التسهيل لعلوم التنزيل، لابن جزي - ابن جزي  
{فَلِذَٰلِكَ فَٱدۡعُۖ وَٱسۡتَقِمۡ كَمَآ أُمِرۡتَۖ وَلَا تَتَّبِعۡ أَهۡوَآءَهُمۡۖ وَقُلۡ ءَامَنتُ بِمَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ مِن كِتَٰبٖۖ وَأُمِرۡتُ لِأَعۡدِلَ بَيۡنَكُمُۖ ٱللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمۡۖ لَنَآ أَعۡمَٰلُنَا وَلَكُمۡ أَعۡمَٰلُكُمۡۖ لَا حُجَّةَ بَيۡنَنَا وَبَيۡنَكُمُۖ ٱللَّهُ يَجۡمَعُ بَيۡنَنَاۖ وَإِلَيۡهِ ٱلۡمَصِيرُ} (15)

{ فلذلك فادع } أي : إلى ذلك الذي شرع الله فادع الناس فاللام بمعنى : إلى والإشارة بذلك إلى قوله : { شرع لكم من الدين } أو إلى قوله : { ما تدعوهم إليه } وقيل : إن اللام بمعنى : أجل والإشارة إلى التفرق والاختلاف : أي : لأجل ما حدث من التفرق ادع إلى الله وعلى هذا يكون قوله : { واستقم } معطوفا وعلى الأول يكون مستأنفا فيوقف على { فادع واستقم كما أمرت } أي : دم على ما أمرت به من عبادة الله وطاعته وتبليغ رسالته .

{ ولا تتبع أهواءهم } الضمير للكفار وأهواؤهم ما كانوا يحبون من الكفر والباطل كله .

{ وأمرت لأعدل بينكم } قيل : يعني العدل في الأحكام إذا تخاصموا إليه ، ويحتمل أن يريد العدل في دعائهم إلى دين الإسلام أي : أمرت أن أحملكم على الحق .

{ لا حجة بيننا وبينكم } أي : لا جدال ولا مناظرة ، فإن الحق قد ظهر وأنتم تعاندون .