التسهيل لعلوم التنزيل، لابن جزي - ابن جزي  
{وَقَالَتِ ٱلۡيَهُودُ عُزَيۡرٌ ٱبۡنُ ٱللَّهِ وَقَالَتِ ٱلنَّصَٰرَى ٱلۡمَسِيحُ ٱبۡنُ ٱللَّهِۖ ذَٰلِكَ قَوۡلُهُم بِأَفۡوَٰهِهِمۡۖ يُضَٰهِـُٔونَ قَوۡلَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبۡلُۚ قَٰتَلَهُمُ ٱللَّهُۖ أَنَّىٰ يُؤۡفَكُونَ} (30)

{ وقالت اليهود عزير ابن الله } قال : ابن عباس : إن هذه المقالة قالها أربعة من اليهود ، وهم : سلام بن مشكم ، ونعمان بن أوفى ، وشاس بن قيس ، ومالك بن الصيف ، وقيل لم يقلها إلا فنحاص ونسب ذلك إلى جميعهم لأنهم متبعون لمن قالها ، والظاهر أن جماعتهم قالوها إذ لم ينكروها حين نسبت إليهم ، وكان سبب قولهم ذلك أنهم فقدوا التوراة فحفظها عزير وحده فعلمها لهم فقالوا : ما علم الله عزيرا التوراة إلا أنه ابنه ، وعزير مبتدأ ، وابن الله خبره ، ومنع عزير التنوين لأنه أعجمي لا ينصرف ، وقيل : بل هو منصرف وحذف التنوين لالتقاء الساكنين وهذا ضعيف ، وأما من نونه فجعله عربيا .

{ وقالت النصارى المسيح ابن الله } قال : أبو المعالي أطبقت النصارى على أن المسيح إله وابن إله وذلك كفر شنيع .

{ بأفواههم } يتضمن معنيين :

أحدهما : إلزامهم هذه المقالة والتأكيد في ذلك .

والثاني أنهم لا حجة لهم في ذلك ، وإنما هو مجرد دعوى كقولك لمن تكذبه : هذا قول بلسانك .

{ يضاهئون قول الذين كفروا من قبل } معنى يضاهئون : يشابهون ، فإن كان الضمير لليهود والنصارى ، فالإشارة بقوله : الذين { كفروا من قبل } للمشركين من العرب إذ قالوا الملائكة بنات الله ، وهم أول كافر أو للصابئين أو لأمم متقدمة وإن كان الضمير للمعاصرين للنبي صلى الله عليه وسلم من اليهود والنصارى ، ف{ الذين كفروا من قبل } هم أسلافهم المتقدمون .

{ قاتلهم الله } دعاء عليهم ، وقيل : معناه لعنهم الله .

{ أنى يؤفكون } تعجب كيف يصرفون عن الحق والصواب .