معاني القرآن للفراء - الفراء  
{وَقَالُوٓاْ ءَامَنَّا بِهِۦ وَأَنَّىٰ لَهُمُ ٱلتَّنَاوُشُ مِن مَّكَانِۭ بَعِيدٖ} (52)

وقوله : { وَأَنَّى لَهُمُ التَّناوُشُ52 }

قرأ الأعمش وحمزة والكسائي بالهمز يجعلونه منَ الشيء البطيء من نأشت من النئيش ، قال الشاعر :

وجئت نئيشا بعد ما فاتك الخبر *** . . .

وقال آخر :

تمنى نئيشاً أَن يكون أطاعني *** وقد حَدَثت بعد الأمور أمورُ

وقد ترك همزَها أهلُ الحجاز وغيرهم ، جَعَلوها من نُشْته نَوْشا وهو التناول : وهما متقاربان ، بمنزلة ذِمْتُ الشيء وذَأمْته أي عِبْته : وقال الشاعر :

فَهي تَنُوش الحوض نَوْشاً من عَلاَ *** نَوْشاً به تقطع أجواز الفَلاَ

وتناوش القومُ في القتال إذا تناول بعضُهم بعضاً ولم يتدانَوا كل التداني . وقد يجوز همزها وهي من نُشت لانضمام الواو ، يعنى التناوش مثل قوله { وَإِذَا الرُسُلُ أُقِّتَتْ } .