اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{فَلِذَٰلِكَ فَٱدۡعُۖ وَٱسۡتَقِمۡ كَمَآ أُمِرۡتَۖ وَلَا تَتَّبِعۡ أَهۡوَآءَهُمۡۖ وَقُلۡ ءَامَنتُ بِمَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ مِن كِتَٰبٖۖ وَأُمِرۡتُ لِأَعۡدِلَ بَيۡنَكُمُۖ ٱللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمۡۖ لَنَآ أَعۡمَٰلُنَا وَلَكُمۡ أَعۡمَٰلُكُمۡۖ لَا حُجَّةَ بَيۡنَنَا وَبَيۡنَكُمُۖ ٱللَّهُ يَجۡمَعُ بَيۡنَنَاۖ وَإِلَيۡهِ ٱلۡمَصِيرُ} (15)

قوله تعالى : { فَلِذَلِكَ فادع واستقم كَمَا أُمِرْتَ } في اللام وجهان :

أحدهما : أن تكون بمعنى «إلى » أي فإلى ذلك الدين فادع واستقم{[49148]} ، وهو الاتفاق على الملة الحنيفية ، «واسْتَقِمْ » عليها ( أي اثبت على الدين{[49149]} الذي أمَرَكَ به ) كما أمرك الله { وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ } المختلفة الباطلة .

والثاني : أنها للعلة{[49150]} ، أي لأجل التفرق والاختلاف ادع للدين القيم { آمَنتُ بِمَآ أَنزَلَ الله مِن كِتَابٍ } أي بأيِّ كتابٍ صحَّ أن الله أنزله يعني الإيمان بجميع الكتب المنزلة .

قوله : { وَأُمِرْتُ لأَعْدِلَ } يجوز أن يكون التقدير : وأمرت بذلك لأعدل بينكم في الحكم{[49151]} ، وقيل : أمِرْتُ أنْ أَعْدِلَ{[49152]} ، فاللام مزيدة . وفيه نظر لأنك بعد زيادة اللام تحتاج إلى تقدير حرف أي بأن أعدل{[49153]} .

فصل

قال القفال : معناه أن ربي أمرني أن لا أفرق بين نفسي أو أنفسكم{[49154]} بأن آمركم{[49155]} بما لا أعلمه أو أخالفكم إلى ما لا أنهاكم عنه ، لكني أسوي بينكم وبين نفسي كذلك أسوي بين أكابركم{[49156]} وأصاغركم في الحكم . وقيل معناه : لا أضيف عليكم بأكثر مما أفترض الله عليكم{[49157]} من الأحكام .

قوله : { الله رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ لَنَآ أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ } يعني إلهنا واحد ، وإن اختلفت أعمالنا ، فكلُّ يُجازَى بعمله ، «لا حجَّة » ، لا خصومة ، «بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ » . نسختها آية القتال ، وإذا لم يؤمر بالقتال وأمر بالدعوة لم يكن بينه وبين من لا يجيب خصومة{[49158]} .

قال ابن الخطيب : ومعنى الآية أنه إله الكل واحد ، وكل واحد مخصوص بعمل نفسه ، فوجب أن يشتغل كل واحد في الدنيا بنفسه فإن الله تعالى يجمع بين الكل يوم القيامة ويجازيه على عمله{[49159]} .

فإن قيل : كيف يليق بهذه المتاركة{[49160]} ما فعل بهم من القتل وتخريب البيوت وقطع النخيل والإجلاء ؟ ! فالجواب : هذه المتاركة كانت مشروطة بشرط أن يقبلوا الدين المتفق على صحته بين كل الأنبياء ودخل فيه التوحيد ، وترك عبادة الأصنام والإقرار بنبوة الأنبياء وبصحة البعث والقيامة فلمَّا لم يقبلوا هذه الدين فات الشَّرط فيفوت المشروط .

واعلم أن قوله تعالى : { لاَ حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ } يجرى مجرى محاجَّتهم ، بدليل أن هذا الكلام مذكور في معرض المحاجَّة ، فلو كان المراد من هذه الآية تحريم المحاجة لزم كونها محرمةً لنفسها ، وهو متناقض{[49161]} . وأيضاً لولا الأدلة لما توجه التكليف ، وأيضاً : أن الدليل يفيد العلم وذلك لا يمكن تحريمه بل المراد أن القوم عرفوا بالحجة صدق محمد صلى الله عليه وسلم . وإنما تركوا تصديقه عناداً فبين تعالى أنه حصل الاستغناء عن محاجَّتهم ؛ لأنهم عرفوا صدقه ، ولا{[49162]} حاجة معهم إلى المحاجَّة ألبتة .

ومما يقوي عدم تحريم المحاجة قوله : { وَجَادِلْهُم بالتي هِيَ أَحْسَنُ } [ النحل : 125 ] وقوله : { قَالُواْ يا وح قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا } [ هود : 31 ] وقوله : { وَتِلْكَ حُجَّتُنَآ آتَيْنَاهَآ{[49163]} إِبْرَاهِيمَ على قَوْمِهِ } [ الأنعام : 83 ] .


[49148]:قاله الفراء في المعاني 3/22.
[49149]:سقط من ب.
[49150]:في ب للعلم خطأ وقال بهذا الوجه أبو حيان في البحر 7/513.
[49151]:قال الأخفش في المعاني: أي أمرت كي أعدل. المعاني 686 وانظر الدر المصون 4/750.
[49152]:قاله القرطبي في الجامع 16/13 وقد نقل الأول أيضا.
[49153]:فيعاد إلى حرف الجر مرة أخرى.
[49154]:في "أ" "ونفسك" والأصح من ب والرازي.
[49155]:في أ أمرك والأصح من ب والرازي أيضا.
[49156]:وانظر الرازي 27/158.
[49157]:هو رأي ابن عباس. نقله البغوي في تفسيره 6/119.
[49158]:السابق.
[49159]:الرازي المرجع السابق.
[49160]:كذا في أ والرازي وفي ب المشاركة غير مقصود.
[49161]:انظر الرازي المرجع السابق.
[49162]:في ب فلا.
[49163]:سقط من أ.