الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{وَقَالَتِ ٱلۡيَهُودُ عُزَيۡرٌ ٱبۡنُ ٱللَّهِ وَقَالَتِ ٱلنَّصَٰرَى ٱلۡمَسِيحُ ٱبۡنُ ٱللَّهِۖ ذَٰلِكَ قَوۡلُهُم بِأَفۡوَٰهِهِمۡۖ يُضَٰهِـُٔونَ قَوۡلَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبۡلُۚ قَٰتَلَهُمُ ٱللَّهُۖ أَنَّىٰ يُؤۡفَكُونَ} (30)

فيه سبع مسائل :

الأولى - قرأ عاصم والكسائي " عزير ابن الله " بتنوين عزير . والمعنى أن " ابنا " على هذا خبر ابتداء عن عزير و " عزير " ينصرف عجميا كان أو عربيا . وقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وابن عامر " عزير ابن " بترك التنوين لاجتماع الساكنين ، ومنه قراءة من قرأ " قل هو الله أحد الله الصم{[7932]}د " [ الإخلاص :1 - 2 ] . قال أبو علي : وهو كثير في الشعر . وأنشد الطبري في ذلك :

لَتَجِدَنِّي بالأمير برا *** وبالقَنَاةِ مِدْعَسا{[7933]} مِكَرَّا

إذا غطيفُ السُّلَميُّ فَرَّا

الثانية - قوله تعالى : " وقالت اليهود " هذا لفظ خرج على العموم ومعناه الخصوص ، لأن ليس كل اليهود قالوا ذلك . وهذا مثل قوله تعالى : " الذين قال لهم الناس{[7934]} " [ آل عمران :173 ] ولم يقل ذلك كل الناس . وقيل : إن قائل ما حكى عن اليهود سلام بن مشكم ونعمان بن أبي أوفى وشاس بن قيس ومالك بن الصيف ، قالوه للنبي صلى الله عليه وسلم . قال النقاش : لم يبق يهودي يقولها بل انقرضوا فإذا قالها واحد فيتوجه أن تلزم الجماعة شنعة المقالة ؛ لأجل نباهة القائل فيهم . وأقوال النبهاء أبدا مشهورة في الناس يحتج بها . فمن ههنا صح أن تقول الجماعة قول نبيهها . والله أعلم . وقد روي أن سبب ذلك القول أن اليهود قتلوا الأنبياء بعد موسى عليه السلام فرفع الله عنهم التوراة ومحاها من قلوبهم ، فخرج عزير يسيح في الأرض ، فأتاه جبريل فقال : ( أين تذهب ) ؟ قال : أطلب العلم ، فعلمه التوراة كلها فجاء عزير بالتوراة إلى بني إسرائيل فعلمهم . وقيل : بل حفظها الله عزيرا كرامة منه له ، فقال لبني إسرائيل : إن الله قد حفظني التوراة ، فجعلوا يدرسونها من عنده . وكانت التوراة مدفونة ، كان دفنها علماؤهم حين أصابهم من الفتن والجلاء والمرض ما أصاب وقتل بختنصر إياهم . ثم إن التوراة المدفونة وجدت فإذا هي متساوية لما كان عزير يدرس فضلوا عند ذلك وقالوا : إن هذا لم يتهيأ لعزير إلا وهو ابن الله حكاه الطبري . وظاهر قول النصارى أن المسيح ابن الله ، إنما أرادوا بنوة النسل كما قالت العرب في الملائكة . وكذلك يقتضي قول الضحاك والطبري وغيرهما . وهذا أشنع الكفر . قال أبو المعالي : أطبقت النصارى على أن المسيح إله وإنه ابن إله . قال ابن عطية : ويقال إن بعضهم يعتقدها بنوة حنو ورحمة . وهذا المعنى أيضا لا يحل أن تطلق البنوة عليه وهو كفر .

الثالثة - قال ابن العربي : في هذا دليل من قول ربنا تبارك وتعالى على أن من أخبر عن كفر غيره الذي لا يجوز لأحد أن يبتدئ به لا حرج عليه ، لأنه إنما ينطق به على معنى الاستعظام له والرد عليه ولو شاء ربنا ما تكلم به أحد ، فإذا مكن من إطلاق الألسن به فقد أذن بالإخبار عنه على معنى إنكاره بالقلب واللسان والرد عليه بالحجة والبرهان .

الرابعة - قوله تعالى : " ذلك قولهم بأفواههم " قيل : معناه التأكيد ، كما قال تعالى : " يكتبون الكتاب بأيديهم{[7935]} " [ البقرة : 79 ] وقوله : " ولا طائر يطير بجناحيه{[7936]} " [ الأنعام :38 ] وقوله : " فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة{[7937]} " [ الحاقة :13 ] ومثله كثير . وقيل : المعنى أنه لما كان قول ساذج ليس فيه بيان ولا برهان ، وإنما هو قول بالفم مجرد نفس دعوى لا معنى تحته صحيح لأنهم معترفون بأن الله سبحانه لم يتخذ صاحبة فكيف يزعمون أن له ولدا ، فهو كذب وقول لساني فقط بخلاف الأقوال الصحيحة التي تعضدها الأدلة ويقوم عليها البرهان . قال أهل المعاني : إن الله سبحانه لم يذكر قولا مقرونا بذكر الأفواه والألسن إلا وكان قولا زورا ، كقوله : " يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم{[7938]} " [ آل عمران : 167 ] و " كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا{[7939]} " [ الكهف : 5 ] و " يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم{[7940]} " [ الفتح : 11 ] .

الخامسة - قوله تعالى : " يضاهئون قول الذين كفروا من قبل " " يضاهئون " يشابهون ، ومنه قول العرب : امرأة ضهيأ للتي لا تحيض أو التي لا ثدي لها ، كأنها أشبهت الرجال . وللعلماء في " قول الذين كفروا " ثلاثة أقوال :

[ الأول ] قول عبدة الأوثان : اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى . الثاني : قول الكفرة : الملائكة بنات الله .

الثالث : قول أسلافهم ، فقلدوهم في الباطل واتبعوهم على الكفر ، كما أخبر عنهم بقوله تعالى : " إنا وجدنا آباءنا على أمة{[7941]} " [ الزخرف : 23 ] .

السادسة - اختلف العلماء{[7942]} في " ضهيأ " هل يمد أو لا ، فقال ابن ولاد : امرأة ضهيأ ، وهي التي لا تحيض ، مهموز غير ممدود . ومنهم من يمد وهو سيبويه فيجعلها على فعلاء بالمد ، والهمزة فيها زائدة ؛ لأنهم يقولون نساء ضهي فيحذفون الهمزة . قال أبو الحسن قال لي النجيرمي : ضهيأة بالمد والهاء . جمع بين علامتي تأنيث ، حكاه عن أبي عمرو الشيباني في النوادر . وأنشد :

ضهيأة أو عاقر جماد{[7943]}

ابن عطية : من قال " يضاهئون " مأخوذ من قولهم : امرأة ضهياء فقوله خطأ ، قاله أبو علي ، لأن الهمزة في ( ضاهأ ) أصلية ، وفي ( ضهياء ) زائدة كحمراء .

السابعة - قوله تعالى : " قاتلهم الله أنى يؤفكون " أي لعنهم الله ، يعني اليهود والنصارى ، لأن الملعون كالمقتول . قال ابن جريج : " قاتلهم الله " هو بمعنى التعجب . وقال ابن عباس : كل شيء في القرآن قتل فهو لعن ، ومنه قول أبان ابن تغلب :

قاتلها الله تَلْحَانِي وقد علمت*** أني لنفسي إفسادي وإصلاحي

وحكى النقاش أن أصل " قاتل الله " الدعاء ، ثم كثر في استعمالهم حتى قالوه على التعجب في الخير والشر ، وهم لا يريدون الدعاء . وأنشد الأصمعي :

يا قَاتَلَ الله ليلى كيف تعجبني *** وأخبر الناس أني لا أباليها


[7932]:راجع ج 20 ص 244.
[7933]:رجل مدعس (بالسين والصاد) : طعان.
[7934]:راجع ج 4 ص 279
[7935]:راجع ج 2 ص 7.
[7936]:راجع ج 6 ص 419.
[7937]:راجع ج 18 ص 264.
[7938]:راجع ج 4 ص 265 فما بعد.
[7939]:راجع ج 10 ص 353.
[7940]:راجع ج 16 ص 268 وص 74.
[7941]:راجع ج 16 ص 74.
[7942]:في ج: النحاة.
[7943]:في الأصول "جناد" بالنون وهو تحريف. والجماد: الناقة التي لا لبن بها.