معاني القرآن للفراء - الفراء  
{فَرِيقًا هَدَىٰ وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيۡهِمُ ٱلضَّلَٰلَةُۚ إِنَّهُمُ ٱتَّخَذُواْ ٱلشَّيَٰطِينَ أَوۡلِيَآءَ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَيَحۡسَبُونَ أَنَّهُم مُّهۡتَدُونَ} (30)

{ فَرِيقاً هَدَى وَفَرِيقاً حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلاَلَةُ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ }

وقوله : { فَرِيقاً هَدَى وَفَرِيقاً حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلاَلَةُ . . . }

ونصب الفريق بتعذون ، وهي في قراءة أُبَىّ : تعودون فريقين فريقا هدى وفريقا حقَّ عليهم الضلالة . ولو كانا رفعا كان صوابا ؛ كما قال تبارك وتعالى : { كان لكم آيةٌ في فِئَتْينِ التقتا فِئةٌ تقاتِلُ في سبِيل اللّهِ وأُخرى كافِرةٌ } و " فِئَةً " ومثله : { وتُنذِرَ يوم الجمعِ لا ريب فِيهِ فرِيقٌ في الجنةِ وفرِيقٌ في السَّعِير } . وقد يكون الفريق منصوبا بوقوع " هَدَى " عليه ؛ ويكون الثانى منصوبا بما وقع على عائد ذكره من الفعل ؛ كقوله : { يدخِل من يشاء في رحمتِهِ والظالِمين أَعدَّ لهم عذاباً أَلِيما } .

/خ30