تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{أَلَمۡ تَرَ أَنَّ ٱللَّهَ يُزۡجِي سَحَابٗا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيۡنَهُۥ ثُمَّ يَجۡعَلُهُۥ رُكَامٗا فَتَرَى ٱلۡوَدۡقَ يَخۡرُجُ مِنۡ خِلَٰلِهِۦ وَيُنَزِّلُ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مِن جِبَالٖ فِيهَا مِنۢ بَرَدٖ فَيُصِيبُ بِهِۦ مَن يَشَآءُ وَيَصۡرِفُهُۥ عَن مَّن يَشَآءُۖ يَكَادُ سَنَا بَرۡقِهِۦ يَذۡهَبُ بِٱلۡأَبۡصَٰرِ} (43)

الآية 43 : وقوله تعالى : ]ألم تر أن الله يزجي سحابا[ قيل : يسوق سحابا ]ثم يؤلف بينه[ أي ( يضم ){[14131]} بعضه إلى بعض ]لم يجعله ركاما[ قال : ( بعضهم ){[14132]} : فيها تقديم وتأخير ]ثم يجعله ركاما[ أي قطعا يحمل ( بعضه ){[14133]} على إثر بعض ]ثم يؤلف بينه[ أي يضم السحاب بعضه أي{[14134]} الركام .

وقال بعضهم : قوله : ]يزجي[ أي يخرجه من الأرض فيسخره بين السماء والأرض ]ثم يجعله ركاما( .

وقوله تعالى : ]فترى الودق[ أي المطر ]يخرج من خلاله[ وقيل : خلله{[14135]} ، أي من خلال السحاب ]وينزل من السماء من جبال فيها من برد[ قال بعضهم : جبال من ثلج : ينزل الله تعالى ( من السحاب ) الثلج والبرد . وقال بعضهم : جبال خلقها الله تعالى من برد في{[14136]} السماء ، ثم ينزل .

وليس في الآية بيان الجبال التي ذكر أنها{[14137]} من السماء أنها من ثلج أو برد سوى أنها من ثلج أو برد سوى أنه خبر أن فيها بردا .

فالأشياء تشبه الجبال ، وتنسب إليها ما للكثرة ( أولا ){[14138]} وإما للشدة والغلظ والعظم ثانيا كقوله ]وترى الجبال تحسبها جامدة[ الآية ( النمل : 88 ) .

فجائز أن تكون الجبال المذكورة في هذه الآية هي الجبال التي أخبر أنه يتنزل منها ، إذ لا يدرى أين هي ؟ أفي{[14139]} السماء أم{[14140]} في ما بين السماء والأرض ؟

وقوله تعالى : ]فيصيب به من يشاء[ في نفسه أو زرعه أو ثمره ، فيضره ]ويصرفه عن من يشاء[ فلا تصيبه . فإن كان على هذا فهو يخرج على التعذيب . وكذلك عمل البرد يفسد في مكان ، ويترك مكانا ، لا يعم ، ولكن يصيب مكانا ، ويخطىء مكانا .

وجائز أن يكون قوله : ]فيصيب به من يشاء[ من بركته ]ويصرفه عن من يشاء[ من بركته . وقوله تعالى {[14141]} ]يكاد سنا برقه[ قيل : ضوء برقه ، يكاد ضوء البرق يذهب بالأبصار من شدة ونوره .


[14131]:ساقطة من الأصل وم.
[14132]:ساقطة من الأصل وم.
[14133]:من م، ساقطة من الأصل وم.
[14134]:في الأصل وم: بعد.
[14135]:انظر معجم القراءات القرآنية ج4/262.
[14136]:ساقطة من الأصل وم.
[14137]:في الأصل وم: أنه.
[14138]:ساقطة من الأصل وم.
[14139]:الهمزة ساقطة من الأصل وم.
[14140]:في الأصل وم: أو.
[14141]:ساقطة من الأصل وم.