فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{فَرِيقًا هَدَىٰ وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيۡهِمُ ٱلضَّلَٰلَةُۚ إِنَّهُمُ ٱتَّخَذُواْ ٱلشَّيَٰطِينَ أَوۡلِيَآءَ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَيَحۡسَبُونَ أَنَّهُم مُّهۡتَدُونَ} (30)

{ فَرِيقًا هدى } وهم الذين أسلموا ، أي وفقهم للإيمان { وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضلالة } أي كلمة الضلالة ، وعلم الله أنهم يضلون ولا يهتدون . وانتصاب قوله : { وَفَرِيقًا } بفعل مضمر يفسره ما بعده ، كأنه قيل : وخذل فريقاً حق عليهم الضلالة { إِنَّهُمُ } إن الفريق الذي حقّ عليهم الضلالة : { اتخذوا الشياطين أَوْلِيَاء } أي تولوهم بالطاعة فيما أمروهم به ، وهذا دليل على أن علم الله لا أثر له في ضلالهم ، وأنهم هم الضالون باختيارهم وتوليهم الشياطين دون الله .