الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{وَءَاتَىٰكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلۡتُمُوهُۚ وَإِن تَعُدُّواْ نِعۡمَتَ ٱللَّهِ لَا تُحۡصُوهَآۗ إِنَّ ٱلۡإِنسَٰنَ لَظَلُومٞ كَفَّارٞ} (34)

قوله تعالى : { مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ } : العامَّةُ على إضافةِ " كُلّ " إلى " ما " وفي " مِنْ " قولان ، أحدُهما : أنها زائدةٌ في المفعولِ الثاني ، أي : كُلِّ ما سألمتموه ، وهذا إنما يتأتَّى على قولِ الأخفش . والثاني : أن تكونَ تبعيضيَّةً ، أي : آتاكم بعضَ جميعِ ما سالتموه نظراً لكم ولمصالحكم ، وعلى هذا فالمفعولُ محذوفٌ ، تقديرُه ، وآتاكم شيئاً مِنْ كُلِّ ما سألتموه ، وهو رأيُ سيبويه .

و " ما " يجوز فيها أن تكونَ موصولةً اسمية أو حرفية أو نكرةً موصوفةً ، والمصدرُ واقعٌ موقعَ المفعولِ ، أي : مَسْؤولكم . فإن كانت مصدريَّةً فالضميرُ في " سَأَلْتموه " عائدٌ على الله تعالى ، وإن كانتْ موصولةً أو موصوفةً كان عائداً عليها ، ولا يجوزُ أن يكون عائداً على اللهِ تعالى ، وعائدُ الموصولِ أو الموصوفِ محذوفٌ ؛ لأنه : إمَّا أن يُقَدَّر متصلاً : سألتموهوه أو منفصلاً : سألتموه إياه ، وكلاهما لا يجوز فيه الحَذْفُ لِما قدَّمْتُ لك أولَ البقرةِ في قوله { وَممَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ } .

وقرأ ابنُ عباس ومحمد بن علي وجعفر بن محمد والحسن والضحّاك وعمرو بن فائد وقتادة وسلام ويعقوب ونافع في روايةٍ ، { مِّن كُلِّ } منونةً . وفي " ما " على هذه القراءة وجهان ، أحدُهما : أنها نافية ، وبه بدأ الزمخشري فقال : " وما سأَلْتُموه نفيٌ ، ومحلُّه النصبُ على الحال ، أي : آتاكم من جميعِ ذلك غيرَ سائِلية " . قلت : ويكون المفعولُ الثاني هو الجارِّ مِنْ قوله " مِنْ كُلٍ " ، كقوله : { وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ } [ النمل : 23 ] .

والثاني : أنها موصولةٌ بمعنى الذي ، هي المفعول الثاني لآتاكم . وهذا التخريجُ الثاني أَوْلَى ، لأنَّ في الأول منافاةً في الظاهر لقراءةِ العامَّة . قال الشيخ : " ولما أحسَّ الزمخشريُّ بظهورِ التنافي بين هذه القراءةِ وبين تلك قال : " ويجوز أن تكونَ " ما " موصولةً على : وآتاكم مِنْ كُلِّ ذلك ما احتجتم إليه ، ولم تصلُحْ أحوالُكُم ولا معائِشُكم إلا به ، فكأنكم طلبتموه أو سألتموه بلسانِ الحال ، فتأوَّل " سَأَلْتموه " بمعنى ما احتجتم إليه " .

قول : " نعمةَ " في معنى المُنْعِمِ به ، وخُتِمَتْ هذه ب { إِنَّ الإنْسَانَ لَظَلُومٌ } ، ونظيرتُها في النحل ب { إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ } [ النحل : 18 ] ، لأنَّ في هذه تقدَّمَ قولُه { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْراً } [ إبراهيم : 28 ] ، وبعده { وَجَعَلُواْ للَّهِ أَندَاداً } [ إبراهيم : 30 ] ، فجاء قولُه { إِنَّ الإنْسَانَ } شاهداً بقُبْحِ مَنْ فَعَلَ ذلك ، فناسَبَ خَتْمَها بذلك ، والتي في النحل ذكر فيها عدةَ تفصيلاتٍ وبالَغَ فيها ، وذكر قولَه { أَفَمَن يَخْلُقُ كَمَن لاَّ يَخْلُقُ } [ النحل : 17 ] ، أي : مَنْ أوجَدَ هذه النِّعَمَ السابقَ ذكرُها كَمَنْ لم يَقْدِرْ منها على شيءٍ ، فَذَكَرَ أيضاً أنَّ مِنْ جملة تَفَضُّلاتِه اتصافَه بهاتين الصفتين .