المصحف المفسّر لفريد وجدي - فريد وجدي  
{۞يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ كُونُواْ قَوَّـٰمِينَ بِٱلۡقِسۡطِ شُهَدَآءَ لِلَّهِ وَلَوۡ عَلَىٰٓ أَنفُسِكُمۡ أَوِ ٱلۡوَٰلِدَيۡنِ وَٱلۡأَقۡرَبِينَۚ إِن يَكُنۡ غَنِيًّا أَوۡ فَقِيرٗا فَٱللَّهُ أَوۡلَىٰ بِهِمَاۖ فَلَا تَتَّبِعُواْ ٱلۡهَوَىٰٓ أَن تَعۡدِلُواْۚ وَإِن تَلۡوُۥٓاْ أَوۡ تُعۡرِضُواْ فَإِنَّ ٱللَّهَ كَانَ بِمَا تَعۡمَلُونَ خَبِيرٗا} (135)

تفسير الألفاظ :

{ قوامين بالقسط } جمع قوام أي كثير القيام بالشيء والاضطلاع به والقسط هو العدل . والمعنى : كونوا مجتهدين في إقامة العدل ، يقال قسط يقسط قسطا أي عدل . { شهداء لله } لوجه الله . { فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا } أي فلا تتبعوا الهوى كراهة أن تعدلوا . { وإن تلووا } أي وإن تلووا ألسنتكم عن شهادة الحق بأن تحاولوا كتمانها . { أو تعرضوا } أي تمتنعوا عن أدائها والقيام بها . { في الكتاب } يعني القرآن .

تفسير المعاني :

يا أيها الذين آمنوا كونوا مواظبين على العدل مجتهدين في إقامته ، تؤدون شهادتكم لوجه الله ولو على أنفسكم أو والديكم أو أقاربكم ، وإن يكن المشهود عليه غنيا أو فقيرا فلا تمتنعوا عن أداء الشهادة ميلا إليه لغناه ولا رحمة به لفقره ، فالله أولى بالنظر إلى حال الغني والفقير منكم . فلا تتبعوا أهواءكم كراهة أن تعدلوا . وإن تلووا ألسنتكم لإخفاء معالم الحق أو تمتنعوا عن إقامة الشهادة فإن الله خبير بما تعملونه ، يجازيكم عليه بما أنتم أهله .