صفوة البيان لحسين مخلوف - حسنين مخلوف  
{فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤۡمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيۡنَهُمۡ ثُمَّ لَا يَجِدُواْ فِيٓ أَنفُسِهِمۡ حَرَجٗا مِّمَّا قَضَيۡتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسۡلِيمٗا} (65)

{ فلا وربك لا يؤمنون . . . }( لا )الأولى نافية لكلام سبق ، تقديره : ليس الأمر كما يزعمون من أنهم آمنوا بما أنزل إليك ، ثم استأنف القسم فقال : وربك لا يؤمنون{ حتى يحكموك }فيما اختلفوا فيه من الأمور ، والتبس عليهم منها . وقيل : إنها زائدة لتأكيد معنى القسم ، كما زيدت في قوله : { لئلا

يعلم أهل الكتاب }{[107]} لتأكيد وجوب العلم . ويقال : شجر بينهم الأمر يشجر شجرا وشجورا ، إذا تنازعوا فيه . وأصله التداخل والاختلاط ، ومنه شجر الكلام ، إذا دخل بعضه في بعض واختلط .

{ حرجا }ضيقا . وأصل الحرج : مجتمع الشيء ، وتصور منه ضيق ما بينهما ، فقيل للضيق : حرج .

و للإثم أيضا : حرج ، ومنه : { ليس على الأعمى حرج }{[108]} ، أي ضيق بالإثم لترك الجهاد .

{ ويسلموا تسليما }ينقادوا لقضائك انقيادا لا شائبة فيه بظاهرهم وباطنهم . وهذا الحكم باق إلى يوم القيامة ، وليس مخصوصا بمن كان في عهده صلى الله عليه وسلم .


[107]:: آية 29 الحديد
[108]:: آية 61 النور