الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَقَالُوٓاْ ءَامَنَّا بِهِۦ وَأَنَّىٰ لَهُمُ ٱلتَّنَاوُشُ مِن مَّكَانِۭ بَعِيدٖ} (52)

ثم قال : { وقالوا آمنا به } قال مجاهد : " به " بالله{[56038]} .

وقيل : بمحمد صلى الله عليه وسلم{[56039]} ، وذلك حين عاينوا العذاب وقال ابن زيد : ذلك بعد القتل قالوه{[56040]} .

ثم قال : { وأنى لهم التناوش } أي : من أي وجه لهم تناول التوبة { من مكان بعيد } أي : من الآخرة .

وقيل : من بعد القتل .

ومن همز " التناوش " أخذه من النئيش وهو الحركة في إبطاء{[56041]} .

فيكون المعنى : ومن أين لهم الحركة فيما قد بعد ولا حيلة فيه ، ويجوز أن يكون همز الواو لانضمامها ، فيكون من ناش ينوش إذا تناول{[56042]} كقراءة من لم يهمز{[56043]}

قال أبو عبيدة : " وأني لهم " كيف ومن أين{[56044]} .

وقيل : من مكان فوتت من تحت أقدامهم .

قال ابن عباس : { وأنى لهم التناوش } يسألون الرد وليس بحين رد{[56045]} .

وقال مجاهد وقتادة : التناوش تناول التوبة{[56046]} .

وقال ابن زيد : التناوش من مكان بعيد وقرأ { ولا الذين يموتون وهم كفار }{[56047]} وقال : ليس لهم توبة وقرأ : { ولو ترى إذ وقفوا على النار }{[56048]} : الآية وقرأ : { ربهم ربنا أبصرنا وسمعنا فارجعنا }{[56049]} الآية{[56050]} قال الضحاك : التناوش : الرجعة{[56051]} .

قال مجاهد : " من مكان بعيد " : من الآخرة{[56052]} .


[56038]:انظر: المصدر السابق والجامع للقرطبي 14/315 والدر المنثور 6/714 وتفسير مجاهد 556
[56039]:هو قول قتادة في الجامع للقرطبي 14/315
[56040]:انظر: جامع البيان 22/109
[56041]:انظر: مشكل الإعراب لمكي 2/590 والتيسير للداني 181 واللسان مادة "نأش" 6/349
[56042]:انظر: مشكل الإعراب 2/590
[56043]:قرأ ابن كثير ونافع وابن عامر وحفص "التناوش" غير مهموز وقرأ أبو عمرو وحمزة والكسائي "التناؤش" بالهمز انظر: الحجة لأبي زرعة 590 والسبعة لابن مجاهد 530 وسراج القارئ 330
[56044]:انظر: مجاز أبي عبيدة 2/150 ولفظة "أي كيف وأين"
[56045]:انظر: جامع البيان 22/110 وتفسير سفيان الثوري 244 والجامع للقرطبي 14/317 والدر المنثور 6/715
[56046]:انظر: الدر المنثور 6/715
[56047]:النساء: آية 18
[56048]:الأنعام آية 28
[56049]:السجدة: آية 12
[56050]:انظر: جامع البيان 22/111
[56051]:انظر: المصدر السابق والجامع للقرطبي 14/316
[56052]:انظر: جامع البيان 22/111 والدر المنثور 2/715 وتفسير مجاهد 556