بحر العلوم لعلي بن يحيى السمرقندي - السمرقندي  
{۞يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ كُونُواْ قَوَّـٰمِينَ بِٱلۡقِسۡطِ شُهَدَآءَ لِلَّهِ وَلَوۡ عَلَىٰٓ أَنفُسِكُمۡ أَوِ ٱلۡوَٰلِدَيۡنِ وَٱلۡأَقۡرَبِينَۚ إِن يَكُنۡ غَنِيًّا أَوۡ فَقِيرٗا فَٱللَّهُ أَوۡلَىٰ بِهِمَاۖ فَلَا تَتَّبِعُواْ ٱلۡهَوَىٰٓ أَن تَعۡدِلُواْۚ وَإِن تَلۡوُۥٓاْ أَوۡ تُعۡرِضُواْ فَإِنَّ ٱللَّهَ كَانَ بِمَا تَعۡمَلُونَ خَبِيرٗا} (135)

قوله تعالى : { يا أيها الذين آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بالقسط شُهَدَاء للَّهِ } أي كونوا قوامين بالعدل ، وأقيموا الشهادة لله بالعدل ، ومعناه قولوا الحق { وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ } أي وإذا كانت عندكم شهادة ، فأدوا الشهادة ولو كانت الشهادة على أنفسكم { أَوِ الوالدين والأقربين } ثم قال : { إِن يَكُنْ غَنِيّاً أَوْ فَقَيراً } أي أدوا الشهادة لا تكتموها ، سواء كان لغني أو لفقير ، ولا تميلوا إلى الغني لأجل غناه ، ولا تكتموا الشهادة على الفقير لأجل فقره . ويقال : اشهدوا على الوالدين كانا غنيين أو فقيرين { فالله أولى بِهِمَا } أي بالغني وبالفقير . ويقال : أولى بالوالدين وأرحم بهما إن كانا غنيين أو فقيرين . ثم قال : { فَلاَ تَتَّبِعُواْ الهوى } أي لا تشهدوا بهواكم ، ولكن اشهدوا على ما شهدتم عليه .

ثم قال تعالى : { أَن تَعْدِلُواْ } يعني أولى بهما أن تعدلوا على وجه التقديم والتأخير . ويقال : فلا تتبعوا الهوى أن لا تعدلوا . وقال مقاتل : يعني فلا تتبعوا الهوى للقرابة ، واتقوا الله أن تعدلوا عن الحق إلى الهوى .

وقال تعالى : { وَإِن تَلْوُواْ } أي تحرفوا الشهادة وتلجلجوا بها ألسنتكم ، فلا تقيموها على الوجه لتبطل به الشهادة { أَوْ تُعْرِضُواْ } عنها فلا تشهدوا بها عند الحاكم . قرأ حمزة وابن عامر : { وَأَنْ تلوا } بواو واحدة يعني من الولاية ، يعني أقيموا الشهادة إذا وليتم . وقرأ الباقون : { وَإِن تَلْوُواْ } بواوين من التحريف { فَإِنَّ الله كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ } من كتمان الشهادة وإقامتها { خَبِيراً } يعني عالماً . فهذا تهديد للشاهد لكيلا لا يقصروا في أداء الشهادة ولا يكتموها . وقال النبي صلى الله عليه وسلم « مَنْ كَانَ يُؤمِنُ بِالله واليَوْمِ الآخِرِ فَلْيُقِمْ شَهَادَتَهُ عَلَى مَنْ كَانَتْ ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِالله وَاليَومِ الآخِرِ فَلا يَجْحَد لِحَقَ هُوَ عَلَيْهِ بَلْ يُؤَدِّهِ ، وَلاَ يُلْجِئْهُ إِلَى السُّلْطَانِ والخُصُومَةِ »