تفسير الجلالين للمحلي والسيوطي - تفسير الجلالين  
{وَيَوۡمَ يَحۡشُرُهُمۡ جَمِيعٗا يَٰمَعۡشَرَ ٱلۡجِنِّ قَدِ ٱسۡتَكۡثَرۡتُم مِّنَ ٱلۡإِنسِۖ وَقَالَ أَوۡلِيَآؤُهُم مِّنَ ٱلۡإِنسِ رَبَّنَا ٱسۡتَمۡتَعَ بَعۡضُنَا بِبَعۡضٖ وَبَلَغۡنَآ أَجَلَنَا ٱلَّذِيٓ أَجَّلۡتَ لَنَاۚ قَالَ ٱلنَّارُ مَثۡوَىٰكُمۡ خَٰلِدِينَ فِيهَآ إِلَّا مَا شَآءَ ٱللَّهُۚ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٞ} (128)

ويوم يحشرهم جميعا يا معشر الجن قد استكثرتم من الإنس وقال أوليآؤهم من الإنس ربنا استمتع بعضنا ببعض وبلغنا أجلنا الذي أجلت لنا قال النار مثواكم خالدين فيها إلا ما شاء الله إن ربك حكيم عليم

" و " اذكر " يوم يحشرهم " بالنون والياء أي الله الخلق " جميعا " ويقال لهم " يا معشر الجن قد استكثرتم من الإنس " باغوائكم " وقال أولياؤهم " الذين أطاعوهم " من الإنس ربنا استمتع بعضنا ببعض " انتفع الإنس بتزيين الجن لهم الشهوات والجن بطاعة الإنس لهم " وبلغنا أجلنا الذي أجلت لنا " وهو يوم القيامة وهذا تحسر منهم " قال " تعالى لهم على لسان الملائكة " النار مثواكم " مأواكم " خالدين فيها إلا ما شاء الله " من الأوقات التي يخرجون فيها لشرب الحميم فإنه خارجها كما قال تعالى " ثم إن مرجعهم لإلى الجحيم " وعن ابن عباس أنه فيمن علم الله أنهم يؤمنون فما بمعنى من [ إن ربك حكيم ] في صنعه [ عليم ] بخلقه