التسهيل لعلوم التنزيل، لابن جزي - ابن جزي  
{أَلَمۡ تَرَ أَنَّ ٱللَّهَ يُزۡجِي سَحَابٗا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيۡنَهُۥ ثُمَّ يَجۡعَلُهُۥ رُكَامٗا فَتَرَى ٱلۡوَدۡقَ يَخۡرُجُ مِنۡ خِلَٰلِهِۦ وَيُنَزِّلُ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مِن جِبَالٖ فِيهَا مِنۢ بَرَدٖ فَيُصِيبُ بِهِۦ مَن يَشَآءُ وَيَصۡرِفُهُۥ عَن مَّن يَشَآءُۖ يَكَادُ سَنَا بَرۡقِهِۦ يَذۡهَبُ بِٱلۡأَبۡصَٰرِ} (43)

{ يزجي } معناه يسوق ، والإزجاء إنما يستعمل في سوق كل ثقيل كالسحاب .

{ ركاما } متكاثف بعضه فوق بعض .

{ الودق } المطر .

{ من خلاله } أي : من بينه ، وهو جمع خلل كجبل وجبال .

{ وينزل من السماء من جبال فيها من برد } قيل : إن الجبال هنا حقيقة وأن الله جعل في السماء جبالا من برد ، وقيل : إنه مجاز كقولك : عند فلان جبال من مال أو علم أي : هي في الكثرة كالجبال ، و{ من } في قوله : { من السماء } لابتداء الغاية ، وفي قوله : { من جبال } كذلك ، وهي بدل من الأولى ، وتكون للتبعيض ، فتكون مفعول ينزل ، ومن في قوله : { من برد } : لبيان الجنس أو للتبعيض فتكون مفعول ينزل ، وقال الأخفش : هي زائدة ، وذلك ضعيف ، وقوله : { فيها } صفة للجبال ، والضمير يعود على السماء { سنا برقه } السنا بالقصر الضوء ، وبالمد المجد والشرف .