُونَ} (14)

{ ومن الذين قالوا إنا نصارى{[1214]} أخذنا ميثاقهم } كما أخذنا من اليهود ، سموا أنفسهم نصارى ادعاء لنصرة الله { فنسُوا حظا } : نصيبا وافيا { مما ذكّروا به } من اتباع محمد عليه الصلاة والسلام { فأغرينا } ألصقنا وأوقعنا { بينهم } بين اليهود والنصارى أو بين فرق{[1215]} النصارى وهم كذلك { العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة وسوف ينبّئُهم الله بما كانوا يصنعون } بشنيع صنيعهم بأقطع جزاء .


[1214]:لأنهم من قرية بالشام تسمى ناصرة، وظاهر سوق العبارة مشعر بأن هذا الاسم من عند أنفسهم وزعمهم أنهم أنصار الله، وأما من قال (نحن أنصار الله) (الصافات: 14) فهم الحواريون وهم مؤمنون حقا وليس منهم الاختلاف، وجاء الاختلاف ممن يدعي تبعيتهم/12 وجيز.
[1215]:وهو الظاهر/ وجيز.